عاجل
الثلاثاء 3 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مصر تشارك بخمسة لاعبين.. تفاصيل معسكر كرة السلة بلا حدود BWB إفريقيا 2024

٦٠ طالب وموهبة صاعدة
٦٠ طالب وموهبة صاعدة

أعلن دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA) والاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) أسماء أفضل 60 طالبا وموهبة صاعدة في سن المدرسة الثانوية من جميع أنحاء أفريقيا الذين سيشاركون في النسخة العشرين من معسكر كرة السلة بلا حدود أفريقيا (BWB Africa)، الذي يعقد بالمدرسة الأمريكية الدولية في جوهانسبرج (AISJ) في جنوب أفريقيا اعتباراً من يوم السبت 3 أغسطس حتى غدا الثلاثاء 6 أغسطس الجاري.  



 

سيستضيف معسكر كرة السلة بلا حدود أفريقيا 2024 ٦٠ فتى وفتاة من 24 دولة أفريقية، بما في ذلك خمس مواهب صاعدة من أكاديمية NBA Africa، ليتعلموا مباشرةً من لاعبي دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA)، ودوري كرة السلة الأمريكي للمحترفات (WNBA)، ولاعبي الاتحاد الدولي لكرة السلة، الحاليين والسابقين وغيرهم من أساطير اللعبة وكبار المدربين، والتنافس جنباً إلى جنب مع أقرانهم من جميع أنحاء القارة. سيتم تدريب المشاركين في المعسكر من قبل برونو فرناندو، بطل نسخة عام 2016 من بطولة الاتحاد الدولي لكرة السلة في أفريقيا تحت ١٨ عاماً (لعب مؤخراً لفريق أتلانتا هوكس-أنجولا)، وبطل الدوري الأمريكي للمحترفين (NBA) لعام 2022 موسى مودي (فريق غولدن ستيت ووريورز - الولايات المتحدة) وإيمانويل كويكلي الفائز ببطولة العالم لكرة السلة تحت 17 سنة لعام 2016 (فريق تورونتو رابتورز - الولايات المتحدة).

تم اختيار خمس فتيات وفتيان من مصر للمشاركة في مخيم كرة السلة بلا حدود أفريقيا في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا. الفتيات المشاركات في المخيم هن: هيا الحلواني وهالة الوكيل، أما الفتيان فهم: علي محمد عسران، ومحمد وائل شاهين، وعمر عصام سعودي.

شاركت مؤخراً كلاً من اللاعبة عائشة حسن، الحائزة على جائزة كيم بوهوني كأفضل لاعبة في معسكر كرة السلة بلا حدود العام الماضي، وسلمى خضر نجمة مباراة All-Star BWB Africa للفتيات لعام ٢٠٢٣، في معسكر BWB Global العالمي للفتيات ضمن فعاليات مباراة WNBA All-Star التي أقيمت في فينيكس بولاية أريزونا في الولايات المتحدة في أواخر شهر يوليو الماضي. شاركت الفتاتان في معسكر كرة السلة بلا حدود أفريقيا ٢٠٢٣، وتشكلان امتداداً لقائمة طويلة من اللاعبات المصريات اللاتي شاركن في المعسكر مثل جنى الألفي (أفضل لاعبة في BWB Africa 2022) والمشاركات حالياً في برنامج كرة السلة للسيدات بجامعة كونيتيكت. ظهر كريم الجيزاوي، الحائز على جائزة BWB Boys All-Star 2023، لأول مرة في مسيرته الاحترافية مع النادي الأهلي بطل الدوري الأفريقي لكرة السلة لعام ٢٠٢٣ خلال الموسم الرابع من الدوري الأفريقي لكرة السلة (BAL).

سيعمل كل من: باتريك إنجل بريخت (جنوب أفريقيا) مدير الكشافة العالمية في فريق رابتورز، ونائب رئيس فريق يوتا جاز للكشافة العالمية لوكا ديستا (إثيوبيا)، وأوهيما نيانين (غانا) المدير العام لفريق غولدن ستيت فالكيريس المشارك في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفات، كمديرين لمعسكر BWB Africa 2024. 

وسيعمل مدرب فريق دالاس مافريكس الرياضي ديون كالهون (الولايات المتحدة) كمدرب رياضي للمعسكر، بينما سيعمل مدرب الأحمال والإحماء في فريق كليفلاند كافالييرز ديريك ميلندر (الولايات المتحدة) كمدرب للأداء الرياضي في المعسكر. 

وسيقود اللاعبون والمدربون جميع المشاركين في المعسكر عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك تدريبات كفاءة الحركة، ومحطات المهارات الهجومية والدفاعية، ومسابقات النقاط الثلاث، ومباريات 5 ضد 5، وجلسات تطوير المهارات الحياتية والقيادة. سيقام حفل في اليوم الأخير من المعسكر لمنح جائزة كيم بوهوني كامب لأفضل لاعب (MVP)، وجائزة باتريك باومان للروح الرياضية، وجائزة بي جيه جونسون لأفضل لاعب متطور، وبطل النقاط الثلاث، وأفضل لاعب دفاعي للفتيان والفتيات الذين يميزون أنفسهم في الملعب وكقادة. 

سيضم المعسكر أيضاً العديد من مبادرات التوعية المجتمعية، بما في ذلك ندوة "حان وقتها لتلعب" للمشاركات في المعسكر ومشاركة مجتمعية مع المنظمة غير الحكومية الجنوب أفريقية ريزا بابويل في ديبسلوت بجوهانسبرج اليوم الاثنين 5 أغسطس. بالإضافة إلى ذلك، سيقود مدربو كرة السلة بلا حدود أفريقيا ٢٠٢٤ دورة كرة سلة للمدربين المحليين في AISJ يوم الأحد 4 أغسطس.  

سيتم دعم BWB Africa 2024 من قبل شركة Nike، الشريك العالمي لمعسكرات كرة السلة بلا حدود منذ عام 2002، والتي ستجهز المشاركين بملابس وأحذية Nike، ومشروب Gatorade، الذي سيحافظ على ارتواء اللاعبين والمدربين طوال المعسكر.  

ظهر واحد وأربعون لاعباً سابقاً في معسكر كرة السلة بلا حدود من بين 125 لاعباً دولياً في قوائم الليلة الافتتاحية لموسم دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين NBA 2023-24، بما في ذلك جويل إمبييد أفضل لاعب في الـNBA لموسم 2022-23 (فريق فيلادلفيا 76ers؛ الكاميرون; BWB Africa 2011)، والذي أصبح أول لاعب سابق في معسكر كرة السلة بلا حدود يتم اختياره كأفضل لاعب في الـNBA، وبطل الـNBA لعام 2019 باسكال سياكام (فريق إنديانا بيسرز؛ الكاميرون; BWB Africa 2012). تم اختيار إجمالي 13 لاعباً سابقاً من معسكر كرة السلة بلا حدود أفريقيا في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين منذ انعقاد أول معسكر BWB Africa في عام 2003. كما ظهر ثلاثة وستين لاعباً سابقاً في BWB Africa في قوائم فرق الدوري الأفريقي لكرة السلة خلال المواسم الأربعة الأولى من الدوري. 

وصلت معسكرات كرة السلة بلا حدود إلى أكثر من 4,500 مشارك من 142 دولة ومنطقة منذ عام 2001، مع ترقي 127 من المشاركين السابقين إلى دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA)، ودوري كرة السلة الأمريكي للمحترفات (WNBA). نظم كٌ من دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين والاتحاد الدولي لكرة السلة 76 معسكراً لكرة السلة بلا حدود في 51 مدينة داخل 33 دولة في ست قارات. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز