عاجل
الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. أضواء الشفق القطبي قد تكون مرئية فوق هذه الدولة الليلة

عواصف شمسية
عواصف شمسية

قد تضيء الألوان الخضراء والحمراء المذهلة للأضواء الشمالية سماء الليل حتى الجنوب في ولايتي إلينوي وأوريجون هذا الأسبوع، وذلك بفضل سلسلة من العواصف الشمسية المتجهة نحو الولايات المتحدة الأمريكية.



 

لقد انطلقت أربعة على الأقل من العواصف الشمسية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهي الآن في طريقها إلي الولاياتالمتحدة، وقد اندمجت أول اثنتين منها في "دفعة كتلية إكليلية آكلة لحوم البشر". ومن المتوقع أن تتسبب هذه الدفعات الكتلية الإكليلية في إشعال عواصف جيومغناطيسية تتراوح قوتها بين G2 وG3، مما يدفع الشفق القطبي إلى الجنوب أكثر من المعتاد.

 

وقال مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية في مناقشة التوقعات: "من المرجح أن تحدث فترات من العواصف القوية "G3" في 30 يوليو، مع احتمال حدوث فترات من العواصف المعتدلة "G2" في 31 يوليو، بسبب وصول ومرور العديد من الكتل الكتلية الإكليلية المتوقع في 27-28 يوليو الجاري.

 

الانبعاثات الكتلية الإكليلية عبارة عن دفعات عملاقة

 

تأتي الانبعاثات الكتلية الإكليلية عبارة عن دفعات عملاقة من الرياح الشمسية والحقول المغناطيسية التي تنطلق من المناطق النشطة من الشمس مثل البقع الشمسية، وغالبًا ما تكون مصحوبة بوميض من الإشعاع في شكل شعلة شمسية.

 

وتنتقل هذه السحب من البلازما الشمسية بسرعة عبر الفضاء، وإذا كانت متجهة نحو كوكب الأرض، فقد تصطدم بالحقل المغناطيسي للأرض، مما يؤدي إلى إشعال عاصفة جيومغناطيسية. في بعض الأحيان، تتفوق إحدى الانبعاثات الكتلية الإكليلية على الأخرى وتندمج معها، لتشكل ما يُعرف باسم "الانفجار الكتلي الإكليلي"، والذي يمكن أن يؤدي إلى عواصف جيومغناطيسية أقوى نتيجة لذلك.

يتم تصنيف العواصف الجيومغناطيسية على مقياس يتراوح من G1 إلى G5 ، مع تصنيف G2 وG3 على أنهما "معتدلة" و"قوية" على التوالي.

 

يمكن أن تتسبب العواصف الجيومغناطيسية من النوعين G2 وG3 في ظهور الشفق القطبي والتأثير على التكنولوجيا، ولكن العواصف من النوع G3 لها تأثيرات أقوى وأكثر انتشارًا. قد تكون الشفق القطبي مرئية في أقصى الجنوب حتى نيويورك أو أيداهو مع العواصف من النوع G2، بينما يمكن أن تؤدي العواصف من النوع G3 إلى رؤيتها من إلينوي أو أوريجون.

 

يرجع ذلك إلى أن العواصف الجيومغناطيسية تسمح للجسيمات المشحونة من CME بالتدفق إلى أسفل على طول خطوط المجال المغناطيسي للأرض نحو القطبين، حيث تصطدم بالغازات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض مثل الأكسجين والنيتروجين.

 تثار ذرات الغاز ثم تطلق هذه الطاقة على شكل ضوء، حيث يصدر الأكسجين ضوءًا أخضر أو ​​أحمر اعتمادًا على ارتفاع الاصطدام، وينتج النيتروجين درجات اللون الأزرق أو الأرجواني.

كلما كانت العاصفة الجيومغناطيسية أقوى، كلما كانت الأضواء الشمالية مرئية بعيدًا عن القطبين، مثلما حدث أثناء عاصفة الفئة G5 في 10 مايو، حيث شوهدت أضواء الشفق القطبي في جميع الولايات الخمسين في الولايات المتحدة وخارجها.

وقال دانييل براون، الأستاذ المشارك في علم الفلك والاتصال العلمي بجامعة نوتنجهام ترينت في المملكة المتحدة، لمجلة نيوزويك الأمريكية: "تشوهات المجال المغناطيسي، وزيادة كمية هذه الإلكترونات المثيرة، وكذلك انتفاخ غلافنا الجوي العلوي إلى ارتفاعات أكبر، يؤدي إلى توسع المناطق عند القطبين حيث تلامس الجسيمات غلافنا الجوي العلوي، ونتيجة لذلك، تمتد المناطق المتوهجة أبعد نحو خط الاستواء.

 

وقد تتسبب هذه العواصف أيضًا في تقلبات في شبكة الطاقة، وزيادة السحب على الأقمار الصناعية في مدار الأرض المنخفض، والتأثير على دقة نظام تحديد المواقع العالمي "GPS"، مما يؤثر على أنظمة الملاحة وتحديد المواقع. كما يمكن أن تتعطل الاتصالات اللاسلكية عالية التردد لساعات.

من المتوقع أن تضربنا العواصف G2 وG3، التي تنبأ بها مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية، في منتصف صباح اليوم الثلاثاء، ولكن التوقيت الدقيق لوصول العواصف قد يختلف عن التوقعات.

"يرجى تذكر أن توقعات الطقس الفضائي لا تزال في بداياتها. 

وفي سلسلة العواصف المعقدة مثل هذه، يمكن أن يكون هامش الخطأ في حدود +/- 24 ساعة"، هذا ما نشرته عالمة الفيزياء في مجال الطقس الفضائي تاميثا سكوف على موقع التواصل الاجتماعي "أكس".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز