عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الطريق إلى باريس
البنك الاهلي

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تخوض أولى مبارياتها في الأولمبياد عقب حملة التنمر الشرسة

تواجه الملاكمة الجزائرية إيمان خليف نظيرتها الإيطالية أنجلينا كاريني في منافسات وزن 66 كيلوجرامًا بدور الـ16 من دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، وتقام المباراة في تمام الواحدة والثلث ظهر اليوم.



 

وكانت الملاكمة الجزائرية قد تعرضت لحملة هجوم وتنمر كبرى على مدار الأيام الماضية. 

 

ونشر ماتيو سالفيني، نائب رئيس وزراء إيطاليا، تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي إكس، هاجم خلالها مشاركة إيمان في الأولمبياد وقال: "وجود امرأة تتنافس في الألعاب الأولمبية مع ملاكم متحول هو أمر غير مقبول، وهو جنون، هذه صفعة على وجه أخلاقيات الرياضة ومصداقية الأولمبياد".

 

وكان ماتيو، قد نشر في التغريدة تصريحًا لملاكمة مكسيكية واجهت إيمان خليف، أكدت خلاله: "ضرباتها تؤلمني كثيرًا، لا أعتقد أنني شعرت بهذا الشعور طوال 13 عامًا من حياتي كملاكمة".

 

وشن المسؤولون ووسائل الإعلام في إيطاليا، هجومًا على الملاكمة الجزائرية، مشككة في استيفائها معايير الأهلية الجنسية، خصوصًا بعد إقصائها من بطولة العالم للملاكمة للسيدات التي أقيمت العام الماضي في الهند لارتفاع هرمون "التيستوستيرون" لديها.

 

وفي المقابل رد نجوم الكرة الجزائريين على تغريدة نائب رئيس الوزراء الإيطالي، بمنشورات مساندة لايمان، حيث قاد رياض محرز قائد منتحب الجزائر لكرة القدم، حملة لدعم الملاكمة الجزائرية أمام الهجوم الإيطالي في أزمة "الأهلية الجنسية".

 

ويشارك في الحملة جميع الرياضيين في بلاده للدفاع عن الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، بعد تعرضها لهجوم من وسائل إعلام أجنبية.

 

ونشر رياض محرز لاعب الأهلي السعودي، صورة لها عبر "ستوري" بحسابه على "انستجرام"، معلقًا: "نحن جميعًا ندعمك يا إيمان".

 

وكذلك الجزائري إسماعيل بن ناصر، لاعب ميلان الإيطالي كتب تغريدة عبر حسابه في "إكس" ، قال فيها: "كل الدعم لبطلتنا إيمان خليف التي تعاني من موجة كراهية غير مبررة، وجودك في الألعاب الأولمبية يأتي لموهبتك وعملك الجاد، نؤمن بكِ في أن تحملي ألوان الجزائر عاليًا".

 

وردت اللجنة الأولمبية الدولية ردًا فاصلًا في هذه القضية من خلال إعطائها الضوء الأخضر بالمشاركة، على لسان المتحدّث باسم اللجنة مارك أدامز: " المشاركات في البطولة نساء، وتستوفي كل واحدة منهن معايير الأهلية الجنسية"، وتطرق بالخصوص إلى قضية الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، وكذا الملاكمة التايوانية يو تينغ لين".

 

وأوضح:"هاتان الملاكمتان شاركتا من قبل في منافسات دولية، ومنها الألعاب الأولمبية الأخيرة في طوكيو سنة 2021".

 

وأثار هذا الجدل تفاعل الجزائريين، الذين أطلقوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة للتعبير عن مساندتهم لمواطنتهم التي يريدون أن تحفظ ماء الوجه بخصوص مشاركة الجزائر في أولمبياد باريس 2013، حيث علقت الصحفية والناشطة في الحركة النسائية الجزائرية كنزة خاطو في منشور لها: "اتهام إيمان بالمتحولة جنسيا، اعثروا على سبب أفضل، كلنا معك إيمان مهما كانت النتيجة".

 

وقال الصحفي الجزائري الهواري ديلمي الذي يكتب لجريدة "لوكوتيديان دورون" :"هجمات جماعية ووحشية من طرف الصحافة الغربية ضد إيمان خليف عشية أول منازلة لها".

 

وإيمان ممثلة الجزائر في أولمبياد باريس 2024، حائزة على ذهبية دورة أميركا المفتوحة للملاكمة 2024، وأوَّل جزائرية تصل إلى نهائي بطولة العالم للملاكمة النسائية 2022 بعد فوزها على الهولندية شلسي هايجن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز