عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير مجري: الاستقلال الاستراتيجي للاتحاد الأوروبي مهدد بسبب تراجعه اقتصاديًا ونمو نظيره الأمريكي

قال وزير الدولة بوزارة المالية المجرية تيبور توث إنه يتعين على صناع القرار الأوروبيين اتخاذ إجراءات عاجلة لتفادي تراجع الاقتصاد الأوروبي قياسا بنمو الاقتصاد الأمريكي.. محذرا من أنه إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة فإن أوروبا لن تكون قادرة على ترسيخ استقلالها الاستراتيجي في العديد من المجالات.



 

وأوضح تيبور توث - في تصريحات صحفية أوردتها صحيفة (يوراكتيف) المختصة بالشأن الأوروبي اليوم الاثنين - أن الاقتصاد الأمريكي ، الذي كان أصغر من اقتصاد الاتحاد الأوروبي قبل عام 2008 ، أصبح الآن أكبر بنحو 50% من حيث القيمة الدولارية.. لافتا إلى أن صندوق النقد الدولي توقع نمو اقتصاد الاتحاد الأوروبي بنسبة 1ر1% العام الجاري مقابل 7ر2 % للولايات المتحدة، كما رجح استمرار هذه الفجوة حتى عام 2029.

 

وأرجع الوزيرالمجري ـ الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي مطلع يوليو الجاري - أسباب هذا التراجع إلى انخفاض القدرة التنافسية لأوروبا وقدرتها على الحفاظ على الاستقلال الاقتصادي الاستراتيجي في مواجهة الصعود الاقتصادي للصين والحرب الروسية في أوكرانيا واحتمال عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض..مطالبا بضرورة تعزيز صناعة الدفاع في الاتحاد الأوروبي وزيادة استقلال التكتل في مجال الطاقة وتوفير الدعم المالي الشامل للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

وشدد الوزير المجرى على أهمية اتخاذ تدابير ضريبية ملائمة للأسرة للتصدي للتحديات الديموغرافية التي تطرحها شيخوخة السكان الأوروبيين وتسريع الجهود الرامية إلى تعميق اتحاد أسواق رأس المال (CMU) وهو الموضوع الذي اكتسب أهمية كبيرة بين زعماء الاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة..مشيرا إلى وعد الرئاسة المجرية الأخير بإطلاق "إمكانات العمل غير المستغلة" للاتحاد الأوروبي.

وتطرق إلى تقرير رئيس الوزراء الإيطالي السابق إنريكو ليتا الذي نشر مؤخرا حول مستقبل السوق الموحدة.. قائلا : "إن تجزئة أسواق رأس المال الأوروبية يعني أن 300 مليار يورو من مدخرات المواطنين الأوروبيين تغادر القارة كل عام وتذهب معظمها إلى الولايات المتحدة ؛ لذا يتعين إيجاد حل للإبقاء على هذه الأموال داخل أوروبا".

وحول موضوع دخول العمال ذوي المهارات العالية من خارج دول التكتل..قال وزيرالدولة المجري - الذي جعلت بلاده من مكافحة الهجرة غيرالشرعية أولوية رئيسية لرئاستها للمجلس - "يجب تشجيع المزيد من مواطني الاتحاد الأوروبي على دخول سوق العمل"..مشيرا إلى أن المجر نجحت في رفع معدل التوظيف لديها بنحو 10%خلال العقد الماضي كما أنها تمثل نموذجا يحتذى بها في الدول الأوروبية الأخرى لكن هذا الأمر يتطلب مناقشة استراتيجية على المستوى الأوروبي.

يشار إلى أن رئاسة المجر للمجلس اتسمت بالجدل في أعقاب الزيارة الأحادية وغير المعلنة التي قام بها رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا الشهر..مشيرا إلى أن هذه الزيارة هي جزء من "مهمة السلام" التي زار خلالها أيضا أوكرانيا والصين للقاء شي جين بينج والولايات المتحدة لإجراء مناقشات مع دونالد ترامب.

 

ودفعت المبادرة المجرية العديد من الدول الأعضاء والمفوضية الأوروبية إلى اتخاذ قرار بمقاطعة الاجتماعات غير الرسمية للمجلس في المستقبل خلال الشهور الستة للرئاسة المجرية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز