عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

أوضاع مأساوية تلاحق النازحين في شرق السودان

طفل يجلس فوق تل يطل على مخيم لاجئين قرب الحدود السودانية التشادية
طفل يجلس فوق تل يطل على مخيم لاجئين قرب الحدود السودانية التشادية

فاقم هطول الأمطار وشُح المواد الغذائية والدوائية من سوء الوضع الصحي في ولاية سنار جنوب شرقي السودان.



وقال مراسل الغد إن منطقة الدالي جنوبي ولاية سنار، التي استقبلت أعداداً كبيرة من النازحين من مناطق النزاع تعاني من تدهور الأوضاع، مع هطول الأمطار.

وأضاف أن بعض النازحين لم يجدوا ملجأ من الأمطار التي استهدفت خيامهم، سوى الاحتماء بالشاحنات المهجورة وأماكن أخرى لا تصلح للإقامة.

كانت المنظمة الدولية للهجرة، قد قالت الثلاثاء، إن أكثر من 10 ملايين شخص نزحوا من ديارهم بسبب الحرب التي اندلعت في السودان في أبريل 2023.

وذكرت المنظمة أن أكثر من 20% من سكان السودان نزحوا داخليا أو عبر الحدود منذ بدء الصراع.

وعلى الصعيد الميداني تجددت الاشتباكات في العاصمة الخرطوم، فجر اليوم الخميس، حيث سمعت أصوات الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في محيط سلاح المدرعات، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة من حي الديم وضاحية جبرة جنوب العاصمة وجنوب المدينة الرياضية والصحافة وسط العاصمة بالتزامن مع سماع أصوات انفجارات قوية.

وأعلنت الأمم المتحدة، أول أمس استمرار المحادثات في جنيف بين مبعوثها وممثلين عن طرفي الحرب في السودان هذا الأسبوع مع التركيز على المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، بعد انعدام الأمن الغذائي في السودان، ما يعرض 14 منطقة لخطر المجاعة.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة، أليساندرا فيلوتشي، في مؤتمر صحفي، إنه كان هناك العديد من التفاعلات بين المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة وفريقه والوفدين خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأضافت: «لقد انخرطت الفرق بشكل مكثف في الموضوعين الرئيسيين اللذين تمت مناقشتهما خلال هذه المحادثات: المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين». مؤكدة على أن «المناقشات مستمرة هذا الأسبوع».

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز