عاجل
الأحد 11 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس السيسي: الاتفاقيات الموقعة مع صربيا طفرة للتعاون في مختلف المجالات

أوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن المباحثات التي أجراها اليوم مع رئيس صربيا "ألكسندر فوتشيتش" تؤكد التطلع المشترك لاستمرار البناء على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية في أعقاب زيارة الرئيس السيسي إلى صربيا عام 2022 والتي عكست الطفرة التي شهدتها وتيرة التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية، وأكدت وجود إيمان مشترك بأهمية وضع أساس راسخ لتنمية العلاقات الشاملة بين مصر وصربيا.



 

أما على الصعيد الدولي، فقال الرئيس السيسي إن المباحثات تناولت تبادل الرؤى بشأن مختلف القضايا المطروحة دولياً وإقليمياً وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية.. حيث تم التأكيد على ضرورة تحقيق السلام في أقرب وقت ممكن، كما تم تناول تطورات الأوضاع في كل من السودان وليبيا إضافة إلى الأزمة الراهنة في قطاع غزة.

وأكد الرئيس السيسي، خلال المباحثات، على الموقف المصري القائم على حتمية تحقيق وقف إطلاق نار فوري وشامل بغزة في أقرب وقت ممكن ورفض مصر القاطع للتهجير بكافة صوره ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية مع ضرورة وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين.. مشددا على رفض مصر لتوظيف معبر رفح البري ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصار على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وأضاف الرئيس السيسي أن المباحثات تطرقت أيضا إلى تطورات الأوضاع في منطقة غرب البلقان.. حيث تم التأكيد على أهمية الدور الصربي في إرساء الاستقرار وتعزيز التعاون في منطقة غرب البلقان في ظل دور صربيا البارز في تفعيل مبادرة البلقان المفتوح بما يُعزز من فرص التقارب بين دول منطقة غرب البلقان ويرسخ قواعد الاستقرار الإقليمي.

وأعرب الرئيس السيسي، في ختام كلمته، عن سعادته باستقبال الرئيس الصربي في مصر متمنياً له وللوفد المُرافق إقامة طيبة في بلدهم الثاني مصر.. مؤكدا تطلعه لأن تشهد الفترة القادمة مزيداً من التعاون والتنسيق بين مصر وصربيا بما يُسهم في تعميق علاقات التعاون وتوطيد أواصر الصداقة الممتدة التي تجمع الشعبين والبلدين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز