عاجل
الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أكثر من الفين شاب يتصدروا المشهد في مختلف القارات

الشباب المصري يغزو العالم بنجاحاته.. قصص نجاح ترفع شعار «مين زي المصريين»

بصيص الأمل وشعاع النور وقوة مصر.. هذه هي خلاصة الحكاية المصرية في العاصمة الألمانية " برلين" شباب مصري نجحوا في ترفع العلم المصري في كل دول العالم وفي شتى المناحي والتخصصات.



 

شرفت بأن أكون ضم الوفد الإعلامي المصاحب للجامعة الألمانية لحضور احتفالية الجامعة بنجاحات مصر والمصريين والذي تجاوز عددهم الفين خريج تركوا بصمة في كل دول العالم، ويضم سجل إنجازات طلاب وخريجي الجامعة الالمانية المئات من النماذج الناجحة والتي يصعب ضمها في تقرير واحد فعلى سبيل الذكر.

مستشار الأعمال 

"كريم ارمانيوس" خريج كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات عام 2014، كبير مستشارى الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، عنوان العرض التقديمي: "من الجامعة الألمانية بالقاهرة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي: احتضان التعلم والابتكار مدى الحياة"، والنقاط  الرئيسية للعرض التقديمي هي "دور الجامعة الألمانية بالقاهرة في تزويده بالأسس المتينة في المبادئ الهندسية، الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة الألمانية بالقاهرة في تعليم وتعلم الطالب وكيفية التكيف والتفوق في المجالات الجديدة، الانتقال من هندسة الاتصالات إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي والمهارات متعددة التخصصات ذات الصلة، تأثير التعلم المستمر على الإنجاز الأكاديمي والمسيرة الصناعية.

خبيرة طيران 

ومن جانبها قالت رؤيا سليمان، خريجة كلية هندسة وعلوم المواد قسم ميكاترونكس عام 2019، مهندس التحكم في الطيران ومرشحة من قبل معهد TUM لديناميكيات نظام الطيران للحصول على درجة الدكتوراه، حصلت على درجة الماجستير في الفضاء الجوي من جامعة ميونخ التقنية، عنوان العرض التقديمي: المرأة في الفضاء الجوي – التحديات والفرص.

تطوير العمليات 

وقالت كارين جورج، خريجة كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية عام  2016، عملت في تطوير العمليات بشركة ألمانية تعمل في مجال تصنيع المستحضرات الدوائية، حصلت على درجة الماجستير في الكيمياء الطبية والصيدلانية من الجامعة الألمانية بالقاهرة 2018.

وحصلت على درجة الدكتوراه في الكيمياء الطبية والصيدلانية من جامعة توبنجن بألمانيا، وعنوان العرض التقديمي: من الجامعة الألمانية بالقاهرة إلى ألمانيا: رحلتي الأكاديمية والمهنية، والنقاط الرئيسية هي "كيف مهدت الجامعة الألمانية بالقاهرة لطلابها فرص الدراسة الأكاديمية الدولية بألمانيا، تأثير التعاون الأكاديمي والثقافي القائم بين الجامعة الألمانية بالقاهرة وجامعة توبنجن عن دراستها لحصول على درجة الدكتوراه، تحديات وإنجازات التكامل الثقافي، الانتقال من الجانب الأكاديمي إلى مجال العمل كعالمة في صناعة الأدوية بأحد الشركات الألمانية.

مدير أول للتوريد 

وقال إيهاب عبد العزيز، علوم الهندسة والمواد عام 2009  مدير أول لسلاسل التوريد، حصل على درجة الماجستير المهني في إدارة الأعمال تخصص اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد، بجامعة فرايبيرج التكنولوجية في ألمانيا، وعنوان العرض التقديمي: رؤى من رحلتي حتى الآن في ألمانيا.

مستشار للسيارات 

ومن جانبه قال ياسر الزنط، خريج كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات عام 2013، مستشار أول للسيارات  بشركة أمريكية رائدة عالمياً في علوم واستشارات السلامة مقرها الرئيسي في ولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، وعنوان العرض التقديمي، الأدوات التي قدمتها له الجامعة الألمانية بالقاهرة للتنقل بسهولة في الحياة المؤسسية ( رحلة العمل بالشركات).

مدير محفظة 

وقالت يارا محمد حسين، خريجة كلية تكنولوجيا الإدارة – تخصص معلوماتية الأعمال عام 2017 ،مدير محفظة مشاريع تكنولوجيا المعلومات شركة دولية متخصصة في تزويد العملاء بحلول موفرة للطاقة وسهلة التشغيل للتدفئة والتبريد والماء الساخن، عنوان العرض التقديمي: «كيف تحولت مسيرتي المهنية من الدعم الفني في مصر إلى إدارة المشاريع في ألمانيا».

مستشار تقني 

وقال هشام عمران، خريج كلية هندسة وتكنولوجيا الإعلام عام 2009، المؤسس المشارك في شركة  متخصصة في الخدمات الاستشارية وتكنولوجيا المعلومات، وشريك ومستشار تقني في شركة رائدة في مجال التكنولوجيا المالية في مصر، حصلت على درجة الماجستير في المعلوماتية الإعلامية من جامعة رينيش-ويستفاليان التقنية  RWTH Aachen University تعتبر من أفضل الجامعات الهندسية في العالم بمدينة أخن بألمانيا، وعنوان العرض التقديمي: تكوين فريق من الروبوتات التنفيذية لإحداث ثورة في القيادة في السوق التنافسي، النقاط الرئيسية للعرض التقديمي هي: "الاستفادة من خوارزمية التعلم العميق LLMs  وتكامل واجهة برمجة التطبيقات API والذكاء الاصطناعي متعدد الوسائط لإنشاء روبوتات تنفيذية تؤدي عملية صنع القرار الاستراتيجي والتحليل وإدارة الفريق بكفاءة واتساق لا مثيل لهم للمساعدة في توفير تكاليف التوظيف والتمكن من التوسع السريع في أسواق العمل التنافسية سريعة الخطى .

صاحب فكرة الشاشة السينمائية 

كما أعلنت الجامعة السيرة الذاتية لعدد آخر من الخريجين الذين التحقوا بالعمل بالخارج، "طارق زكي خريج  كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات عام 2009، حصل على ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية من مدرسة إدارة الأعمال  في برشلونة – إسبانيا، وحصلت على درجة الدكتوراه في هندسة الإلكترونيات والمعلومات من جامعة شتوتجارت، وشارك في تصميم الفئة السابعة من سيارة بي إم، وهو صاحب الفكرة الأساسية للشاشة السينمائية الخلفية الجديدة بالسيارة.

دكتوراه في تكنولوجيا النانو

محمد الحوريني، خريج كلية هندسة وعلوم المواد عام 2009، حصل على درجة دكتوراه  في هندسة التصنيع المتقدمة من جامعة شتوتجارت، حصل على على درجة دكتوراه ثانية في تكنولوجيا النانو وإلكترونيات النانو من جامعة ميونخ التقنية.

الانضمام لبرنامج ناسا بوسوم

أكرم أمين، خريج كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات  عام 2009،كبير مهندسي الطيران بشركة أمريكية متعددة الجنسيات لصناعة الطائرات، و حصل على درجة الماجستير في علوم الأرض والفضاء من  جامعة ميونخ التقنية، حصل على درجة ماجستير للمرة الثانية في هندسة الأتصالات و تكنولوجيا الإعلام من جامعة شتوتجارت، حصل على درجة الدكتوراه في ديناميكيات أنظمة الطيران من جامعة ميونخ التقنية،تم أختيار أكرم عام 2015 من بين 8 فائزين للانضمام لبرنامج ناسا بوسوم  NASA POSSUM  القائم على تدريب الباحثين لأداء أعمال بحثية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء الموجهة نحو الأرض،أنضم للعمل بمركز الفضاء الألماني (DLR) عام 2011. 

تطوير تقنيات الواقع الافتراضي 

محمد الشاهد خريج كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات عام 2011 خبير في هندسة أجهزة الحاسوب، ويعمل على تطوير وتصنيع أحدث تقنيات البيكسل لتطبيقات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من جامعة شتوتجارت.

ماجستير الروبوتات 

يوسف عبد الودود خريج كلية هندسة و علوم المواد قسم ميكاترونكس  عام 2015،حصل على درجة الماجستير في مجال الأتمتة والروبوتات من جامعة دورتموند  بألمانيا، وهو باحث دكتوراه  في مجال الروبوتات من جامعة ميونخ التقنية .

إيمان بلال، خريجة كلية هندسة و تكنولوجيا الإعلام  عام 2014، حصلت على درجة الماجستير في هندسة الحاسوب من جامعة فرانكفورت للعلوم التطبيقية عام 2017.

أحمد حسنين، خريج كلية هندسة وتكنولوجيا الإعلام عام  2011، مهندس برمجيات في أحد أكبر الشركات الألمانية الرائدة عالميًا في إنتاج البرمجيات لإدارة العمليات التجارية، وحصل على درجة الماجستير في معلوماتية الأعمال من جامعة مانهايم 2016.

-عادل زعلوك، خريج كلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات عام 2011، حصل على ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية  EMBA من كلية كوانتيك للأعمال والتكنولوجيا في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

-عمر حمودة، خريج كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية، عام 2013، حصل على درجة الماجستير في البيولوجيا الجزيئية من جامعة هايدلبرج في ألمانيا عام 2016، وحصل على درجة الدكتوراه في العلوم البيولوجية من  جامعة هايدلبرج في ألمانيا عام 2021.

جون موسى، خريج برنامج الهندسة المدنية عام 2018، حصل على درجة الماجستير في  الهندسة الإنشائية والإدارة في عمليات البناء من معهد كارلسروه للتكنولوجيا (KIT).

-عمرو علي، خريج كلية هندسة وعلوم المواد عام 2016 مهندس تطوير العمليات “معالجة المواد بالليزر) حصل على درجة الماجستير في  هندسة المعادن و تكنولوجيا معالجة المعادن، وتعتبر من أفضل الجامعات الهندسية في العالم بمدينة آخن بألمانيا .

معتز هلال، خريج كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية عام 2018، حصل على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية «علم الأورام الجزيئي»، جامعة يوليوس-ماكسيميليانس، وهو باحث في مرحلة الدكتوراه  في مجال المعلوماتية الحيوية، جامعة يوليوس-ماكسيميليانس-فورتسبورج .

أحمد زهران، خريج كلية هندسة وعلوم المواد  عام 2011، مهندس اختبار النظم والبرمجيات بأحد اكبر الشركات المتخصصة في مجال نظم الاتصالات، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية  EMBA من معهد كارديف بالمملكة المتحدة.

-حازم إبراهيم، خريج كلية هندسة وعلوم المواد عام 2021، مهندس إلكترونيات بأحد أهم الشركات في ألمانيا، وحصل علي  ماجستير في الأنظمة المدمجة من جامعة شتوتجارت.

الكمار

 

المؤلف الموسيقى خالد الكمار خريج كلية هندسة وعلوم المواد بالجامعة وأحد ابرز من أحتضنتهم الأكاديمية الموسيقية للجامعة والذي فاز بجائزة الدولة التشجيعية في الفنون في فرع الموسيقى التصويرية لعام 2020- 2021 الممنوحة له من قبل المجلس الأعلى للثقافة ، حيث حصد الكمار هذه الجائزة عن تأليفه الموسيقى التصويرية للفيلم الروائى الطويل « صاحب المقام«

البرلسي

منحت جمعية ماكس بلانك الالمانية المرموقة -أحد أهم مراكز البحث العلمي في ألمانيا ويتبعها ما يقرب من 80 معهدا بحثيا العالم الشاب محمد البرلسي خريج كلية الصيدلة و التكنولوجيا الحيوية بالجامعة 2014 جائزتين أحدهما “ميدالية اوتوهان “تعد احد ابرز الجوائز العلمية على مستوى العالم الهادفة لتشجيع الباحثين الشباب على مواصلة حياتهم المهنية والبحثية في ألمانيا، والثانية جائزة بيتر هانز هوفشنايدر والتي تمنح كل عامين اعتبارا من عام2005 لشباب الباحثين ذوي المشاريع البحثية الرائدة في مجال الطب الجزيئي إضافة إلى منحة مالية تقدر ب 3000 يورو، وجاء حيثيات منح جمعية ماكس بلانك للبرلسى الجائزتين نظير إنجازاته العلمية البارزة في مجال التعويض الجيني و إكتشافه إلية جديدة لمواجهة التشوهات الجينية في الخلية والتي بمقتضاها يمكن فهم وتفسير الأسباب الكامنة وراء تسبب بعض الطفرات الوراثية للامراض.

ويذكر هنا إلى أنه سبق أن حصل الدكتور إسلام خلف خريج كلية الهندسة والتكنولوجيا المعلومات عام 2018 على جائزة “ميدالية أوتوهان” تقديراً لجهوده وأبحاثه في مجال التوصيل الكهربي في الأسلاك الطوبولوجية، وكان البرلسى قد حصل فى عام 2019 على جائزة ماكس برنستيل الدولية تكريماً لإنجازات طلاب الدكتوراه في مجال العلوم الجزيئية وذلك من قبل منظمة ماكس برنستيل و معهد علم الأمراض الجزيئية في ڤيينا، حيث جاء هذا الفوز في إطار تنافسه ضمن ١٠٠ مرشح من مختلف الجامعات الكبرى حول العالم، وتم إدراج اسمه في قائمتي فوربس العالمية لأبرز 30 شخصية تحت سن الثلاثين في فئة العلوم و الرعاية الصحية للعلماء الشباب بأوروبا لعام 2020، وقائمة أفضل 10 مبتكرين عرب شباب لعام 2020 من قبل المجلة العلمية إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.

لمتابعة فيلم مين زي المصريين عبر لينك 

https://l.facebook.com/l.php? u=https%3A%2F%2Fwww.cairo24.com%2F2049882&h=AT0M8ebsUi5NPvf3-RE2XRVYEpsLvgq_5PiHd3VG91BIz5hgtKev6cTi29AnFIXHKPiHr8vEgB1xq0qtgazKgwlS6Q7366o6b3JlyeIjsv8xd_MOqz42dgApd_JzyOcQBecZM1U&s=1

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز