عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي: 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، أن منظومة المستشفيات الجامعية شهدت قفزة غير مسبوقة، وذلك بفضل الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية لتطوير قطاع الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن المستشفيات الجامعية حرصت على تقديم خدمات طبية عالية الجودة للمواطنين.



 

وقال الوزير - في بيان صادر اليوم الجمعة - إنه تم إنفاق 19 مليار جنيه على 160 مشروعًا لتطوير المستشفيات الجامعية خلال الفترة الماضية، وذلك في إطار تطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بالمستشفيات الجامعية. 

 

وأشار إلى حرص الوزارة على تحديث أداء المستشفيات الجامعية من خلال توفير برامج تعليمية وتدريبية مكثفة للارتقاء بمهارات الكوادر الطبية والتمريضية وتوفير أحدث التقنيات الطبية لضمان حصول المرضى على العلاج المناسب والعمل على رقمنة جميع الخدمات المقدمة في المستشفيات الجامعية، موضحًا أن ميزانية المستشفيات الجامعية ارتفعت بشكل ملحوظ من 10 مليارات جنيه عام 2014 إلى 28 مليار جنيه عام 2023.

 

وأضاف عاشور أن عدد المستشفيات الجامعية يبلغ 125 مستشفى حيث تضم 73 مستشفى يقدم خدمات طبية متعددة التخصصات، و52 مستشفى تتخصص في كل من الأورام وعلاج الإدمان والصحة النفسية وصحة المرأة وطب المسنين والسموم الإكلينيكية والطوارئ والجهاز الهضمي والكبد والأطفال وطب وجراحة العيون وأمراض الكلى وجراحة المسالك البولية وجراحات اليوم الواحد والنساء والتوليد وجراحة القلب والصدر والأوعية الدموية، وتشمل هذه المستشفيات 30% من إجمالي أسرة الرعاية الصحية في المنشآت الحكومية، و50% من إجمالي أسرة العناية المركزة في القطاع الحكومي، حيث يساهم هذا التنوع في تلبية احتياجات المرضى المختلفة، وتوفير رعاية صحية شاملة على مستوى عال.

 

من جانبه.. قال الدكتور وليد أنور أمين مجلس المستشفيات الجامعية إن المستشفيات الجامعية شاركت بفاعلية في تنفيذ عدة مبادرات رئاسية، ومنها "التشخيص عن بٌعد" ومبادرة "القضاء على قوائم الانتظار" ومبادرات الأورام، مشيرًا إلى الإنجاز الهائل الذي حققته المستشفيات الجامعية في إطار جهود القضاء على قوائم الانتظار في المشروع الرئاسي للقضاء على قوائم الانتظار في المستشفيات.

 

وبدوره.. أكد الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أهمية دور المستشفيات الجامعية بمصر في تقديم خدمات الرعاية الصحية المتميزة، مشيرًا إلى أن هذه المستشفيات لا تقتصر وظيفتها على تقديم الرعاية الصحية فقط، بل تلعب أيضًا دورًا محوريًا في التعليم الطبي والبحث العلمي.. مؤكدا أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بتطوير وتحديث المستشفيات الجامعية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز