عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل.. الجيش الأوكراني: وحدات الدفاع الجوي تتصدى لهجوم جوي روسي على كييف

أرشيفية
أرشيفية

قالت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف إن وحدات الدفاع الجوي شوهدت تصد هجوما جويا روسيا على المدية في وقت مبكر اليوم الأحد.



وسمع شاهد من رويترز دوي انفجارات بدت كأنها أنظمة دفاع جوي.

وتخضع كييف والمنطقة المحيطة بها ومعظم أنحاء وسط وشمال شرق أوكرانيا إلى إنذارات من الغارات الجوية من حوالي الساعة 02.00 بتوقيت جرينتش.

من جهة أخرى، قال حاكم منطقة روستوف في جنوب غرب روسيا اليوم الأحد إن حطام طائرة مسيرة أوكرانية جرى تدميرها تسبب في اندلاع حريق في وقود الديزل في مستودع صناعي في المنطقة.

وقال حاكم المنطقة فاسيلي جولوبيف عبر تطبيق تيليجرام «تم استدعاء وحدات الإطفاء لإخماد الحريق».

وقالت قناة «بازا» على تطبيق «تيليغرام» المقربة من أجهزة إنفاذ القانون الروسية، إن مستودعا للنفط تعرض لأضرار في روستوف.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة هذه التقارير بشكل مستقل. ولم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا.

وقالت كييف مرارا وتكرارا إن هجماتها الجوية على البنية التحتية العسكرية والطاقة والنقل في روسيا تأتي ردا على الضربات المستمرة التي تشنها موسكو على الأراضي الأوكرانية.

وكانت أوكرانيا قد تمكنت خلال الأيام الأخيرة من تحقيق نجاحات ميدانية في حربها ضد روسيا.

وصرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، بأن جيشه عزز مواقعه وواصل تقدمه في كورسك الروسية.

وألقت رويترز الضوء على تقديرات أوكرانيا بأنها سيطرت على أكثر من 80 تجمعاً سكنياً على مساحة تزيد على 1150 كيلومتراً مربعاً منذ بداية التوغل في السادس من أغسطس.

وأضاف زيلينسكي، أن رئيس هيئة الأركان أولكسندر سيرسكي أبلغه بأن القوات الأوكرانية قد أسرت مزيداً من العسكريين الروس، معبراً عن شكره للجنود والقادة الذين يشاركون في هذه العمليات.

وفي السياق نفسه، أفاد الجيش الأوكراني في تقريره اليومي بأن قواته أحرزت تقدما ناجحا في كورسك، مشيراً إلى توغلها لمسافة 35 كيلومتراً.

والأربعاء الماضي، أعلن مسؤولون كبار في كييف أن أوكرانيا تنشئ «منطقة عازلة» في كورسك الروسية.

أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بأن أوكرانيا استخدمت صواريخ هيمارس الأمريكية الصنع لتدمير جسر فوق نهر سيم في منطقة غلوشكوفسكي، مشيرة إلى أن هذا الاستخدام هو الأول من نوعه في منطقة كورسك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على تلغرام: «للمرة الأولى، تعرضت منطقة كورسك لقصف بقاذفات صواريخ من طراز هيمارس الأميركي على الأرجح».

وأضافت: «نتيجة للهجوم على الجسر فوق نهر سيم في منطقة جلوشكوفو، تم تدميره بالكامل، وقتل متطوعون كانوا يساعدون سكانا مدنيين ممن جرى إجلاؤهم».

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز