عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

فرنسا تواجه مأزقا سياسيا لم تشهده منذ الحرب العالمية الثانية

يومان من المفاوضات مع زعماء الأحزاب والجمعية الوطنية لكسر الجمود في تشكيل الحكومة بعد الانتخابات، قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عدم تعيين رئيس للوزراء كما اقترح ائتلاف جبهة المعركة الشعبية الجديدة.



 

  وقوبل قرار "ماكرون" بغضب من الأحزاب في الجمعية الوطنية، حتى أنه تسبب في تهديده بالعزل وفقًا للمادة 68 من الدستور الفرنسي.

 

وبحسب توضيح الرئيس إيمانويل، فهو يعطي الأولوية لبناء "جبهة جمهورية" ذات وجه قيادي حسن السمعة لضمان الاستقرار المؤسسي في تعزيز القضايا الملحة القادمة، فضلا عن تأكيد مكانة فرنسا ودورها على الساحة الدولية. 

 

ولكن وفقا للمحللين، فإن هذا ليس هدفا سهلا في ظل انقسام الجمعية الوطنية الفرنسية بشدة بين ثلاث كتل تشغل أعدادًا متساوية تقريبا من المقاعد: اليسار والوسط واليمين المتطرف.

 

وراء قرار الرئيس ماكرون

 

وبعد مشاورات اعتبرها الرئيس الفرنسي إيمونويل ماكرون نفسه "عادلة وصادقة ومفيدة"، قرر ماكرون في نهاية المطاف عدم تعيين رئيس للوزراء كما اقترح الائتلاف اليساري.

ويعود سبب عدم تعيين رئيس للوزراء من التحالف اليساري "الجبهة الشعبية الجديدة" أوضحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فور انتهاء الجولة الأولى من المشاورات السياسية يوم الاثنين.

 وشدد الرئيس الفرنسي بشكل خاص على "الاستقرار المؤسسي" والاستقرار السياسي، وقال إن حكومة يسارية بحتة دون تحالفات مع أحزاب أخرى سيكون من الصعب البقاء عليها، حتى أنها قد تنهار عند أول ظهور لها في الجمعية الوطنية إذا تم اقتراح تشكيل حكومة، ويتم تقديم التصويت على الثقة.

تستند حجة "ماكرونط المذكورة أعلاه إلى الوضع الثلاثي الحالي في الجمعية الوطنية الفرنسية. 

 

وعلى الرغم من أن ائتلاف NFP اليساري هو القوة الأكبر، إلا أنه لا يشغل سوى ثلث المقاعد ولن يتمكن من تمرير أي قرارات سياسية بمفرده بينما تدعم القوى السياسية المتبقية، بما في ذلك ائتلاف يمين الوسط، الذي يتبع الرئيس إيمانويل ماكرون.

 

كما حذر ماكرون من أنه سيقترح إجراء تصويت بالثقة للإطاحة بالحكومة الجديدة إذا قادها اليسار.

بالإضافة إلى السبب المذكور أعلاه الذي يبدو معقولا للغاية، يعتقد المحللون المحليون أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يسعى إلى تحقيق هدف آخر: وهو تقسيم وإضعاف تحالف الحزب الوطني الجديد، أو بشكل أكثر دقة، فصل الحزب الوطني الليبرالي، وعزل الحزب الوطني المتطرف.  

ويسعى ماكرون وائتلاف يمين الوسط إلى تحقيق هذه النية فورًا بعد أن احتل ائتلاف اليسار المركز الأول في انتخابات الجمعية الوطنية التي انتهت قبل شهرين تقريبًا.

 

بالنسبة للرئيس الفرنسي، يشكل حزب "فرنسا التي لا تقهر" اليساري المتطرف عاملًا "خطيرًا" ببرنامجه الانتخابي الذي يكاد يقضي على الإنجازات التي حققها ماكرون وحكومة يمين الوسط خلال الفترة الماضية، ولا سيما القوانين المتعلقة بها إصلاح المعاشات التقاعدية والهجرة وتعزيز الطاقة النووية.

 

وفي آخر التطورات، قال مكتب الرئيس الفرنسي إن ماكرون سيفتح جولة جديدة من المشاورات السياسية لاختيار رئيس الوزراء لكنه قام بإزالة حزب "فرنسا التي لا تقهر" اليساري المتطرف أو الأحزاب التي تعتبر معارضة من القائمة "التجمع الوطني" اليميني المتطرف أو مجموعة البرلمانيين اليمينيين بقيادة إريك سيوتي.

 

إعطاء الأولوية لبناء "الجبهة الجمهورية"

 

في تصريحاته، يؤكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دائما وبشكل خاص على أولوية "الاستقرار المؤسسي" ويدعو إلى بناء "جبهة جمهورية" ذات وجه حسن السمعة لقيادة فرنسا.

 

ومن المفهوم أن "الجبهة الجمهورية" ذات الأولوية التي يريد ماكرون تأسيسها تشمل الائتلاف اليساري NFP، بدون حزب اليسار المتطرف "فرنسا التي لا تقهر"، وائتلاف يمين الوسط الذي يدعمه وجزء من اليمين. 

 

وفي سياق ذي صلة، انشق البرلمانيون الجناحيون عن حزب "الجمهوريين LR"" ومجموعة البرلمانيين الليبراليين، وسيكون هذا هو الائتلاف الذي يضمن الأغلبية اللازمة والمطلقة ليتمكن من الاحتفاظ بحق تقرير المصير وتعزيز السياسات دون "الخروج كثيرًا" عن

 

الأولويات التي حددها "ماكرون" في بداية فترة ولايته 

 

بالنسبة للرئيس إيمانويل ماكرون، لا يمثل وجود رئيس وزراء جديد من اليسار مشكلة إذا تم تشكيل "الجبهة الجمهورية". لكن نية الرئيس الفرنسي ماكرون هذه تواجه نتائج معاكسة، واحدًا تلو الآخر، انتقد زعماء الأحزاب اليسارية في ائتلاف الحزب الوطني الجديد، قائلين إن ماكرون يحاول إنكار نتائج انتخابات الجمعية الوطنية، مخالفًا الديمقراطية من خلال عدم اتباع إرادة الشعب يمارس حقوق الرئيس والتزاماته بشكل كامل ويريد بشكل خاص تقسيم وإضعاف التحالف اليساري من خلال القضاء على أقوى حزب "فرنسا التي لا تقهر". 

وفي السابق، قبل حزب "فرنسا التي لا تقهر" التنازلات عندما أعلن عدم مشاركته في الحكومة الجديدة لتهدئة معارضة الفصائل السياسية في فرنسا.

 

المادة 68 من الدستور الفرنسي تهدد الرئيس ماكرون بالعزل

 

وفي أحدث رد فعل صارم، أعلن التحالف اليساري "NFP" أنه لن يعود إلى قصر الإليزيه حتى يقبل الرئيس ماكرون الوجه الذي اختاره اليسار، لوسي كاستيتس، كرئيسة للوزراء الجديدة، بل إن حزب "فرنسا العنيدة" اليساري المتطرف ذكر إمكانية تقديم اقتراح إلى المجلس الدستوري لإقالة الرئيس إيمانويل ماكرون بموجب المادة 68 من الدستور عندما يفشل في ممارسة حقوق الرئيس والتزاماته بشكل كامل رغم إتاحة الفرصة، فرصة النجاح تكاد تكون معدومة.

 

ويقول مراقبون سياسيون محليون إنه، خلافا لرغبة الرئيس ماكرون، فإن التحالف اليساري NFP يزداد تماسكا بعد فترة قصيرة من "عدم الاستقرار" في اختيار المرشح المقترح لمنصب رئيس الوزراء. 

 

ويدرك قادة الأحزاب اليسارية جميعًا أن كسر التحالف سيضر بصورتهم وسمعتهم ولن يكون مفيدًا للعملية الانتخابية في الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستجرى في أوائل عام 2027 عندما لا يمكن للرئيس ايمانويل ماكرون الترشح لإعادة انتخابه، بعد أن قضى فترتين، ولذلك فإن محاولة تأسيس "الجبهة الجمهورية" تبدو مهمة مستحيلة بالنسبة للزعيم الفرنسي.  

 سيناريو خروج فرنسا من المأزق السياسي

 

تم ذكر عدد من السيناريوهات لإخراج فرنسا من المأزق المستمر منذ انتخابات يوليوالماضي، الأول هو حكومة "وحدة وطنية" تضم أحزاب اليسار واليمين، باستثناء اليمين بالطبع حزبان يساريان متطرفان "فرنسا التي لا تقهر" وحزب اليمين المتطرف "التجمع الوطني" كما يدعو إليه الرئيس ماكرون.

والثاني هو تحالف "العقد" الذي يتكون من جماعة يمين الوسط الداعمة للرئيس وما يقرب من 60 نائبا منفصلين عن حزب "الجمهوريين" اليميني. 

والثالثة هي حكومة فنية مكونة من تكنوقراط، حدثت في الفترة 1959-1962 برئاسة رئيس الوزراء ميشيل ديبري، تليها عام 1976 لرئيس الوزراء ريمون باري أو أحدثها حكومة رئيس الوزراء جان كاستكس في عام 2020.

  ويقول محللون إنه لا يوجد سيناريو في هذه المرحلة يضمن "الاستقرار المؤسسي" الذي يريده الرئيس إيمانويل ماكرون. 

ومن المحتمل أن تكون هذه هي المرة الأولى في تاريخ V Republic التي لن يتم فيها اقتراح الائتلاف الحائز على أكبر عدد من المقاعد في الجمعية الوطنية لقيادة الحكومة. 

واعترف الرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون نفسه بأن فرنسا في وضع "غير مسبوق".

 

بدأ العد التنازلي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن حكومة رئيس الوزراء جابرييل أتال استقالت لمدة 42 يومًا، وهو أمر لم يحدث أبدًا بعد الحرب العالمية الثانية، وخاصة مشروع قانون الميزانية التشغيلية للسنة المالية المقبلة الجمعية الوطنية من قبل الحكومة الجديدة في الأول من "أكتوبر" للحفاظ على تشغيل الجهاز المؤسسي بأكمله، وضمان "الاستقرار" كما يريد ماكرون نفسه.

 

وبعد اتخاذ قرار بعدم تعيين مرشح الائتلاف اليساري رئيسا للوزراء، بدأ الرئيس الفرنسي جولة جديدة من المشاورات مع زعماء الحزب والسياسيين المخضرمين بقوله "مسؤوليتي هي ضمان عدم عرقلة أو إضعاف البلاد".

 ومع ذلك، رفض الائتلاف اليساري المشاركة في مزيد من المفاوضات، وبالتالي فإن الجمود في السياسة الفرنسية لا يزال غير واضح متى يمكن حله.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز