عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. "ميدفيديف" يكشف السبيل الوحيد للسلام في الشرق الأوسط

ديمتري ميدفيديف
ديمتري ميدفيديف

ذكرت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية اليوم الخميس، أن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف قال إن الحرب الشاملة في الشرق الأوسط هي السبيل الوحيد الذي يؤدي إلى السلام الهش في المنطقة.



 

وكتب ميدفيديف على تيليجرام: "العقدة في الشرق الأوسط تضيق تدريجيا، ويؤسفني فقدان أرواح بريئة"، متهما إياهم بأنهم رهائن أمريكيون. 

وفي الوقت نفسه، يرى الجميع أنه من الواضح أن الحرب الشاملة هي الحل. الطريق الوحيد لسلام هش في المنطقة".

الصورة: سبوتنيك

كانت حركة المقاومة الفلسطينية حماس قد أعلنت يوم الأربعاء عن استشهاد زعيمها السياسي إسماعيل هنية بسبب غارة جوية على مقر إقامته في طهران - حيث ذهب هنية لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان.

وبحسب "سبوتنيك"، ألقت حماس باللوم على إسرائيل والولايات المتحدة في مقتل زعيمها هنية، وقالت إنه من المستحيل عدم الرد على هذا الهجوم.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه ليس لديه ما يعلق عليه بشأن مقتل الزعيم السياسي لحركة حماس وتورط إسرائيل في الأمر.

وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إنهم لم يردوا على التقارير الإعلامية حول اغتيال هنية القيادي في حركة حماس. 

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن حكومة الاحتلال أصدرت تعليماتها للوزراء بعدم التحدث علنًا عن وفاة هنية.

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف وفاة زعيم حماس هنية بأنه اغتيال سياسي غير مقبول على الإطلاق، مما يهدد بتصعيد التوترات في المنطقة.

وقال نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، أندريه ناستاسين: "ليس هناك شك في أن اغتيال إسماعيل هنية سيكون له تأثير سلبي للغاية على الاتصالات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، والتي وفرت إطاراً للمفاوضات". التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بشروط مقبولة من الطرفين”.

وأضاف أن "روسيا تكرر دعوتها الحازمة جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الأمني ​​في المنطقة بشكل كبير، مما يؤدي إلى عمليات عسكرية على نطاق واسع".

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يوم الأربعاء، عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين "بمن فيهم مسؤولان في الحرس الثوري الإسلامي" الذين تم إبلاغهم بهذا الأمر قولهم: "أمر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بشن هجوم مباشر على إسرائيل ردًا على ذلك"، لاغتيال القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة طهران".

ووفقاً لهؤلاء المسؤولين الثلاثة، فقد أصدر  خامنئي الأمر خلال اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني صباح يوم الأربعاءبالتوقيت المحلي، مباشرة بعد إعلان طهران عن اغتيال هنية.

وجاء في إعلان الحرس الثوري الإيراني أن زعيم حماس هنية قُتل "برصاصات محمولة جواً" أُطلقت من "أراضي دولة أخرى".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز