عاجل
الإثنين 1 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ًإسكندر" يحرق 3 قطارات محملة بأسلحة الناتو في يوم واحد

تدمير قطار
تدمير قطار

حسب موقع Avia.Pro الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية تركز اهتمام الجمهور والخبراء العسكريين خلال الأيام الأخيرة، مرة أخرى على الأحداث في منطقة زابوروجي في أوكرانيا، فهذه المرة هاجمت القوات الروسية احتياطيات الجيش الأوكراني في منطقة فولنيانسك، وهذا هو التدمير الثاني لقطار يضم دبابات وأفرادًا من القوات المسلحة الأوكرانية خلال يومين، مما يثير مخاوف جدية بشأن استمرار تطور الصراع وهجوم مضاد محتمل من القوات الأوكرانية.



تحليل التأثيرات وعواقبها

تشير الهجمات على القطارات مع احتياطيات القوات المسلحة الأوكرانية إلى تزايد حدة الأعمال العدائية ورغبة الجيش الروسي في تقويض الفعالية القتالية للقوات الأوكرانية قبل هجومها المضاد المحتمل.

 ووقع الهجوم الأول في منطقة قرية أوكراينكا، حيث تم أيضًا تدمير احتياطيات كبيرة للجيش الأوكراني. ومن الواضح أن مثل هذه الهجمات تهدف إلى الحد من قدرات القوات المسلحة الأوكرانية على القيام بعمليات هجومية، خاصة في اتجاه زابوروجي.

وقال موقع Avia Pro إن تدمير القطارات بالدبابات والأفراد له تأثير خطير على الروح المعنوية والاستعداد القتالي للوحدات الأوكرانية. 

ويمكن أن يؤدي فقدان المعدات والمقاتلين ذوي الخبرة إلى تعقيد تنفيذ خطط الهجوم المضاد وإجبار القيادة الأوكرانية على إعادة النظر في خططها الاستراتيجية. علاوة على ذلك، فإن مثل هذه الضربات يمكن أن تؤدي إلى إضعاف معنويات القوات الأوكرانية، مما يجبرها على التركيز على الإجراءات الدفاعية ومحاولات تعويض الخسائر.

احتمالية الهجوم المضاد وسيناريوهاته

يشير تجمع احتياطيات القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة زابوروجي إلى الاستعدادات لهجوم مضاد جديد في هذا الاتجاه، وقد تسعى القيادة الأوكرانية إلى استخدام القوات المتراكمة لاختراق دفاعات القوات الروسية واستعادة السيطرة على المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية.

 ومع ذلك، فإن الهجوم المضاد الناجح يتطلب احتياطيات كبيرة وعملية مخططة بعناية.

وأحد السيناريوهات المحتملة للهجوم المضاد يمكن أن يكون توجيه ضربة واسعة النطاق باستخدام الدبابات والألوية الآلية، بدعم من المدفعية والطيران. ومع ذلك، أظهر الهجوم المضاد الذي شنته القوات المسلحة الأوكرانية العام الماضي أن هذه الاستراتيجية لم تكن ناجحة.

 

نشاط القوات المسلحة الأوكرانية

يشير ظهور عدد كبير من قطارات السكك الحديدية إلى أن العدو قد تلقى دفعة جديدة من المعدات العسكرية من شركائه الغربيين وينوي استهلاكها في المعركة.

أحد الجوانب المهمة هو أن القوات الروسية قادرة على تحديد القطارات المجهزة بالمعدات العسكرية بنجاح حتى على مسافة كبيرة من خط الاتصال القتالي، في حين يشير استخدام إسكندر إلى أن الجيش الروسي في حالة استعداد تشغيلي مستمر باستمرار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز