عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

إقبال الزائرين على التقاط الصور مع الحيوانات البرية على شواطئ مرسى مطروح

في قلب محافظة مرسى مطروح، حيث الرمال الذهبية والسماء الواسعة والبحر المتشبع بالزُّرقة، يعيش رجل ورث أسرارًا عن تربية ثلاثة كائنات فريدة وهما الثعبان، والنسناس المرح، والصقر الشرس.



 

ولكن ما الذي يجمع بين هذه المخلوقات المتناقضة؟ وما هي القصة وراء عدسته التي تلتقط صورًا للمُصطافين القادمين من شتى محافظات مصر؟ 

 

فكان لـ”بوابة روزاليوسف” هذا الحوار مع "ياسر عبده" ومساعدة "أحمد البهنساوي" لنكشف عن أسرار تربية هذه الحيوانات.

 

بداية حدثناعن سبب شغف كل تربيةهذه الحيوانات؟

أجاب "ياسر عبده" ورثت هذه المهنة أبًا عن جد، وأعمل بها منذ 20 عامًا، وما جذنبي إليها هو شعوري أني أتعامل مع الطبيعة، كما أني اكتسب من التعامل مع هذه الحيوانات خبرة واسعة في حياتي عامة، وأشعر أن ما انفقه من وقت وجهد احصده على هيئة مال وعدم إهدار وقت فراغي في شيء لا يعود على بأي فائدة.

 

 ما طريقة تربية الثعابين وإطعامهم؟

هناك ثعابين تأكل كل 20 يوما أو كل شهر أو كل ثلاثة أشهر، ومن المستحيل أن أطعم ثعبان كل يوم لأنه ليس مثل الحيوانات الأخري والتي الهدف منها زيادة.

 

ما الاماكن التي يفضل الثعبان البقاء بها، وكيف تعمل على ترويضه؟

 

يفضل الثعبان البقاء تحت الأرض أو صندوق، ليتم ترويضه نجعله يشعر بالأمان، كما أن الثعبان لا يسمع بل لديه شعور قوي جدا، ويهاجم الفرد حين يشم رائحة دم أو اي نوع من أنواع الطيور، ومن الممكن أن يبلع طفل رضيع إذا شم به رائحة لبن.

 

هل تربي ثعابين سامة؟ وما أنواع الثعابين التي تقوم بتربيتها لاستخدامها في عملك؟ 

لا يوجد شخص يروض ثعابين سامة، لأنه من المستحيل أن يحب ثعبان انسان ويمكننا القول أن "الثعبان يعتبر الإنسان عدوه اللدود"، كما أن الثعابين السامة لا يصل سمكها لسُمك هذه الثعابين، لأنها لا تتخطي سمك العصا، ولا يزيد طولها على متر ونصف المتر.

 

وهناك عدة أنواع خاصة اقوم بتربيتها وهي ليست سامة مثل الثعابين العاصرة حيث تلتف على الفريسة لتقوم بعصرها وابتلاعها، والأنواع التي توجد لدي ممكن أن تبدأ من مترين حتى 10 أمتار.

 

هل تقوم كل يوم بعرض الثعبان أمام الناس ليلتقطوا معه الصور أم تقوم بعملية تبادل بين ثعبان وآخر؟

 

أقوم بالتبادل بينهم، فمثلا اجلب ثعبانين وأترك الآخرين في وضع الراحة أو اطعمهم.

 

هل يتم اصطياد الصقور في وقت محدد؟

قال "أحمد البهنساوي" الصقر يتم اصطياده في شهر 9 وآخر شهر 10، ولسنا نحن من نصطادة بل هناك صيادون متخصصين لاصطياده.

 

كيف يتم ترويض الصقر؟

مبدإيًا يأتي الصقر إلينا وعيونه مغلقة بصورة طبيعية من عند الله، بعد أيام من اصطياده تفتح عينيه، ويتم ترويضه من خلال ربط قدمه بالحبل كي لا يطير ونعرض عليه انواع الطيور لنري ما الطعام المفضل لديه، لأنه ليس كل الصقور طعامها موحد.

 

كما أنه يجب الحرص على عدم إعطاء الصقر كفايته من الطعام لأنه وقتها كي يظل "تحت طوعي"، لا بد أن يكون دائمًا في احتياج للطعام كي أستطيع ترويضه.

 

 

كيف يتم إطعام الصقر؟

يتم إطعام الصقر كل ثلاثة أيام مرة، ويأكل الطيور مثل الحمام، الفراخ والسمان.

 

كيف يتم إطعام النسناس؟

أفاد "ياسر عبده" يتم اطعام النسناس كل يوم، وتأكل كل شيء ماعدا اللحوم، لأنه في حالة اطعامه اللحوم سيصبح مفترس.

 

كيف يتم ترويض النسناس؟

في البداية يكون شرس، ويجب أن يتم تطعيمه وجعله يغتسل كل يوم لعدم الأمراض أو ما شابه، كما يجب إعطائه الحنية ونري ما يحبه، ولابد كذلك من ضربه "ليعلم أن هناك شدة في حالة الخطأ ولين في حالة الطاعة لك"، فإذا تمادي في أي فعل أقوم بتعنيفه بالصراخ عليه لكي يخاف من فعل أي شيء خطأ، وكذلك عندما يكون مطيع يتم وضع بعض السكر كمكافأة له.

 

ما الذي يجذب الناس للتصوير مع هذه الكائنات خصوصًا أن الثعبان والصقر موضوع خوف ورهبة لدى بعض الأشخاص؟

يجذب الناس للتصوير مع هذه الكائنات شعورهم بالقوة بالتصوير مع كائنات يهابها العديد من الأشخاص، كما أن المُصطافين معظمهم يريدون أفكار جديدة للتصوير أمام البحر، ويمكننا القول أن هذه الحيوانات تضيف لمسة جريئة وقوية للصور.

 

أين تتوافر الأماكن التي يستطيع المُصطافون في مطروح التصوير بها؟

يمكنهم التصوير في شاطئ العوام حيث يوجد منظر خلاب للبحر بالإضافة إلى توفر جميع الخدمات من العاب وترفيه وكافيهات ومطاعم، بالإضافة إلى أنها منطقة وسط البلد وبالتالي الأكثر انتعاشًا في شواطئ مطروح.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز