عاجل
الأحد 15 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. الناجون من حادث الطائرة البرازيلية يروون لحظات الصراع مع الموت

الطائرة البرازيلية المنكوبة
الطائرة البرازيلية المنكوبة

قال اثنان تخلفا عن ركوب الطائرة البرازيلية المنكوبة إنهما خدعا الموت يوم الجمعة بعد أن أدى خطأ إلى فقدان رحلتهما على متن طائرة VoePass المنكوبة التي تحطمت في البرازيل مما أسفر عن مقتل 62 شخصًا كانوا على متنها.



 

 

وكان من المقرر أن يسافر الراكبان على متن الطائرة ATR 72 ذات المحركين التوربينيين، لكنهما أخبرا وكالة أنباء برازيلية كيف فشلا في اللحاق بالرحلة، الأمر الذي أنقذ حياتهما في النهاية.

 وقال أحدهما إنه كان ضمن مجموعة من 10 أشخاص فاتهم الرحلة المنكوبة.

وقال رجل يدعى أدريانو أسيس لشبكة جلوبو نيوز إنه أنهى نوبته في المستشفى ووصل إلى مكتب طيران لاتام في حوالي الساعة 9:40 صباحًا للرحلة التي ستنطلق في الساعة 11:56 صباحًا من كاسكافيل إلى جوارولوس.

وقال أسيس إنه لاحظ عدم وجود ركاب في مكتب LATAM، لذا تناول القهوة أثناء النظر إلى شاشات المغادرة والوصول للحصول على تحديثات حول الرحلة 2283.

وقال :"الميكروفون لم يقل شيئا، واللوحات لم تقل شيئا عن الرحلة أيضا".

أضاف أنه أدرك أنه حجز رحلته بالفعل من خلال شركة الطيران VoePass، وليس LATAM، ثم توجه إلى أحد المكاتب لكنه وجد طابورًا ضخمًا وعندما وصل إلى أحد الموظفين كان الوقت قد فات للدخول.

قال أسيس: "لقد أخبرني الموظف أنني لن أتمكن من الصعود إلى الطائرة بعد الآن لأن الوقت قد حان قبل الصعود إلى الطائرة بساعة". 

وقال إنه توسل إلى الموظف للسماح له بالصعود على متن الطائرة، لكن الموظف رفض.

وقال للصحيفة وهو يذرف الدموع من شدة التأثر: "لقد تشاجرت معه، وانتهى الأمر، وأنقذ حياتي، يا رجل. لقد قام بعمله لأنه... لو لم يقم بذلك... ربما لم أكن لأكون في هذه المقابلة اليوم، آسف".

 كانت طائرة الرحلة 2283 التابعة لشركة فويباس قد تحطمت في منطقة سكنية في مدينة فينهيدو، وعلى متنها 57 راكبا وأربعة من أفراد الطاقم، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

 

وأظهرت مقاطع الفيديو الطائرة وهي تنحرف عموديا إلى الأسفل، وتدور في دوامة أثناء سقوطها. 

وأظهر موقع الحطام منطقة مشتعلة بالنار مع تصاعد الدخان من جسم الطائرة المحطم. وأرسل رجال الإطفاء والشرطة العسكرية وهيئة الدفاع المدني فرقا إلى موقع التحطم. 

وقال راكب آخر يدعى خوسيه فيليبي إنه كان ضمن مجموعة مكونة من 10 أشخاص ارتكبوا نفس الخطأ، وتخلفوا عن ركوب الطائرة البرازيلية المنكوبة.

وقال لشبكة جلوبو نيوز: "اعتقدت أنني سأغادر على متن الخطوط الجوية LATAM التي كانت مغلقة"، و"الحمد لله، لم نصعد على متن تلك الطائرة.

 لم نكن نعلم أنها ستكون مع تلك الشركة "VoePass"، كنا نعتقد أنها ستكون مع شركة LATAM، وكانت شركة LATAM مغلقة، حتى أنني وصلت مبكرًا إلى المطار وانتظرت وانتظرت ولم يحدث شيء".

وعندما وجد موظفًا للشركة قال إنه ضغط على الموظف للحجز  له على متن الطائرة. 

وقال فيليبي إنه قال لموظف الخطوط الجوية: "سيدي، يجب أن أركب هذه الطائرة، ويجب أن أذهب"، ورفض الموظف ركوبه بحجة أنه تجاوز الحد الزمني للصعود على متن الطائرة.

وقال فيليبي: "قال إنه لا توجد طريقة، وما أستطيع فعله من أجلك هو إعادة جدولة تذكرتك". 

 

تحطم الطائرة البرازيلية 

 

يذكر أن حي كابيلا حيث تحطمت الطائرة يقع بعيدًا عن وسط المدينة يسكنها 77 ألف نسمة.

وفي فعالية أقيمت في جنوب البرازيل يوم الجمعة، طلب الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا من الحضور الوقوف والالتزام بدقيقة صمت أثناء إعلانه الخبر. 

وقال موظفو شركة "فوي باس" في مطار جوارولوس لوكالة أسوشيتد برس إن الشركة كانت تخطر أفراد عائلات الضحايا وتقدم لهم الدعم في غرفة خاصة في المطار. 

قال إنه يبدو أن جميع الركاب وأفراد الطاقم الذين كانوا على متن الطائرة  قد لقوا حتفهم، دون أن يوضح كيف تم الحصول على هذه المعلومات.

وقال خبير الطيران والطيار السابق آرثر روزنبرج إن مقطع الفيديو للطائرة يبدو أنه يظهر تعطل الطائرة في منتصف الجو. 

وقال لقناة فوكس نيوز :"الانهيار هو عندما لا تتحرك الطائرة في الهواء بسرعة كافية، أو تتحرك للأمام، لتتمكن من الحفاظ على الرفع للبقاء في الهواء. 

ويخبرني الصوت أن هناك خطأ ما في أحد المحركين أو كليهما".

 

وأضاف أن بيانات الرادار تظهر "هبوطا سريعا"، وهو ما قد يكون ناجما عن عطل في المحرك أو أي عطل آخر. 

وقال روزنبرج "بدا الأمر كما لو أن الطائرة هبطت 17 ألف قدم في دقيقتين تقريباً". 

الطائرة هي طائرة ركاب ذات محركين توربينيين من نوع ATR 72-500، تُستخدم في الرحلات القصيرة. 

وفي بيان، قالت شركة ATR الفرنسية الإيطالية المصنعة للطائرة ، إن المتخصصين في الشركة "منخرطون بشكل كامل في دعم التحقيق".

تم العثور على الصندوق الأسود للطائرة، أو مسجل بيانات الرحلة، من قبل المسؤولين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز