عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. هل تسمح "خوارزمية تيك توك" للصين بالتدخل في الانتخابات الأمريكية؟

قالت وزارة العدل الأمريكية في ملف قدمته للمحكمة في وقت متأخر من يوم الجمعة، إن السماح لشركة "تيك توك" الأم الحالية بمواصلة تشغيل التطبيق قد يسمح للحكومة الصينية بالتأثير سراً على الانتخابات الأمريكية.



 

في ملف قدم إلى محكمة الاستئناف الفيدرالية الأمريكية، أثار المدعون مخاوف من إمكانية استخدام خوارزمية تيك توك في حملة "تلاعب سرية" بهدف "التأثير على آراء الأمريكيين لأغراضها الخاصة".

 

وكتب المدعون العامون: "من بين أمور أخرى، من شأنه أن يسمح لحكومة أجنبية بالتدخل بشكل غير مشروع في نظامنا السياسي وخطابنا السياسي، بما في ذلك انتخاباتنا".

 

وأضاف الملف، "إذا قررت الحكومة الصينية، على سبيل المثال، أن نتيجة انتخابات أمريكية معينة مهمة بما يكفي للمصالح الصينية".

وكتب المدعون العامون: "إن السماح للحكومة الصينية بالبقاء على استعداد لاستخدام "تيك توك" بأقصى قدر من الفعالية في لحظة بالغة الأهمية يمثل تهديدًا غير مقبول للأمن القومي".

 

يأتي هذا الطلب ردًا على دعوى قضائية رفعتها شركة "تيك توك" ضد الحكومة الأمريكية في مايو الماضي، في محاولة لمنع قانون قد يفرض حظرًا على مستوى البلاد على التطبيق. وينص القانون، الذي وقعه الرئيس جو بايدن في أبريل الماضي، على أن "تيك توك" يجب أن يجد مالكًا جديدًا بحلول منتصف يناير 2025 وإلا فسيتم حظره بالكامل في الولايات المتحدة.

ويمثل تقديم الطلب يوم الجمعة المرة الأولى التي ترد فيها الحكومة الفيدرالية على الدعوى القضائية. 

وتحدد المعركة القانونية ما إذا كانت المخاوف الأمنية الأمريكية بشأن روابط "تيك توك" بالصين يمكن أن تتفوق على حقوق التعديل الأول لمستخدمي تيك توك البالغ عددهم 170 مليونًا في الولايات المتحدة.

 

وفي دعواهما القضائية، قالت تيك توك وبايت دانس إن القانون الأمريكي غير دستوري لأنه يتعارض مع حقوق حرية التعبير ويمنع الأمريكيين من الوصول إلى المعلومات القانونية.

 

وكتب محامو تيك توك في الدعوى القضائية: "للمرة الأولى في التاريخ، أصدر الكونجرس قانونًا يخضع منصة خطابية واحدة محددة لحظر دائم على مستوى البلاد، ويمنع كل أمريكي من المشاركة في مجتمع فريد عبر الإنترنت يضم أكثر من مليار شخص حول العالم".

 

وتأتي الدعوى القضائية بعد  سنوات من المزاعم الأمريكية  بأن علاقات تيك توك مع الصين قد تؤدي إلى كشف المعلومات الشخصية للأميركيين للحكومة الصينية.

وتقول وزارة العدل الأمريكية الآن إن تيك توك يسيء تطبيق التعديل الأول.

 وجاء في ملف وزارة العدل الأمريكية: "يهدف القانون إلى معالجة المخاوف المتعلقة بالأمن القومي والتي تتعلق بارتباط تيك توك بقوة أجنبية معادية، وليس قمع حرية التعبير المحمية"، مضيفة أن بايت دانس يمكنها بيع تيك توك لشركة تابعة أمريكية ومن ثم يمكن تشغيل التطبيق في الولايات المتحدة دون انقطاع.

 

وقال مسؤولون كبار في وزارة العدل الأمريكية، في حديثهم عن هذا الملف، إن وزارة العدل تشعر بالقلق إزاء أي جهود تبذلها جمهورية الصين الشعبية "لتسليح التكنولوجيا"، مثل التطبيقات والبرامج التي تعمل على الهواتف المستخدمة في الولايات المتحدة.

 

وقال أحد المسؤولين إن هذه المخاوف "تتفاقم عندما تطلب هذه الدول الاستبدادية وتجبر، كما تفعل جمهورية الصين الشعبية، الشركات الخاضعة لسيطرتها على تسليم بيانات حساسة للحكومة الصينية سراً".

وتحدث بعض مسؤولي الوزارة بالفعل عن المخاطر الأمنية التي يشكلها تطبيق الفيديو، ولكن ليس في سياق هذه الدعوى القضائية.

وحذرت نائبة المدعي العام ليزا موناكو من استخدام التطبيق العام الماضي، قائلة إن "أي شركة تمارس أعمالها في الصين تخضع لقوانين الأمن القومي الصينية، الأمر الذي يتطلب تسليم البيانات إلى الدولة، وهناك سبب يجعلنا نشعر بقلق بالغ".

وقال موناكو: "أنا لا أستخدم تيك توك، ولا أنصح أي شخص بفعل ذلك".

 

وجاء في ملف وزارة العدل الأمريكية: "يجمع تطبيق "تيك توك" كميات هائلة من البيانات الحساسة من مستخدميه البالغ عددهم 170 مليون مستخدم في الولايات المتحدة. وتتضمن هذه المجموعة بيانات عن مواقع المستخدمين الدقيقة وعادات المشاهدة والرسائل الخاصة - بل وحتى بيانات عن جهات اتصال هواتف المستخدمين الذين لا يستخدمون تيك توك بأنفسهم".

وكتب ممثلو الادعاء أن بعض المستخدمين الذين يجمع تطبيق "تيك توك" البيانات عنهم هم مراهقون يمكن أن يصبحوا "أفرادًا من العائلة أو موظفين حكوميين محتملين في المستقبل".

يوضح الملف المقدم يوم الجمعة أن مسؤولي إنفاذ القانون يعتقدون أن "تيك توك" يمكنه - وفي بعض الحالات - تلقي توجيهات من الحكومة الصينية.

وكتب ممثلو الادعاء أن الخوارزمية الملكية التي يستخدمها "تيك توك" "يمكن التلاعب بها يدويًا، وموقعها في الصين من شأنه أن يسمح للحكومة الصينية بالتحكم سراً في الخوارزمية - وبالتالي تشكيل المحتوى الذي يتلقاه المستخدمون الأمريكيون سراً - لأغراضها الخبيثة".

على سبيل المثال، يعرف مسؤولو إنفاذ القانون أداة واحدة مستخدمة في الصين تسمح لتطبيق "تيك توك" بتغيير محتوى معين على التطبيق. وفي حين لا يُعتقد أن الأداة استُخدمت داخل الولايات المتحدة، قال مسؤولون في الوزارة إن وجود هذه التكنولوجيا أثار مخاوف كبيرة بشأن ما إذا كان التطبيق يمكنه جمع أو فرض الرقابة أو حتى الترويج لمحتوى معين للمستخدمين الأمريكيين.

وأعرب كبار المسؤولين أيضًا عن مخاوفهم بشأن قدرة الموظفين على جمع معلومات ضخمة استنادًا إلى محتوى المستخدم الذي ناقش قضايا مثل السيطرة على الأسلحة والإجهاض والدين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز