عاجل
الجمعة 26 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير الكهرباء: تشغيل الوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة في 2028

الدكتور عصمت وزير الكهرباء
الدكتور عصمت وزير الكهرباء

أعلن  الدكتور عصمت وزير الكهرباء، أنه تقرر بدء تشغيل الوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة النووية عام 2028، على أن يتم تشغيل الوحدات الأخرى تباعَا حتى عام 2030 ضمن مزيج الطاقة الكهربائية، موضحًا أن محطة الضبعة النووية الجاري إقامتها في محافظة مطروح تتكون من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بمعدل 1200 ميجاوات لكل مفاعل.



 

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية للوزير لمشروع المحطة النووية، خاصة الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة والصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية بالمحطة و أعمال الإنشاءات الرئيسية بالوحدات النووية لتوليد الكهرباء.

وأشاد الوزير بالتعاون مع شركاء الإنجاز والنجاح والأصدقاء من الجانب الروسي ممثلًا في شركة روزآتوم الحكومية وشركة أتوم ستورى إكسبورت.

كما اجتمع الدكتور محمود عصمت بفريق العمل ومسؤولي ومشرفي التنفيذ داخل الموقع، واستمع إلى شرح تفصيلي حول معدلات إنجاز الأعمال في إطار الخطة الزمنية المحددة والتنسيق والتكامل والتعاون بين كافة الأطراف المشاركة والقائمة على تنفيذ المشروع القومي العملاق لبناء محطة الضبعة النووية في إطار البرنامج النووي المصري السلمي لتوليد الكهرباء.

وشمل اللقاء تقديم عرض خاص بحجم الأعمال والإنجاز الذي تحقق على صعيد البنية التحتية داخل المحطة، وفى المناطق المحيطة بها، والذي جاء مواكبًا لخطة التنمية المستدامة وتطوير المنطقة بشكل عام.

وأكد الدكتور محمود عصمت، أن القيادة السياسية أولت اهتمامًا خاصًا لإحياء المشروع النووي المصري وتعد مصر من بين الدول الرائدة في إدراك أهمية الطاقة النووية والدور الذي يمكن أن تسهم به في حل أهم عقبتين تواجهان التنمية المستدامة فيما يتعلق بتوفير الكهرباء والمياه، مضيفًا أن المفاعل النووي المقدم من الجانب الروسي يحقق أعلى متطلبات الأمن والأمان النوويين وخصائص السلامة العالمية التي تشملها تصاميم المفاعلات الحديثة من الجيل الثالث المطور، حيث توفر أنظمة الأمان للمفاعلات الروسية VVER-1200 مستوى غير مسبوق من الحماية ضد العوامل والمؤثرات الداخلية والخارجية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز