عاجل
الأحد 11 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

 عاجل| أنباء عن استسلام الجنود الأوكرانيين.. وروسيا تدمر مركز القيادة الأوكرانية

الجيش الروسي يدمر مقر قيادة الأوكراني
الجيش الروسي يدمر مقر قيادة الأوكراني

أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك أن الجنود الأوكرانيين استسلموا، بعد تدمير روسيا مركز القيادة الأوكرانية.   أفادت وكالة أنباء أورا الروسية أنه في المنطقة الحدودية بمقاطعة كورسك، دمر الجيش الروسي مركز قيادة للواء الميكانيكي المستقل 22 الأوكراني بالسهام، مما أسفر عن مقتل 15 شخصًا أعضاء القيادة الأوكرانية.



 

 

القوات الروسية تأسر جندي أوكراني
القوات الروسية تأسر جندي أوكراني

 

ويظهر مقطع فيديو للهجوم نشرته وزارة الدفاع الروسية حدوث تصادم "بين الصاروخ والهدف" أسفر عن انفجار وتصاعد أعمدة الدخان وسبق أن هاجم الجيش الروسي بصواريخ تحمل رؤوسًا حرارية فراغية نقطة انتشار لمرتزقة أوكرانيا الأجانب في الضواحي الجنوبية لبلدة سودجا في مقاطعة كورسك.

 

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية فقط، فقدت القوات الأوكرانية 175 جنديًا إضافيًا و36 مركبة عسكرية بالقرب من كورسك، ليصل إجمالي خسائرها إلى 1120 جنديًا و140 مركبة عسكرية منذ شن هجوم عبر الحدود على الأراضي الروسية.

وقالت وكالة تاس للأنباء إنه بالإضافة إلى الجنود الأوكرانيين الذين تم أسرهم في معارك مع القوات الروسية، استسلم جندي أوكراني مؤخرًا طوعًا في كورسك. 

 

وأعلن القائم بأعمال حاكم كورسك، أليكسي سميرنوف، على قناته الشخصية على تيليجرام، معلومات عن الحادث من خلال مقطع فيديو سجله يوري فيدراشكو، أحد سكان كورسك. 

دبابات روسية خارج سودجا
دبابات روسية خارج سودجا

 

وقال فيدراشكو إن الجندي الأوكراني روى في الفيديو أن ناقلة الجنود المدرعة الخاصة به أصيبت بنيران عسكرية روسية واصطدمت في حفرة، وبسبب الخوف اختبأ في الأدغال ولم يجرؤ على الخروج إلى القرية حتى صباح اليوم التالي. 

 

وقال هذا الجندي إنه "لا يريد القتال ضد الروس" ولكن تم الاحتفاظ بوثائقه، ولم يُمنح سوى بطاقة هوية عسكرية وأجبر على المشاركة في القتال. 

 

وفي وقت سابق، نشرت وكالة RT الروسية  مقطع فيديو لجندي أوكراني تم أسره في كورسك. 

وادعى هذا الشخص أن هدف قوة الغارة الأوكرانية عند غزو كورسك كان التجسس و"تصوير مقاطع فيديو ترويجية" لإثبات أن كييف احتلت منطقة مكتظة بالسكان على الأراضي الروسية

وقال الجنود الأوكرانيون أثناء الاستجواب - "تم تكليفنا بتصوير مقطع فيديو في قرية جوردييفكا للتأكيد أن القوات الأوكرانية احتلت القرية

 

وادعى هذا الجندي كذلك أنه فقد وعيه أثناء القتال مع القوات الروسية، وبعد لحظة، عندما استيقظ، وجد أن رفاقه قد تركوه وفروا. ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، فإن روسيا تصد أكبر هجوم لأوكرانيا على أراضيها من خلال حشد التعزيزات ووضع إجراءات أمنية صارمة في المناطق الحدودية وتنفيذ ضربات جوية.

 

وفي إشارة إلى إعلان وزارة الدفاع الروسية، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إحدى الهجمات على القوات الأوكرانية تم تنفيذها بأسلحة الضغط الحراري، مما تسبب في موجات صادمة قوية للغاية. 

 

ووفقا لمركز الحد من التسلح وعدم الانتشار "مقره واشنطن"، تعتبر الأسلحة الحرارية أقوى الأسلحة غير النووية اليوم، ذات قوة تدميرية رهيبة. 

وتعليقًا على جهود روسيا في المنع في كورسك، يقول باسي باروينن - وهو محلل من منظمة بلاك بيرد جروب ومقرها في فنلندا، والمتخصص في تحليل صور الأقمار الصناعية ومحتوى شبكات التواصل الاجتماعي من ساحة المعركة - إن هناك أدلة على أن موسكو تمكنت من وقف الغزو الكبير لأوكرانيا على الأراضي الروسية في نهاية هذا الأسبوع. 

 

وقال باروينن: "في الأيام الثلاثة الأولى، شهدنا أسرع تحرك للقوات الأوكرانية، ولكن بحلول التاسع من أكتوبر، أعتقد أننا بدأنا نرى تأثير إجراءات الرد الروسية.

 وتقول بعض الآراء إن كييف تأمل أن يؤدي الهجوم على كورسك إلى صرف انتباه القوات الروسية وإعادة توجيهها عن مناطق الجبهة الأكثر شراسة في أوكرانيا اليوم، بحيث كانت وحدات الدفاع الأوكرانية التي هي العاصمة متعبة للغاية من القتال وتحتاج إلى وقت للراحة. 

ولكن بحسب المحللين فإن ذلك لم يحدث، وقال باروينن إن القوات الأوكرانية واجهت مقاومة شرسة عندما حاولت مرارًا وتكرارًا السيطرة على كورينيفو - وهي بلدة تبعد حوالي 600 كيلومتر فقط عن موسكو، أي ما يعادل أكثر من 7 ساعات بالسيارة. "هذا يمكن أن يسبب الكثير من المتاعب للجيش الأوكراني".  

وفقًا لمجلة فوربس الأمريكية، بعد 4 أيام فقط من شن كييف هجومًا عبر الحدود على مقاطعة كورسك الروسية، ارتفع عدد الألوية الأوكرانية التي تأكد تواجدها في كورسك وما حولها إلى 5 ألوية على الأقل، بما في ذلك 4 ألوية ميكانيكية و1 لواء هجوم جوي مستقل.  

ويبلغ إجمالي عدد هذه الألوية نحو 10 آلاف جندي و600 مركبة مدرعةن بالإضافة إلى ذلك، يتم دعمهم أيضا بوحدات المدفعية والدفاع الجوي والاستطلاع من المركبات الجوية بدون طيار وللحصول على فكرة أفضل عن حجم القوات الأوكرانية في كورسك وما حولها، تجدر الإشارة إلى أن كييف أنشأت فيلقًا جديدًا مكونًا من 10 ألوية لقيادة الهجوم المضاد في الجنوب في صيف عام 2023. 

 

ولذلك، فإن القوة الأوكرانية الحالية التي تهاجم كورسك لا تتجاوز نصف حجم قوة الهجوم المضاد في العام الماضي. وفي الوقت نفسه، وفقا لفوربس، فإن مجموعة الجيش الشمالي الروسي التي تقاتل على طول المنطقة الحدودية تضم حوالي 48 ألف جندي.

 

 وحاليا، فإن مجموعة الجيش الروسي "متعثرة" في بلدة فوفشانسك بإقليم خاركيف الأوكراني، على بعد حوالي 145 كيلومترا جنوب شرق مدينة سودجا الحدودية مقاطعة كورسك، لذلك، فإن مدى سرعة قيام هذه المجموعة العسكرية بنقل قواتها إلى سودجا قد يصبح العامل الحاسم في نتيجة الهجوم الذي شنته أوكرانيا.

 وإذا تحركت بسرعة، فإن روسيا قادرة على إبطاء أو حتى عكس تقدم أوكرانيا، وإذا تصرفوا ببطء، فقد يخسرون المزيد من أراضي مقاطعة كورسك لصالح القوات الأوكرانية. 

ومع ذلك، قالت المجلة الأمريكية إن تقدم القوات الأوكرانية بسرعة كبيرة يمكن أن يكون له أيضا تأثير عكسي على أولئك الذين خططوا للهجوم، فإذا تحركت الألوية الأوكرانية أبعد مما تسمح به المدفعية والدفاع الجوي والدعم اللوجستي، فمن الممكن أن يتم عزلها وتفوقها في التسليح في عمق كورسك. 

وبعبارة أخرى، فإن كييف تخاطر بإرسال آلاف القوات التي لا تستطيع استبدالها بسهولة. 

وفقًا لتحديث قناة Rybar العسكرية على Telegram" " الروسية يوم السبت ، لا يزال الجيش الأوكراني يحاول التقدم في عمق كورسك في العديد من الاتجاهات المختلفة، بينما يسحب أيضا المزيد من القوات إلى المناطق التي يحتلها في كورسك. 

وقال المراسل الحربي يوري كوتينوك إن الوضع في كورسك لا يزال صعبا، حيث لا يزال القتال يدور على طول أطراف بلدة سودجا. 

ومع ذلك، لا يزال الجيش الروسي يحاول إخراج القوات الأوكرانية من المناطق التي سيطر عليها. 

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت حكومة مقاطعة كورسك يوم السبت أن مجموعة استطلاع تخريبية أوكرانية تسللت إلى منطقة بيلوفسكي، وتمكن الجيش الروسي من استقرار الوضع. وجاء في بيان حكومة كورسك: "في الوقت الحالي، لا توجد اشتباكات عسكرية في منطقتي بيلوفسكي وأوبويانسكي، وحرس الحدود والجيش يحمون الحدود، جيشنا يفعل كل ما هو ضروري لحماية المدنيين".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز