عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محاضرات وندوات وورش في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

مكتبة الاسكندرية - أرشيفية
مكتبة الاسكندرية - أرشيفية

ينظم قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية مجموعة متنوعة من المحاضرات الثقافية التي تستهدف جمهور معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشر، والتي تمتد حتي يوليو. 



تأتي هذه المحاضرات في إطار الأنشطة التفاعلية مع الجمهور، بهدف نشر المعرفة،وخلق حالة من الحراك الثقافي، والتفاعل الثري بين الأساتذة المحاضرين وزائري المعرض.

بدأت هذه الفعاليات بمحاضرة بعنوان «العلاقات المصرية الصينية في العصر الإسلامي» بمشاركة قنصل عام الصين في الإسكندرية، والدكتورة سحر عبد العزيز سالم،وأدارها الدكتور محمد الجمل، المشرف على مركز الحضارة الإسلامية.

كما أقيمت اليوم /الخميس / ندوة بعنوان «جدارية مكتبة الإسكندرية: هندسة الحروف والخطوط»، ألقاها الدكتور أحمد منصور،مدير مركز دراسات الخطوط،والمهندس هشام مرتضى رئيس القطاع الهندسي بالمكتبة، وأدار الندوة الدكتور محمد عادل الدسوقي، الأستاذ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري،وألق المشاركون فيها الضوء على بداية تصميم جدارية مكتبة الإسكندرية،ومضمون الرموز والنقوش المحفورة على الجدارية.

ويستضيف المعرض يوم "الاثنين" المقبل،محمد بغدادي، قومسير عام ملتقى القاهرة للخط العربي في ندوة «جماليات الخط العربي وأغلفة الكتب»، ويشارك فيها إسماعيل عبده، قومسير عام ملتقى الأزهر للخط العربي، ويديرها الدكتور محمد حسن، باحث أول بمركز دراسات الخطوط. 

كما تلقي كبير باحثين بمركز دراسات الحضارة الإسلامية " يوم الأربعاء" القادم،محاضرة حول «سيرة الرحالة الألماني كارل رسوان وعلاقته بالخيل العربي»،تدور حول مفهوم الخيل العربية المصرية موضحة الدور الهام الذي لعبته مصر في الحفاظ على نقاء أعراق الخيل العربي من خلال محطة الزهراء بالقاهرة.

ويحاضر يوم" الخميس" المقبل الدكتور عماد خليل، الأستاذ بجامعة الإسكندرية، وأستاذ كرسي اليونسكو للتراث الثقافي المغمور بالمياه، كبير باحثين، والمشرف على مركز دراسات الحضارة الهلينستية ومركز دراسات البحر المتوسط، عن «التراث البحري ذاكرة مصر الزرقاء»، وتدير الندوة أمنية فتح الله، كبير أخصائيين-بحوث بالمكتبة،وتسلط الندوة الضوء على التراث البحري بشقيه المادي واللامادي منذ أقدم العصور وحتى الوقت الحالي ، وتأكيدًا على أهمية مدينة الإسكندرية باعتبارها ميناء ومدينة بحرية من أقدم العصور.

وتلقي الدكتورة رفيعة غباش،رئيس الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا،في 26 يوليو ندوة بعنوان «المرأة والثقافة والإبداع»،وتدير الندوة نازك الوكيل،المشرف على برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتى 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وأعلن مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور/أحمد زايد/ عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب،وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتى 40.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز