عاجل
الجمعة 30 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مرصد الأزهر يضع للطلاب الوافدين خريطة طريق لتحصين أنفسهم ومجتمعاتهم ضد الفكر المتطرف

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

خلال أولى فعاليات المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين في دورته الثالثة المنعقدة بمدينة البعوث الإسلامية بالإسكندرية، نظّم فريق عمل مرصدالأزهر لمكافحة التطرف محاضرة بعنوان: "دور طالب العلم في تحصين نفسه ومجتمعه ضد الفكر المتطرف"، والتي قدم خلالها الباحث، أحمد داوود نبذة تعريفية عن المرصد، وتاريخ إنشائه، وأهدافه، وآليات العمل فيه، وأهم مخرجاته باللغات المختلفة.



بدوره، وضح د. علاء صلاح المشرف بالمرصد الهدف من إقامة المعسكر، حيث لفت إلى أن المعسكرات التثقيفية تأتي حرصًا من المرصد على التواصل الفعّال مع الطلاب الوافدين والعمل على رفع الوعي لديهم بمختلف القضايا المعاصرة، مستعرضًا الجهود السابقة في المعسكر بالدورتين الأولى والثانية.

وأكد المشرف بمرصد الأزهر أن الحرص على إقامة مثل هذه المعسكرات نابع من حرص الأزهرالشريف بقيادة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب على توعية أبنائه الوافدين باعتبارهم سفراء الأزهر في مجتمعاتهم، وأحد أهم عوامل نهضتها.

من جانبه، أكد د. حمادة شعبان المشرف بمرصد الأزهر أن طلاب العلم، لا سيما الدارسين بالأزهر يعوّل عليهم كثيرًا في بناء المجتمعات ونهضتها، وعرّج أيضًا على بيان مفهوم التطرف وموقف الإسلام منه، ثم عرض روشتة علاج الفكر المتطرف ودور طالب العلم في الحد من الفكر المتطرف المفضي للإرهاب، كما حث الطلاب على تزويد أنفسهم بالعلم والمعرفة اللازمان لحماية عقولهم من الأفكار المنحرفة والمفاهيم المغلوطة، بما يخدم الأفراد والمجتمعات ويسهم في تحقيق الأمن والسلام العالمي.

جدير بالذكر أن المعسكر التثقيفي الثالث ينظم بمشاركة طلاب وافدين من جنسيات متعددة منها: أفريقيا الوسطى، مالاوي، الصومال، أفغانستان، بورما، الهند، بنجلاديش، فيتنام، تايلاند وإندونيسيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز