عاجل
الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

نواب بـ"دفاع الشيوخ": تعزيز القدرات الاستراتيجية لحماية الأمن القومي أولوية لدى الدولة

اللواء حاتم حشمت ــ اللواء هارون أبوسحلى
اللواء حاتم حشمت ــ اللواء هارون أبوسحلى

اللواء هارون أبو سحلي: مصر قادرة على حماية الأمن القومي ومواجهة المخاطر والتحديات

 



اللواء حاتم حشمت: تعزيز الأمن القومي ركيزة أساسية وأولوية قصوى أمام الحكومة

 

حماية الأمن القومي يأتي علي رأس أولويات الحكومة، هذا ما أكده أعضاء لجنة الدفاع والامن القومي بمجلس الشيوخ، لافتين إلى أن الأمن القومي المصري يواجه العديد من التحديات والصراعات الإقليمية، نظراً لما تشهده المنطقة من نزاعات وحروب دولية وإقليمية، وحول أهم التحديات والنزاعات ومواجهتها.

 

أكد النائب اللواء هارون ابو سحلي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، عضو الهيئة البرلمانية عن حزب حماة الوطن، أن القوات المسلحة المصرية ومكانتها وقدرتها وكفاءتها قادرة على حفظ الأمن القومي المصري في السلم والحرب، وذلك لما وصلت إلية من تطورات في عهد الرئيس السيسي.

 

وقال "هارون"، في تصريح خاص لـ"بوابة روزاليوسف"، أن الأمن القومي المصري يواجه العديد من التحديات التي تتطلب استراتيجية شاملة ومتكاملة، موضحاً أن التهديدات التي يواجهها الأمن المصري ليست محصورة في أزمة غزة فقط، بل تشمل صراعات إقليمية أخرى من شأنها التأثير على الأمن السياسي والاستراتيجي لمصر، مثل الصراعات والنزاعات المستمرة في ليبيا والسودان.

 

وشدد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، على ضرورة تعزيز القدرات العسكرية وتحسين الأمن على الحدود وتنمية القدرات الاستراتيجية لمواجهة التهديدات الحديثة، مؤكداً على أهمية تطوير الأمن السيبراني وحماية الأمن المائي والغذائي، وتعزيز الدور المصري على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

وأوضح اللواء هارون ابو سحلي، أن الدولة المصرية نجحت في  ضبط الحدود ومواجهة الإرهاب، مشيراً إلى وجود تهديدات مستمرة مع ظهور موجات جديدة من الإرهاب، ومن ثم يتطلب الوضع تحركاً قوياً وفعّالاً لمواجهة هذه التهديدات. وأضاف، أن  الحكومة الجديدة أمامها فرصة لتقديم برنامج متطور يلبي كافة التحديات ويعزز من قدرات البلاد في مواجهة المخاطر والتحديات الأمنية،  لتحقيق الاستقرار والأمن القومي المصري.

 

وفي ذات السياق، قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، النائب اللواء حاتم حشمت نائب رئيس حزب حماة الوطن، إن استقرار الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية يتحقق من خلال تأمين الحدود المصرية وتعزيز قدرات القوات المسلحة، لافتاً إلى أنهم يمثلان الركيزة الأساسية للحفاظ على استقرار الأمن القومي في ظل تزايد التحديات.

 

وأكد "حشمت"، على ضرورة اليقظة الدائمة، فضلاً عن استراتيجيات فعّالة لمواجهة أي تهديدات قد تؤثر على استقرار المنطقة، مؤكداً على سير الدولة المصرية بخطى ثابتة نحو تعزيز قدرات الجيش وتجهيزه بأحدث التقنيات والمعدات، وذلك في إطار رؤية استراتيجية شاملة تهدف إلى حماية الأمن القومي من أي تهديدات محتملة.

 

وشدد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ،  على أهمية التنسيق بين كافة الجهات الأمنية والعسكرية لضمان حماية المصالح الوطنية، لافتاً إلى أن  تأمين الحدود يشكل عنصرًا حيويًا في مواجهة التحديات الأمنية، حيث تعمل القوات المسلحة على تعزيز الوجود العسكري على كافة الأصعدة البرية والبحرية والجوية لضمان السيطرة الكاملة على المناطق الحدودية ومنع أي محاولات للتسلل أو التهريب.

 

وأوضح اللواء حاتم حشمت أن التعاون بين القوات المسلحة والجهات الأمنية المختلفة يمثل عنصرًا حيويًا في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة، فضلاً عن أن تزويد القوات المسلحة بأحدث الأنظمة الدفاعية والتقنيات المتطورة يعزز من جاهزيتها لمواجهة أي تهديدات محتملة على مختلف الجبهات، والاتجاهات الاستراتيجية.

 

وأكد أن التنسيق الدولي، ومن ثم التعاون مع الدول الصديقة والشركاء الدوليين في مجال الأمن القومي يعزز من قدرة مصر على مواجهة التهديدات العابرة للحدود، ويساهم في بناء شبكة أمنية قوية تحمي المصالح الوطنية وتعزز الاستقرار الإقليمي،  فضلاَ عن أن الاستراتيجية تمثل خطوة هامة نحو تحقيق الأمن الشامل، كما يضمن الحفاظ على السيادة الوطنية ويعزز من دور مصر كقوة إقليمية مؤثرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز