عاجل
الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

طلاب كلية العلوم بنين أسيوط ينجحون في تحويل مياه الصرف الصحي إلى كهرباء

فريق جامعة الأزهر
فريق جامعة الأزهر

نجح فريق Electro Water التابع لكلية العلوم جامعة الأزهر بنين بأسيوط، في تحويل مياه الصرف الصحي إلى كهرباء Bioelectric باستخدام أحد الإنزيمات، حيث تقوم الفكرة بتركيب مرشح Disk على منفذ مياه الصرف الصحي، ومن ثم يتم تنقية المياه ويتم تمريرها على خلية هيدروجين تقوم بفصل الهيدروجين، ومن ثم إمراره على إنزيم يعمل على تحويل الهيدروجين الأخضر إلى تيار كهربي.



 

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور سـلامة داود، رئيس جامعة الأزهر الشريف، والدكتور محمد عبد المالك مصطفى محمود صديّق، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلى، والدكتور علاء جاد الكريم عثمان عميد كلية العلوم بنين بجامعة الأزهر بأسيوط.

 

تكون الفريق من محمد أحمد ياسين خليل قائد الفريق والمسؤول عن الجزء الفيزيائي، وكريم حسن حجازي المسؤول عن الجزء الكيميائي، وإسماعيل حمدي الرامي المسؤول عن الجزء الكيميائي الحيوي، وعبدالرحمن احمد  المسلماني المسؤول عن الجزء البيولوجي، وعمرو خالد عبدالناصر المسؤول عن الجزء التكنولوجي والبرمجي، والمشرف العلمي الدكتور فريد الخطيب  أستاذ علوم المواد بقسم الفيزياء، ومدير وحدة ضمان الجودة بالكلية، والدعم الفني والهندسي المهندس سامي أحمد أمين عبدالله والمهندس أحمد سمير أحمد أمين.

 

 قد وصل الفريق للنهائيات في المعرض الدولي للابتكارات (IEI'2024)  بمقر جامعة الريادة للعلوم والابتكار بالتعاون مع IEEE-Egypt وAP-S/MTT-S Joint Chapter - مصر، وتم عرض المشروع يوم 19 من الشهر الجاري.

 

يذكر أنه تقدم للمشاركة في المعرض 300 فريق للتنافس، وقد أسفرت المرحلة الاولي لتأهيل 157 فريقا انتقالا إلى المرحلة النهائيه.

وقد أسفرت التصفيات عن تأهل 57 فريقا من مختلف الجامعات والمدارس، وكان فريق أسيوط الفريق الوحيد المتأهل للعرض النهائي في المعرض من جامعة الازهر وبعد عرض المشروع حصل علي تقيم متقدم وتوصيات من الكوادر الاكادميه بتأهيل المشروع للحصول علي براءة اختراع من أكادمية البحث العلمي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز