عاجل
الأحد 18 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. رحلة "هاريس" من بلدة صغيرة على تل إلى قمة العالم

كامالا هاريس في طفولتها
كامالا هاريس في طفولتها

قبل ثلاث سنوات ونصف، جمع شيرمان هاريس مجموعة من أفراد العائلة والأصدقاء في منزله على قمة تل في الريف الجامايكي لمشاهدة ابن عمه وهي تدخل التاريخ.



 

 

تذكر كامالا هاريس أنه عندما أدت اليمين الدستورية كنائبة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، انفجرت الغرفة بالصراخ والدموع.

 

وقال شيرمان هاريس "59 عاما" في مقابلة مع شبكة سي إن إن: "حتى عندما أتحدث إليك الآن، أشعر بنوع من الدموع تنهمر من عيني، كما تعلمون. إنها دموع الفرح".

 

في الأسبوع المقبل، سوف يجتمعون مرة أخرى أمام شاشة التلفزيون العريضة لمشاهدة هاريس تصنع التاريخ مرة أخرى، عندما تقبل رسميًا ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة - لتصبح أول امرأة سوداء، وأول أمريكية من أصل جامايكي، وأول أمريكية آسيوية تصبح حاملة لواء البيت الأبيض في حزب رئيسي.

ورغم أن أقاربها سيحتفلون بهذا الحدث المهم في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 12 ألف نسمة على الساحل الشمالي للجزيرة، فإن جذور هاريس الكاريبية لا تزال تكتسب أهمية كبيرة بالنسبة لملايين الأمريكيين الذين يتعرفون عليها بعد أن صعدت فجأة إلى قمة قائمة الحزب الديمقراطي قبل شهر عندما أنهى الرئيس جو بايدن مساعيه لإعادة انتخابه وأيد نائبته.

وبالفعل، سعى منافسها الجمهوري دونالد ترامب إلى التشكيك في هويتها السوداء في الوقت الذي يتنافس فيه المرشحان على دعم الناخبين الأمريكيين من أصل أفريقي في ولايات مثل ميشيجان وجورجيا، والذين قد يحددون نتيجة السباق في الخريف المقبل. 

 

وفي تجمع للصحفيين السود الشهر الماضي، قال ترامب إن هاريس اختارت مؤخراً تحديد هويتها على أنها سوداء من باب الانتهازية السياسية.

وتساءل ترامب في تصريحات لاقت استهزاء واسع النطاق: "لا أعلم، هل هي هندية أم سوداء؟"

وقالت شبكة CNN الأمريكية إن هاريس هي كليهما. فهي ابنة لأم هندية المولد، شيامالا جوبالان، وهي باحثة في مجال سرطان الثدي توفيت في عام 2009، وأب جامايكي المولد، دونالد هاريس، وهو خبير اقتصادي متقاعد من جامعة ستانفورد يبلغ من العمر 85 عاماً، والذي ظل إلى حد كبير في الخلفية في الحياة العامة لابنته، وهو ينحدر من عائلة تمتد لأجيال في بلدة براونز، وهي بلدة سوق في أبرشية سانت آن، حيث تجمع الباعة على طول الشارع الرئيسي في صباح أحد أيام الأحد الأخيرة لبيع الأفوكادو الأخضر اللامع والبطاطا وحزم الزعتر العطري.

قال مايكل بيلنافيس، عمدة أبرشية سانت آن، الذي يفكر في سبل تكريم هاريس في حال فوزها في نوفمبر المقبل: "يتعين عليك أن تتعرف على الأفراد الذين يأتون من أماكن متواضعة ويتفوقون حقًا.

 فالقادمون من بلدة براونز هم أكثر ما يمكن أن يكونوا متواضعين".

 

جذور عميقة وأم قوية

 

تم تسمية المدينة على اسم هاملتون براون، مالك العبيد الذي جاء إلى الجزيرة من أيرلندا، ووفقًا لتقاليد العائلة، يُعتقد أنه كان أحد أسلاف جدة كامالا هاريس الكبرى، كريستيانا براون، وهي أيضًا من نسل الجامايكيين المستعبدين.

ساعدت كريستيانا براون، المعروفة باسم "السيدة كريشي"، في تربية حفيدها دونالد هاريس، الذي وصفها في مقال نُشر لأول مرة عام 2018 في موقع Jamaica Global Online بأنها "متحفظة وصارمة في مظهرها، حازمة ولكنها قادرة على القيام بأكثر أعمال الحب والمودة والرعاية إثارة للإعجاب".

وقالت هاريس إن اهتمامها بالاقتصاد والسياسة بدأ، جزئيا، من خلال مراقبة سيرة السيدة كريشي أثناء قيامها بأعمال روتينها اليومي في إدارة متجرها للسلع الجافة في بلدة براونز.

على الرغم من وفاتها في عام 1951، إلا أن السيدة كريشي لا تزال تحظى بمكانة كبيرة بين أحفادها حتى يومنا هذا، الذين لا يزالون يتحدثون عن فساتينها الأنيقة، وآدابها اللائقة، والمعايير العالية التي وضعتها لأبنائها وأحفادها.

قالت لاتويا هاريس جارتي، ابنة شيرمان هاريس البالغة من العمر 43 عامًا: "كانت العمود الفقري" وهي المديرة التنفيذية لصندوق التعليم الوطني في جامايكا، وهي منظمة تابعة للحكومة تركز على تطوير البنية التحتية التعليمية في الجزيرة.

قالت هاريس جارتي إن جدتها الكبرى "كانت تؤمن بضرورة الحصول على الكتب والحصول على تعليم جيد، وهذا النوع من الأشياء، وأعتقد أن هذا قد انتقل عبر الخط. الجميع يدفعك دائمًا إلى أن تكون أفضل، وأن تتفوق".

وأنجبت السيدة كريشي عدة أطفال من جوزيف هاريس، الذي كان يربي الماشية ويزرع محصول الفلفل الحلو ـ البهارات في شكلها المجفف ـ في مزرعة تقع على ارتفاع شاهق فوق بلدة براون. 

وتوفي في عام 1939، بعد عام من ولادة دونالد هاريس، ودُفن في أراضي كنيسة القديس مرقس الأنجليكانية ـ وهي كنيسة أسسها هاملتون براون وحيث كان آل هاريس يتعبدون فيها منذ فترة طويلة.

قد تكون بلدة براون مكانًا صغيرًا، لكن العائلة احتلت مكانة بارزة هناك باعتبارهم مالكي الأراضي ورجال الأعمال.

واليوم، لا يزال شيرمان هاريس ـ ابن عم دونالد هاريس الأول ـ يعيش ويعمل في أرض هاريس، في منطقة تُعرف باسم أورانج هيل بسبب بستان الحمضيات الذي كان قائماً هناك ذات يوم، على حد قوله. 

 

ومن أهم سماتها محجر هاريس، الذي بدأه والد شيرمان هاريس الراحل نيوتن. 

ويديره شيرمان الآن، ولا يزال ينتج الحجر الجيري المطحون والطوب إنها واحدة من مشاريعه. 

وفي جولة مع صحفيي شبكة CNN، أشار بفخر إلى المبنى التجاري المكون من ثلاثة طوابق والذي يملكه في قلب بلدة براون.

وفقًا لمقاله الذي كتبه عام 2018، كان دونالد هاريس يأخذ كامالا وشقيقتها الصغرى مايا إلى هذه المناظر الطبيعية في عطلات نهاية الأسبوع، حيث اصطحبهما في جولة عبر سوق المدينة المزدحم، وتجول في مدرسته الابتدائية ومعالم أخرى وجدها ذات مغزى. 

وروى قصة الثلاثي وهم يتجولون عبر مراعي الأبقار والمسارات المليئة بالأعشاب على تلة أورانج هيل خلال زيارة لا تُنسى في عام 1970، حيث استعادوا ذكريات طفولته حول ممتلكات العائلة.

 

 

"وبعد أن وصلنا إلى قمة تل صغير كان يفتح أمام أعيننا الكثير من تلك التضاريس، انفصلت كامالا، المغامرة والحازمة، فجأة عن المجموعة، تاركة وراءها مايا الأكثر حذرًا، وانطلقت مثل غزال في سيرينجيتي، تقفز فوق الصخور والشجيرات والأغصان المتساقطة، في فرحة عارمة وفضول مطلق، لاستكشاف نفس التضاريس المغرية"، كما كتب: "لم أستطع إلا أن أفكر في تلك اللحظة: يا لها من لحظة إعادة اكتشاف مثيرة يتم تسليمها من جيل إلى آخر!".

يتذكر شيرمان هاريس أن كل أبناء عمومته كانوا يلعبون معًا أثناء تلك الرحلات إلى جامايكا في سبعينيات القرن العشرين، بينما كان الكبار يتناولون الطعام ويتواصلون اجتماعيًا، مؤكدًا أنه وكامالا في نفس العمر، حيث ولدا بفارق أيام قليلة في أكتوبر 1964.

وقال إن ما يبرز أكثر من تلك الذكريات هو مدى ذكاء الفتيات - تمامًا مثل والدهما، الذي نشأ في طفولة ريفية ليحصل على درجة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا، بيركلي ويصبح أول أستاذ أسود للاقتصاد يُمنح وظيفة دائمة في جامعة ستانفورد.

 

قال شيرمان هاريس عن كامالا ومايا: "إنهما فتاتان رائعتان"، فحتى عندما كانتا طفلتين صغيرتين، كانتا تسألانه عن الشؤون الجارية في الجزيرة، ويتذكر: "لم أكن قادراً على الإجابة عن أسئلتهما، كان علي أن أسأل أبي".

يرى شيرمان هاريس أن صعود ابن عمه إلى السلطة هو مثال آخر على "انتشار جامايكا في العالم"، في إشارة إلى ثقافة الجزيرة وموسيقى الريجي والطعام الذي يشتهر في مختلف أنحاء العالم.

 كما أنه يعتبره علامة على سعي هاريس إلى تحقيق أهدافها.

وقال عن عشيرة هاريس: "لم نجازف قط بالفشل، كما تعلمون"، مضيفًا أن أفراد العائلة "ناجحون دائمًا في كل ما نقوم به".

خارج دائرة الضوء

 

حتى مع صعود ابنته إلى آفاق جديدة، ظل دونالد هاريس بعيدًا عن الأضواء إلى حد كبير.

وكتبت كامالا هاريس عن والديها في مذكراتها الصادرة عام 2019 بعنوان "الحقائق التي نتمسك بها: رحلة أمريكية"، أنهما وقعا في حب بعضهما البعض أثناء النضال من أجل الحقوق المدنية، وذلك بعد أن التقيا في ستينيات القرن الماضي كطالبين في الدراسات العليا في بيركلي.

 ولكن بحلول الوقت الذي بلغت فيه الخامسة من عمرها، "توقفا عن التعامل بلطف مع بعضهما البعض" وسرعان ما انفصلا.

 

وبعد بضع سنوات انفصلا، وأصبحت جوبالان الأم التي كان لها التأثير الأكبر في تشكيل حياة بناتها، حيث كتبت كامالا هاريس أنها ربتهن لكي يصبحن "نساء سوداوات واثقات وفخورات" في بلد سينظر إليهن، أولاً وقبل كل شيء، كأمريكيات من أصل أفريقي.

 

 ثم التحقت كامالا هاريس بإحدى الكليات والجامعات السوداء الأكثر شهرة في البلاد، جامعة هوارد في واشنطن العاصمة، وتعهدت بأن تكون عضوًا في منظمة ألفا كابا ألفا أثناء وجودها هناك، وانضمت إلى أقدم جمعية نسائية سوداء في البلاد.

وقال مراسل السياسة المخضرم في كاليفورنيا دان موراين، الذي كتب سيرة ذاتية عام 2021 بعنوان "طريق كامالا: حياة أمريكية"، والتي سلطت الضوء على صعود الديمقراطية في الولاية الذهبية والسياسة الوطنية، إن هاريس "تتحدث في كتابها صفحة بعد صفحة عن والدتها". 

 

وأضاف: "إنها مهمة حقًا في حياتها، وأعتقد أن والدتها لا تزال معها يوميًا"، بعد سنوات من وفاتها، لكنها تتجاهل والدها".

وكتبت هاريس أن والدها "ظل جزءًا من حياتنا" بعد الطلاق، حيث كان يقضي وقتًا معهم في عطلات نهاية الأسبوع وفي الصيف.

وقد اشتكى هاريس الأب من أن علاقته بابنتيه تخضع "لحدود تعسفية" بعد معركة حضانة مثيرة للجدال. 

وكتب في مقاله بمرارة أن ولاية كاليفورنيا تعمل على "الافتراض الخاطئ ... بأن الآباء لا يستطيعون التعامل مع تربية الأبناء وخاصة في حالة هذا الأب، فإن الصورة النمطية للأب هي "الزنجي من دا آيلانز"، والذي قد ينتهي به الأمر إلى أكل أطفاله على الإفطار!".

وأضاف "ومع ذلك، واصلت التمسك بحبي لأطفالي، ولم أتخل عن مسؤولياتي كأب لهم".

ولم يستجب دونالد هاريس لطلبات عديدة من شبكة CNN لإجراء مقابلات، وابتعد إلى حد كبير عن الدعاية - حتى مع وقوف ابنته على أعتاب حدث تاريخي آخر في بلده المتبنى.

 

لقد ظهر علنًا خلال حملة هاريس للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة عام 2020 ليوبخها علنًا لأنها مازحت بأنها بالطبع دخنت الماريجوانا ، نظرًا لخلفيتها الجامايكية.

 
 

وفي بيان تم حذفه لاحقًا ونشر على موقع Jamaica Global Online، قال دونالد هاريس إن أسلافه "كانوا يتقلبون في قبورهم" عندما رأوا "اسم عائلتهم وسمعتها وهويتهم الجامايكية الفخورة" مرتبطة "بصورة نمطية احتيالية لباحث عن المتعة يدخن الحشيش".

وقال داميان كينج، أستاذ الاقتصاد المتقاعد بجامعة جزر الهند الغربية في جامايكا والذي يدير الآن مؤسسة بحثية في الجزيرة، إنه التقى هاريس الأكبر لأول مرة في منتصف الثمانينيات وقال إنه لم يفاجأ بالتوبيخ العلني. 

وقال كينج: "إنه شخص لم يكن يخشى التعبير عن رأيه على الإطلاق".

وأضاف كينج أن دونالد هاريس يعتبر من بين خبراء الاقتصاد الذين يعرفونه مفكراً حراً، ومستعداً لتحدي "الأرثوذكسية" في مجاله. ووصف ستيفن فازاري، وهو طالب سابق في جامعة هاريس وخبير اقتصادي يدرس في جامعة واشنطن في سانت لويس، أستاذه السابق بأنه شخص يفكر "بعمق في النظرية الاقتصادية".

وقال "إنه ليس من نوع الاقتصاديين الذين يتحدثون معك عن ما سيكون عليه الناتج المحلي الإجمالي وما سيكون عليه التضخم في الربع القادم".

وأضاف فزاري أن هاريس، الذي عمل كمشرف على رسالة الدكتوراه لفزاري في جامعة ستانفورد، شجع الإبداع وكان شخصية ودودة وداعمة لطلابه.

 

ولم يلتق فزاري بهاريس منذ سنوات، حتى قام هو وعدد من الطلاب السابقين الآخرين بترتيب عشاء معه في الخريف الماضي في واشنطن، حيث يقيم هاريس.

 

وقال عن العشاء: "كان رائعاً ودونالد هاريس في منتصف الثمانينيات من عمره يشبه تماماً دونالد هاريس الذي عرفته في جامعة ستانفورد، كان فصيحاً، ولطيفاً، وكان يتذكرنا جميعاً، وكان يتذكر جميع مواضيع أطروحاتنا".

"هذا ابن عمي يركض"

لقد تم بالفعل دفع أصل كامالا هاريس إلى مركز الحملة الرئاسية، حيث يحاول ترامب التعامل مع كيفية مواجهة ترشيحها في اللحظة الأخيرة ويسعى إلى استراتيجية لتقليص زخمها.

 

وخلال مقابلة عدائية في مؤتمر الرابطة الوطنية للصحفيين السود في أواخر الشهر الماضي، ذهب ترامب إلى حد التهكم الشخصي، بأن هاريس اختارت "التحول إلى اللون الأسود".

 ثم أطلق عليها لاحقا بشكل غير مفهوم اسم "كامابلا" في سلسلة من المنشورات على موقعه Truth Social.

وفي غضون ذلك، شكك زميل ترامب في الانتخابات، السيناتور عن ولاية أوهايو جي دي فانس، في أصالتها - واصفا إياها بـ "المزيفة" التي "نشأت في كندا"، في إشارة إلى السنوات التي قضتها في مونتريال، حيث شغلت والدتها منصب  في جامعة ماكجيل.

قالت دانييل كاساريز ليمي، التي تدرس السياسات العرقية والإثنية كزميلة في مركز تاور بجامعة ساوثرن ميثوديست في دالاس، إن سوء وصف الهوية العرقية لهاريس "يلعب دورًا في هذه المجازات التي تصور السمراوي المأساوي الذي محكوم عليه بالفشل والماكر والمخادع" ولا ينتمي إلى أي مكان، وهي أيضًا مؤلفة مشاركة، إلى جانب ناديا براون، في كتاب "أسلوب الأخت: سياسة المظهر للنخب السياسية من النساء السود".

وقالت عن ترامب: "إنها طريقة لمحاولة الإضرار بمصداقيتها بأي طريقة ممكنة، ومن يدري ما إذا كانت ستنجح؟".

ووصفت داليا ووكر هنتنجتون، المحامية الأمريكية من أصل جامايكي والمؤيدة لهاريس منذ فترة طويلة، تصريحات ترامب التي تتحدى الهوية العرقية لنائبة الرئيس بأنها "متعالية".

وقالت ووكر هنتنجتون، التي تقسم وقتها بين جنوب فلوريدا وكينجستون: "من الجهل أيضًا أن نعتقد أنه لا يمكننا أن نمتلك سوى هوية واحدة" في مجتمع متعدد الأعراق والثقافات بشكل متزايد. "أمريكا في عام 2024 هي أمريكا التي تمثلها كامالا هاريس".

 

 

قالت ووكر هنتنجتون إنها تابعت مسيرة هاريس المهنية لسنوات، منذ أن كانت مدعية عامة محلية وعامة في كاليفورنيا.

والتقت بهاريس لأول مرة في حملة لجمع التبرعات في فلوريدا في عام 2018 لحملة السناتور بيل نيلسون في فلوريدا، وأصبحت بعد ذلك داعمة متحمسة لمحاولة هاريس الرئاسية القصيرة الأمد.

 

والآن، يعمل ووكر هنتنجتون، إلى جانب مؤيدين آخرين من الأمريكيين من أصل كاريبي، على تنشيط شبكات من الأصدقاء والأقارب والمعارف على أمل مساعدة هاريس بالفوز هذه المرة.

 

قالت ووكر هنتنجتون: "أنا أدعمها لأنها امرأة قوية، وتدافع عن قناعاتها، وحقيقة أنها جامايكية، هي بمثابة الكريمة على الكعكة، إنها تجعلني أشعر وكأنها ابنة عمي التي تترشح لرئاسة الولايات المتحدة".

 

ويقول من يعرفون كامالا هاريس إنها تحتفل بروابطها بالجزيرة حتى يومنا هذا. 

 

وعشية أدائها اليمين كنائبة للرئيس، قالت هاريس لصحيفة واشنطن بوست إن والدها غرس فيها وفي أختها فخرًا عميقًا بجامايكا وتاريخها.

 قال ووكر هنتنجتون وونستون بارنز - المسؤول المنتخب في ميرامار بولاية فلوريدا، والذي ينحدر أيضًا من جامايكا - إنها كانت سريعة في المزاح مع مجموعة منهم باللهجة الجامايكية عندما التقوا بها لأول مرة في حدث نيلسون قبل بضع سنوات.

 

وقال شيرمان هاريس، ابن عم نائبة الرئيس، إنه لم يرها منذ سنوات، لكن دونالد هاريس لا يزال يزور العائلة.

واعترفت جامايكا رسميًا بدونالد هاريس، ومنحته وسام الاستحقاق في عام 2021 "لمساهمته المتميزة في التنمية الوطنية". 

وعلى مر السنين، عمل مستشارًا اقتصاديًا للحكومة الجامايكية وساعد في صياغة استراتيجية عام 2012 لتشجيع النمو الاقتصادي في الجزيرة.

 

وفي بلدة براون، دار حديث عن إضافة وجه كامالا هاريس إلى الجدارية التي تصور شخصيات جامايكية بارزة تحيط بأرض كنيسة القديس مرقس، حسبما قال ابن عمها. وتضم الجدارية حاليًا شخصيات مثل العداء يوسين بولت والزعيم القومي الأسود ماركوس جارفي، الذي ولد في الرعية.

 

لكن بيلنافيس، عمدة سانت آن، قال إنه يفكر في شيء أكبر - ربما تمثال في مبنى بلدي أو بالقرب منه إذا فازت هاريس برئاسة الولايات المتحدة.

 

وقال "إن اللوحات الجدارية التي تراها على الجدران سوف تتلاشى في نهاية المطاف، وهكذا دواليك. نحن نريد شيئًا أكثر استدامة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز