عاجل
الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الانتخابات الامريكية
البنك الاهلي

سخونة الشرق الأوسط.. ودراماتيكية الانتخابات الأمريكية

عاجل.. أحداث ملتهبة في أسبوع ناري

أسبوع ساخن
أسبوع ساخن

المزيد من التطورات في الشرق الأوسط تزيد من التوتر، ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس تختار "نائبًا جنرالًا" للترشح لمنصبها، وتحول الأسهم الآسيوية إلى اللون الأحمر، والمسابقات الأولمبية... من بين الأخبار التي حظيت باهتمام وسائل الإعلام الدولية الأسبوع الماضي.



 

الثنائي الديمقراطي يدخل سباق الانتخابات الأمريكية

الثنائي الديمقراطي يدخل سباق الانتخابات الأمريكية
الثنائي الديمقراطي يدخل سباق الانتخابات الأمريكية

 

 

دراسة متأنية، أخيرا، في السادس من أغسطس الجاري، أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ترشيح حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز لمنصب نائب الرئيس في السباق إلى البيت الأبيض في نوفمبر المقبل.

 

يعد اختيار نائب الرئيس أحد القرارات المهمة التي تتخذها هاريس لمنافسة الثنائي الجمهوري دونالد ترامب - جي دي فانس. 

ووفقا للخبراء، يأمل الديمقراطيون أن يتمكن والز من مساعدتهم في الفوز بدعم الناخبين في المناطق الريفية. 

وحللت البروفيسور جينيفر فيكتور من جامعة جورج ماسون "الولايات المتحدة الأمريكية" لوسائل الإعلام أن والز "اختيار مثير للاهتمام".

 كان والز قد ألتحق بالحرس الوطني وخدم فيه لمدة 24 عاما، وعمل أيضا كمدرس،  وفي عام 2018، فاز في انتخابات حاكم ولاية مينيسوتا. 

قيمت البروفيسور جينيفر أن والز يتمتع بسلوك ودود في الغرب الأوسط الأمريكي، وقالت: "يبدو أن نائبة الرئيس هاريس اختارته بسبب صفاته الإيجابية التي اعتقدت أنها قد تكون أكثر جاذبية للناخبين المتأرجحين". 

 

وفي تطور ذي صلة، وبناءً على الجدول الزمني المؤكد، سيتناظر الرئيس السابق ترامب مع كامالا هاريس يوم 10 سبتمبر المقبل، على قناة ABC. لكن المرشح الجمهوري دونالد ترامب أعرب عن رغبته في إجراء ثلاث مناظرات مع منافسته الديمقراطية هاريس في سبتمبر المقبل. 

وفي مؤتمر صحفي عُقد في 8 أغسطس الجاري في بالم بيتش بولاية فلوريدا، أعرب ترامب عن رغبته في إجراء المزيد من المناقشات يومي 4 و25 سبتمبر المقبل على قناتي فوكس وإن بي سي. 

وفي المؤتمر الصحفي الذي استمر لمدة ساعة مع الصحفيين، أجاب ترامب على العديد من المواضيع. كما انتقد نائبة الرئيس هاريس لأنها لم تجري مقابلات صحفية منذ إطلاق الحملة الانتخابية. تحدت نائبة الرئيس هاريس ترامب للتناظر معها وانتقدته لتردده في الالتزام بوقت للمشاركة. خلال الحملة الانتخابية في أتلانتا في 30 يوليو الماضي، قالت هاريس: "آمل أن يفكر ترامب في مقابلتي على منصة المناظرة، وإذا كان لديك ما تقوله، فقله مباشرة في وجهي". 

 

وسبق أن وافق ترامب على المشاركة في المناظرة الثانية مع الرئيس بايدن المقررة يوم 10 سبتمبر المقبل، والتي تنظمها قناة ABC. وقال ترامب إنه سيتبع الخطة بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق إلى البيت الأبيض.

 

وبحسب نتائج استطلاع الرأي العام الذي أعلنته شركة إبسوس في 8 أغسطس الجاري، فإن نائب الرئيس هاريس يحصل على 42% من الدعم، متقدمةً على خصمها الجمهوري ترامب الذي حصل على 37%. 

وتختلف هذه النتيجة عن استطلاع رويترز/إبسوس في 22-23 يوليو الماضي، حيث بلغ معدل دعم هاريس مقارنة بدعم ترامب 37% - 34%..

 

سوق الأسهم العالمية في المنطقة الحمراء

 

في جلسة التداول الأولى لهذا الأسبوع يوم 5 أغسطس الجاري، كانت سوق الأسهم العالمية في المنطقة الحمراء. 

وسجل مؤشر نيكاي 225 الياباني انخفاضًا بنسبة 12.4%، وهذا هو أعلى انخفاض يومي للأسهم اليابانية منذ الاثنين الأسود عام 1987.

 كما انخفضت الأسهم الكورية بشكل حاد مع انخفاض مؤشر Topix بنسبة 9.65% إلى 2292.77 نقطة. 

وفي الصين، فإن المؤشرات الرئيسية أيضًا لم تخرج عن الاتجاه الهبوطي، إذ انخفض مؤشر هانج سينج في هونج كونج بنسبة 1.1% إلى 16753.94 نقطة. 

كما انخفض مؤشر شنغهاي المركب في شنغهاي 0.5% إلى 2891.93 نقطة. 

في حين، انخفضت الأسواق الأوروبية ولكن بدرجة أقل، وفي 5 أغسطس، أنهى مؤشر كاك 40 الفرنسي ومؤشر داكس الألماني الجلسة بانخفاضات بلغت 1.42% و1.82% على التوالي. 

وخسر مؤشر FTSE 100 البريطاني 2.04%. وفي ختام جلسة 5 أغسطس في قاعة التداول في نيويورك، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 2.6%، وخسر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 160.23 نقطة "3%"، بينما انخفض مؤشر ناسداك للتكنولوجيا بنسبة 3.43%. خلال جلسة 5 أغسطس، انخفضت عملة البيتكوين والإيثر المشفرة إلى أدنى مستوى لها منذ عدة أشهر. 

وأدت المخاوف من الركود الاقتصادي الأمريكي وتجارة المناقلة المرتبطة بالين إلى انخفاض سوق الأسهم. 

أعلنت وزارة العمل الأمريكية مؤخرا أن معدل البطالة ارتفع في شهر يوليو. 

 

وأضاف الاقتصاد الأمريكي 114 ألف وظيفة جديدة في القطاع غير الزراعي في يوليو، وهو انخفاض حاد عن الرقم السابق البالغ 179 ألف وظيفة وأقل بكثير مقارنة بالتوقعات بزيادة قدرها 150 ألف وظيفة.

 

ومن المثير للقلق أن معدل البطالة ارتفع فجأة من 4.1% إلى 4.3%، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2021. 

أدت البيانات الاقتصادية الأضعف من المتوقع إلى الاندفاع نحو أصول الملاذ الآمن. وفي 5 أغسطس الجاري، رفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لركود اقتصادي أمريكي العام المقبل من 15% إلى 25%. .

 

وفي الوقت نفسه، أكدت الحكومة اليابانية الأسبوع الماضي تدخلًا بقيمة 36.8 مليار ين بعد انخفاض العملة الوطنية إلى أدنى مستوى لها منذ 38 عامًا مقابل الدولار الأمريكي. 

وهذا هو التدخل الثاني منذ نهاية مايو، والتدخل الأول منذ أكتوبر 2022.

 

وعلى هذه الخلفية، رفع بنك اليابان سعر الفائدة القياسي إلى حوالي 0.25% من المستوى السابق البالغ 0% إلى 0.1%، وهو ما يمثل أعلى زيادة منذ عام 2008. 

 

ويثير هذا التطور مخاوف بشأن التأثير الكبير على التداول المحمول بأسعار الفائدة، وهي استراتيجية تداول شائعة في سوق العملات وتؤثر على الأسواق المالية أيضا. ويعني تداول المراجحة عادة أن يقترض المستثمر من دولة ذات أسعار فائدة منخفضة "في هذه الحالة، اليابان" ثم يعيد استثمار تلك الأموال في أصول دولة أخرى في الاقتصادات الناشئة لديها هوامش ربح أعلى.  

وخلال الأسبوع الماضي، حاولت "وول ستريت" التعافي من الخسائر الفادحة التي تكبدتها في جلسة 5 أغسطس الجاري. 

في الفترة من 6 إلى 7 أغسطس، بدأت جلسة التداول بزيادات قوية في الأسعار ولكنها هدأت عند الإغلاق. 

يعتقد بعض المستثمرين أنه قد يكون هناك المزيد من التقلبات، ومن وجهة نظر المستثمرين، يعد الارتفاع الذي شهده هذا الأسبوع علامة على خوف المتداولين من فقدان الأرباح المستقبلية أكثر من كونه إشارة إلى استقرار السوق. 

 

وفي الأسبوع المقبل، سيقوم المستثمرون بتحليل بيانات مبيعات التجزئة والأرباح من Home Depot وWalmart لفهم الوضع بشكل أفضل للمستهلكين الأمريكيين. 

يعد الاستهلاك أحد ركائز الاقتصاد الأمريكي وهو حساس للغاية لسوق العمل. 

 

بنجلاديش تسقط في دوامة عدم الاستقرار 

بنجلاديش تسقط في دوامة عدم الاستقرار
بنجلاديش تسقط في دوامة عدم الاستقرار

 

تحولت الاحتجاجات السلمية التي قام بها الطلاب البنجلاديشيون ضد نظام حصص التوظيف الحكومي في النهاية إلى تمرد أجبر رئيسة الوزراء الشيخة حسينة على الاستقالة وركوب طائرة هليكوبتر لمغادرة البلاد. 

وانتهت فترة حكم حسينة التي استمرت 15 عامًا بعد أسابيع من الاضطرابات والاحتجاجات العنيفة التي خلفت ما يقرب من 300 قتيل. 

وحاولت الحكومة قمع الاحتجاجات بفرض حظر تجول لأجل غير مسمى على مستوى البلاد بدءًا من الساعة 6:00 مساءً بالتوقيت المحلي في 4 أغسطس الجاري وقطع الإنترنت، لكن هذه التحركات الصارمة أدت إلى نتائج عكسية، مما أثار الغضب والمزيد من الاحتجاجات.

وفي 5 أغسطس الجاري، تحدى المتظاهرون حظر التجول العسكري لدخول وسط العاصمة. ومع انسحاب الجيش واستعادة الوصول إلى الإنترنت، بدأ الكثير من الناس يحتفلون في الشوارع. 

وفي مواجهة الوضع غير المستقر في بنجلاديش، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم 5 أغسطس الجاري، جميع الأطراف في هذا البلد إلى الهدوء وضبط النفس، مع التأكيد على أهمية عملية السلام والنظام والديمقراطية.

 وفي 6 أغسطس، قام رئيس بنجلادش محمد شهاب الدين بحل الجمعية الوطنية في البلاد، وهذا مطلب رئيسي للطلبة الذين يقودون موجة الاحتجاج. 

وفي مساء يوم 8 أغسطس 2006، أدى الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس اليمين الدستورية كرئيس للحكومة المؤقتة في بنجلاديش. والمهمة الرئيسية للسيد يونس الآن هي استعادة الاستقرار في بنجلاديش والتحضير لانتخابات جديدة. 

الشرق الأوسط لا يزال ساخنا 

الشرق الأوسط لا يزال ساخنا 
الشرق الأوسط لا يزال ساخنا 

 

وشهد الوضع في الشرق الأوسط "سخونة" بعد وقوع عمليتي اغتيال إسماعيل هنية،  رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وفؤاد شكر القائد العسكري في نهاية يوليو الماضي.   وأكدت حركة حماس أن زعيمها السياسي إسماعيل هنية قُتل في هجوم فجر يوم 31 يوليو الماضي، في العاصمة الإيرانية طهران، بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان.

وفي غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أن القائد العسكري الكبير لحزب الله في لبنان،  فؤاد شكر قُتل في غارة جوية إسرائيلية على العاصمة اللبنانية بيروت ليلة 30 يوليو الماضي. 

وتعهدت حماس وحزب الله وإيران بالرد، مما أثار مخاوف من نشوب صراع أكبر في المنطقة. أعلنت حركة حماس في 6 أغسطس الجاري عن يحيى السنوار زعيمًا سياسيًا جديدًا لهذه الحركة. 

والسنوار هو رئيس حركة حماس في قطاع غزة ويعتبر أحد مخططي هجوم 7 أكتوبر 2023 على الأراضي الإسرائيلية. ووفقا للخبراء، فإن "السنوار" لديه موقف أكثر صرامة بشأن مفاوضات السلام من سلفه إسماعيل هنية. 

قالت هيئة الصحة في غزة إن إسرائيل شنت غارة جوية في 10 أغسطس الجاري، استهدفت مدرسة التبين في مدينة غزة، مما أسفر عن مقتل 80 شخصا.

وتعتبر هذه واحدة من أكثر الغارات الجوية دموية في الصراع بين إسرائيل وحماس، والذي استمر للشهر العاشر، وأكد الجيش الإسرائيلي الغارة الجوية، مدعيا أنها أصابت مركز قيادة لحماس داخل المدرسة، إلا أن حماس نفت ذلك. 

وتم استخدام التبين، مثل معظم المدارس في غزة، كمأوى للأشخاص الذين أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب النزاع. طبقًا للأمم المتحدة، حتى 6 يوليو الماضي، تعرضت 477 مدرسة من أصل 564 مدرسة في غزة لهجوم مباشر أو لأضرار أثناء النزاع. 

ويأتي الهجوم في الوقت الذي يواصل فيه الوسطاء الأمريكيون والقطريون والمصريون الضغط على حماس وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يمكن أن يساعد في تخفيف التوترات المتصاعدة في المنطقة. 

وقدرت مصر أن الهجوم على المدرسة أظهر أن إسرائيل ليس لديها نية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإنهاء الصراع. 

كما أدان الأردن الهجوم ووصفه بأنه "انتهاك صارخ" للقانون الدولي. وحددت مصر والولايات المتحدة وقطر موعدا لجولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في 15 أغسطس الجاري. 

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيتم إرسال وفد للمشاركة في المفاوضات يوم 15 أغسطس الجاري.

 

وفي غضون ذلك، أكد مسؤول في حماس لوكالة رويترز أن الحركة تدرس مقترحًا جديدًا للتفاوض لكنه لم يذكر تفاصيل. 

 

الولايات المتحدة والصين تتنافس على طاولة الميداليات الأولمبية

 

 

  شهدت أولمبياد باريس 2024، الأسبوع الماضي، سباقًا شرسًا بين الولايات المتحدة والصين على طاولة الميداليات. 

واعتبارًا من الساعة 5:00 مساءً يوم 10 أغسطس "بتوقيت فيتنام"، تقدم الفريق الأمريكي بعد مطاردة متقاربة مع الصين. 

 

وتمتلك الولايات المتحدة حاليًا 33 ميدالية ذهبية "HCV"، و39 ميدالية فضية "HCB"، و39 ميدالية برونزية "برونزية". 

 

وجاء المنتخب الصيني في المركز الثاني مباشرة بحصوله على 33 ميدالية ذهبية و27 فضية و23 ميدالية برونزية. في حين حافظ الوفد الأسترالي على المركز الثالث بحصوله على 18 ميدالية ذهبية و16 فضية و14 ميدالية برونزية.

 وفي الوقت نفسه، التقى المنتخب الفرنسي لكرة القدم للرجال مع إسبانيا في المباراة النهائية. 

وفاز المنتخب الإسباني لكرة القدم بالميدالية الذهبية بفوزه بنتيجة 5-3. أنهت الرياضة الفيتنامية رحلتها بدون أي ميداليات. Gunner Trinh Thu Vinh هو الرياضي الفيتنامي الأكثر نجاحًا في مؤتمر هذا العام. 

احتلت المركز الرابع في مسابقة المسدس الهوائي 10 أمتار للسيدات وتأهلت للجولة النهائية لحدث المسدس الرياضي 25 مترًا للسيدات. 

وفي 6 أغسطس الجاري "بتوقيت باريس"، أصبح المصارع الكوبي الأسطوري ميخاين لوبيز أول رياضي في التاريخ يفوز بميداليات ذهبية في خمس دورات أولمبية بعد فوزه في نهائي المصارعة الكلاسيكية في وزن 130 كجم. 

وفي أولمبياد باريس 2024، تضم رياضة جنوب شرق آسيا 11 وفدًا، من بينهم 182 رياضيًا يتنافسون. 

وساعد الرياضي الفلبيني كارلوس يولو جنوب شرق آسيا على الفوز بأول ميدالية ذهبية لها في أولمبياد باريس 2024 بأدائه على أرضية الجمباز. 

وحتى الآن، فاز الفريق الرياضي التايلاندي بميدالية ذهبية واحدة في التايكوندو.  بعد ظهر يوم 8 أغسطس، فاز الفريق الرياضي الإندونيسي بالميدالية الذهبية في فئة السرعة لرياضة التسلق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز