عاجل
الأحد 18 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الخارجية: مصر تولي أهمية لتعزيز التعاون الدولي والمساهمة بفعالية في مواجهة التحديات المشتركة

أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، على الأولوية المتقدمة التي تُوليها مصر لتعزيز التعاون الدولي متعدد الأطراف، مشيداً بالتعاون القائم بين مصر ومكتب المُنسقة المُقيمة للأمم المتحدة في القاهرة.. كما أكد على عزم مصر الاستمرار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والاضطلاع بدورها في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.



 

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج اليوم أمينة محمد نائب الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة بأن اللقاء يأتي في إطار الحرص المتبادل على تعزيز آليات التشاور والتنسيق بين مصر والأمم المتحدة على مختلف المستويات، وتعزيز فعالية المنظومة الأممية والتعاون متعدد الأطراف، لاسيما في ظل التحديات الجسام التي يشهدها النظام العالمى في الوقت الحالي.

 

 

وفى هذا السياق.  وقد تحدث الجانبان باستفاضة بشأن الاستعدادات لعقد "قمة المستقبل" المقرر عقدها خلال شهر سبتمبر المقبل، حيث حرصت نائبة الأمين العام على التأكيد على الاهتمام الكبير الذي توليه المنظومة الأممية لإنجاح هذه القمة التي تستهدف مواجهة التحديات وسد الثغرات في الحوكمة العالمية، فضلاً عن تأكيد الالتزامات القائمة تجاه الأهداف العالمية، وهو ما يكتسب أهمية كبيرة في ظل التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية المتفاقمة في جميع أنحاء العالم. من جانبه، رحب الدكتور عبد العاطي بمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بعقد "قمة المستقبل"، مؤكداً على دعم مصر لهذه القمة التي تستهدف تعزيز منظومة العمل مُتعدد الأطراف.

 

 

وعلى الصعيد الإقليمي، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الجانبين بحثا بشكل مجمل الأوضاع في القارة الأفريقية، حيث استعرض الدكتور عبد العاطي نتائج زياراته إلى عدد من الدول الأفريقية مؤخراً بهدف الدفع بالعلاقات المصرية/الأفريقية إلى افاق جديدة، مشيراً في هذا الصدد إلي زيارته إلى الصومال واتصالاته مع وزراء خارجية عدد من دول الساحل الأفريقي، منوهاً إلى الجهود التي تبذلها مصر لدعم التنمية والاستقرار ومكافحة الإرهاب والتطرف في تلك المنطقة. وفي سياق متصل، حرصت المسؤولة الأممية على الاستماع إلى تقييم الوزير عبد العاطي بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة، وفي مقدمتها الحرب الجارية في غزة، حيث أشار وزير الخارجية إلى جهود مصر المتواصلة مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة لوقف إطلاق النار في القطاع، والعمل على احتواء التصعيد في الإقليم. وشدد وزير الخارجية على أن مصر تبذل كل ما في وسعها لإنهاء المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني والعمل على احتواء أي تصعيد مُحتمل في المنطقة، مؤكداً على أن سياسة التصعيد التي تنتهجها إسرائيل مرفوضة جملةً وتفصيلاً، ولن تؤدي إلا لمزيد من المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني وتوسيع رقعة الصراع. كما ثمن وزير الخارجية موقف الأمين العام للأمم المتحدة منذ بدء الحرب على قطاع غزة، وتمسكه بضرورة وقف إطلاق النار.

 

وقد أشادت نائبة الأمين العام أمينة محمد بدور مصر الفاعل منذ اللحظة الأولى لاندلاع الأزمة، وثمنت التنسيق المتواصل بين مصر والمنظمة الأممية لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية وتخفيف وطأة الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وأعادت التأكيد على أهمية وقف إطلاق النار، معربةً عن أملها في أن تسفر جهود الوساطة المصرية، بالتعاون مع الولايات المتحدة وقطر، لهدفها المنشود. واختتم السفير أحمد أبو زيد تصريحاته، مشيراً إلى أن الجانبين اتفقا على استمرار وتيرة التشاور والتنسيق بشأن الموضوعات المرتبطة بعلاقة مصر بالمنظمة الدولية، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام. كما أعربت نائبة الأمين العام عن تطلعها للمشاركة المصرية في فعاليات الشق رفيع المستوي للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمزمع عقدها خلال شهر سبتمبر المقبل بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز