عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بعد الاهتمام العربي الواسع ..

فيفا يهدد بإيقاف النشاط الكروي في ليبيا

أثار قرار الاتحاد الليبي لكرة القدم بإقامة مباريات سداسي الدوري الليبي في إيطاليا، استياء مسؤولو الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) الذين أكدوا  أن الاتحاد الليبي لكرة القدم قد يرتكب مخالفة قانونية واضحة لقواعد لائحة لجنة تنظيم المسابقات بفيفا، فإقامة مباريات الدوري الليبي في إيطاليا يعد خرقا صارخا للوائح الفيفا التي تحظر تنظيم المباريات الرسمية خارج الحدود الجغرافية للدولة التي ينتمي إليها الدوري المحلي.



 

من جانبه قال الخبير الرياضي الكبير والمعلق الشهير حازم الكاديكي إنه في خضم الأحداث الرياضية المتلاحقة والأزمات التي تواجهها الكرة الليبية يبرز على السطح ملفٌ حساس يشغل الرأي العام الرياضي في ليبيا، فالأخبار الواردة من مصادر موثوقة تشير إلى أن الاتحاد الليبي لكرة القدم قد دخل في دوامة جديدة من المشاكل والتحديات بعدما أفادت تقارير مؤكدة أن الاتحاد يتجه لاتخاذ قرار قد يضعه في مواجهة مباشرة مع فيفا تحت ضغوط من حكومة الوحدة الليبية. 

 

أشار الكاديكي إلى أنه من خلال اتصاله المباشر بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فإن هذا القرار من قبل الاتحاد الليبي أثار استياء داخل الفيفا وتحذر من أن استمرار الاتحاد الليبي في هذا النهج قد يؤدي إلى عقوبات قاسية.. منها وقف النشاط الكروي في البلاد وإذا ما تم تنفيذ هذه العقوبات فإن الكرة الليبية ستواجه تحديات غير مسبوقة خصوصًا مع قرب انطلاق الموسم الرياضي الجديد.

 

أضاف الكاديكي قائلاً: إن الاتحاد الليبي لكرة القدم يلعب بالنار وعليه أن يتحرك بحذر شديد لتجنب الدخول في صدام مباشر مع فيفا الأيام المقبلة، وتكون حاسمة في تحديد مستقبل الكرة الليبية وما إذا كانت ستحقق التوازن بين الالتزام بالقوانين الدولية وبين الطموحات المحلية.

 

وكشف حازم الكاديكي عن أن رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم طلب شفويًا من أحد رؤساء اتحادات إقليمية نافذة في فيفا وكاف لاستضافة مباريات سداسي الدوري الليبي في بلاده ولكن هذا الطلب لم يكن رسميًا ولم يحصل على موافقة فيفا.

 

وقال الكاديكي المشكلة الكبيرة التي تهدد بإيقاف النشاط في ليبيا، التدخل الحكومي بشكل واضح في إدارة الاتحاد الليبي لكرة القدم مما يؤثر على استقلالية الاتحاد، وحادثة المؤتمر الصحفي باقتحام وزير الرياضة الليبي للمؤتمر الصحفي لرئيس الاتحاد الليبي وطرد أعضاء الاتحاد ثم تولى الوزير الإجابة عن أسئلة الصحفيين في واقعة غير مسبوقة.

 

أضف الى هذا خطاب الكشف على المنشطات، حيث ارسل الأمين العام للاتحاد الليبي خطابًا للأندية يطلب فيها إجراء كشف على المنشطات بناءً على إخطار من السفارة الإيطالية في طرابلس ما أثار تساؤلات حول علاقة السفارة الإيطالية بهذا الأمر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز