عاجل
الجمعة 2 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الفضاء وتطبيقاته التكنولوجية الحديثة

ندوة علمية لـ"لجنة الفضاء" بنقابة المهندسين بالإسكندرية

اختتمت "لجنة الفضاء" بالنقابة العامة للمهندسين، برئاسة الدكتور أحمد فرج، ندوة علمية متخصصة بعنوان "الفضاء وتطبيقاته التكنولوجية الحديثة" في مقر نقابة المهندسين بالإسكندرية، بسلسلة من التوصيات الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز قطاع الفضاء في مصر.



وتضمنت التوصيات: تعزيز التعاون مع وزارتي الصناعة والتجارة لتطوير صناعة الفضاء المحلية، التنويه بضرورة دمج جهود وزارة الصناعة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتوطين تكنولوجيا الفضاء في مصر، تنظيم برامج تدريبية متخصصة للمهندسين في مجالاتهم المختلفة، تشجيع التعاون بين شركة إيجيبت سات تليكوم والنقابة لتدريب المهندسين المرشحين، تفعيل التعاون بين لجنة الفضاء والجهات المعنية لتطوير الأكواد الهندسية اللازمة، تعزيز التكامل بين الجهات الحكومية وغير الحكومية وكافة شرائح المجتمع، وضرورة السعي نحو إنشاء تخصص استشاري لتكنولوجيا علوم الفضاء ضمن هيكل النقابة العامة.

وكانت لجنة الفضاء بالنقابة العامة للمهندسين، نظمت الندوة ضمن نشاطها خلال شهر يوليو بحضور شخصيات بارزة من القطاع الهندسي والعلمي، بما في ذلك أعضاء هيئة مكتب اللجنة: الدكتور أحمد حمزة ـ وكيل اللجنة، المهندس أحمد المنهاوي ـ مقرر اللجنة، والدكتورة ميادة خيري ـ مقرر مساعد اللجنة، إلى جانب وكيل أول النقابة العامة، رئيس نقابة الإسكندرية، الأمين العام والمساعد، وأعضاء المجلس الأعلى ونقابة الإسكندرية.

 

وافتتح المهندس أحمد المنهاوي، مقرر اللجنة، الندوة مستعرضا أهدافها وأهميتها في تعزيز وعي المهندسين بأحدث التطورات في مجال تكنولوجيا الفضاء، مؤكدا أن المهندس المصري، بما يمتلكه من مهارات وخبرات متميزة، يمثل حجر الزاوية في هذا المجال المتنامي وان الهندسة بتخصصاتها المتعددة توفر القاعدة الصلبة التي تقوم عليها تكنولوجيا الفضاء. مؤكدا أن المهندس المصري ليس فقط منفذاً للتقنيات المتقدمة، بل هو أيضاً مبتكرا يسهم في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات المعاصرة.

 

وأشار إلى أنه من خلال دعم نقابة المهندسين، تسعى لجنة الفضاء للتعاون مع وكالة الفضاء المصرية والجهات المختصة لتعزيز مهارات المهندسين وتنميتها، لضمان جاهزية المهندسين المصريين للمشاركة الفعالة في التطورات العالمية في تكنولوجيا الفضاء.

 

من جانبه، أشار دكتور هشام سعودي ـ نقيب مهندسى الإسكندرية، لأهمية اللجنة وتوعية المهندسين بثقافة علوم الفضاء، وتوفير التأهيل اللازم لمواكبة التقدم التكنولوجي، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 لتوطين صناعة الفضاء.

 

فيما أكد المهندس كريم الكسار ـ الأمين العام المساعد أهمية دور لجنة الفضاء للتوعية المهندسين بتكنولوجيا الفضاء، بينما أوضح الدكتور أحمد فرج ـ رئيس اللجنة د. أحمد فرج أهمية الندوة وأنها إحدى الخطوات المهمة الخاصة بخطة اللجنة للتوعية بمحافظات الجمهورية بثقافة الفضاء في إطار سعى اللجنة لتحقيق رؤية مصر 2030. 

 

وتضمنت الندوة أربع محاضرات رئيسية قدمها نخبة من الخبراء البارزين في مجال تكنولوجيا الفضاء، حيث ألقى المحاضرة الأولى اللواء الدكتور مهندس مدحت مختار، الرئيس الأسبق للهيئة القومية للاستشعار عن بعد، رئيس برنامج الفضاء المصري الأسبق، متناولا المراحل التشريعية والتنظيمية التي أدت إلى إنشاء وكالة الفضاء المصرية، مشددًا على أهمية التطبيقات الفضائية في الحياة اليومية، وأهمية التعاون بين لجنة الفضاء ووكالة الفضاء لرفع مستوى الوعي الهندسي والتدريبي بين المهندسين.

 

أما المحاضرة الثانية، فقدمها اللواء الدكتور مهندس يحيى الحلوجي، نائب مدير الكلية الفنية العسكرية السابق، وكيل كلية الهندسة بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، مستعرضا الجوانب الهندسية للأقمار الصناعية والدور الهندسي في تطويرها، مسلطًا الضوء على أحدث التطبيقات التكنولوجية لعلوم الفضاء وتأثيراتها على الأرض.

 

بينما ألقى المحاضرة الثالثة الدكتور مهندس محمد الغمري، رئيس مجلس إدارة شركة إيجيبت سات تليكوم، عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الذي قدم عرضًا مفصلًا عن التطورات التي شهدتها الصناعة المصرية في مجال استقبال وإرسال الأقمار الصناعية، مستعرضًا عددًا من التطبيقات العملية التي تم تنفيذها بنجاح.

 

وقد المحاضرة الرابعة اللواء الدكتور مهندس أحمد أنور، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة فاروس بالإسكندرية. متناولا مراحل التطوير التكنولوجي التي طرأت على المواد المستخدمة في بناء هياكل الأقمار الصناعية، مشيرًا إلى الابتكارات الحديثة في هذا المجال.

 

وتعد هذه الندوة خطوة مهمة نحو تعزيز الفهم والوعي بتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها الحديثة، مسلطةً الضوء على الدور الحيوي الذي يلعبه المهندسون في دفع عجلة التطور في هذا القطاع الاستراتيجي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز