عاجل
الثلاثاء 3 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

جولة تفقدية لأعمال ترميم مسجد «أبوغنام» الأثري بكفر الشيخ

جولة المحافظ
جولة المحافظ

تفقد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، أعمال ترميم مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي أبو غنام والشهير بمسجد «أبو غنام» الأثري بمدينة بيلا، وذلك للاطلاع على أعمال تطويره، والذي يجري ترميمه حاليًا بالتعاون مع وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار، وتنفيذ الهيئة العربية للتصنيع، ووصلت نسبة تنفيذه إلى 97%.



 

جاء ذلك بحضور اللواء عبدالغفار الديب، السكرتير العام المساعد لمحافظة كفر الشيخ، وأيمن غالي، رئيس مركز ومدينة بيلا، وعدد من القيادات التنفيذية.

 

وتفقد محافظ كفر الشيخ، أعمال الترميم والتطوير التي تتم بصحن المسجد والهيكل الخارجي والمأذنة وغيرها من أعمال صيانة ورفع كفاءة المسجد، كما التقى بعض المشرفين على أعمال الترميم بالمسجد، موجهًا بسرعة الانتهاء من جميع الأعمال فى أسرع وقت ممكن وفقاً لمكانته التاريخية.

 

وشدد محافظ كفر الشيخ، على الالتزام بالرسومات القديمة في أعمال ترميم مسجد أبو غنام والحفاظ على الطابع الأثري المميز به، قائلًا: «حريصون على أن يعود مسجد أبوغنام إلى أفضل مما كان عليه، وسنتابع الأعمال النهائية حتى تسليم المسجد وافتتاحه أمام أهالي بيلا».

 

وكلف محافظ كفر الشيخ، بمراجعة تنفيذ الأعمال للانتهاء من ترميم مسجد «أبو غنام» الأثري، والالتزام بالجدول الزمني المحددة لأعمال الصيانة والترميم، تمهيدًا لافتتاحه قريبًا، وذلك لإحداث التطوير المخطط تنفيذه بما يخدم رواد هذه المنطقة، وتحقيق طفرة نوعية ملموسة في حي أبو غنام ببيلا.

 

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أن مسجد أبو غنام الأثري له أهمية كبرى، وهو واحد من أقدم المساجد في محافظة كفر الشيخ، ويحظى بشهرة واسعة، لافتًا إلى أن الأعمال تجري على قدم وساق للانتهاء من عملية ترميم المسجد ليعود إلى سابق عصره مرة أخرى.

 

جدير بالذكر، أن تاريخ إنشاء مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي أبو غنام، يرجع إلى عام 700 هجرية، حيث أنشئ في العصر المملوكى الشركسي، وهو يقع في قلب مدينة بيلا، بمحافظة كفر الشيخ، ويعد من المساجد العريقة والشهيرة في المحافظة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز