عاجل
الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق اسم جلال الشرقاوي على دورته التاسعة

أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، عن إطلاق اسم المخرج الدكتور جلال الشرقاوي على الدورة التاسعة من المهرجان والمقرر اقامتها في نوفمبر المقبل. 



وأعرب الفنان تامر جلال الشرقاوي نجل الدكتور جلال الشرقاوي، عن سعادته بإطلاق اسم الدكتور جلال الشرقاوي على الدورة التاسعة للمهرجان، رغم تأخر هذا التكريم للدكتور جلال الشرقاوي الذي توفي منذ عامين، متوجها بالشكر للمخرج مازن الغرباوي واللجنة العليا للمهرجان على اختيار الدكتور جلال الشرقاوي لتحمل الدورة التاسعة اسمه.

من جانبها، عبرت الفنانة عبير الشرقاوي، ابنة الدكتور جلال الشرقاوي، عن اعتزازها بهذا التكريم المستحق لاسم والدها الراحل، متوجهة بالشكر للمخرج مازن الغرباوي، واللجنة العليا للمهرجان، قائلة إن "المخرج مازن الغرباوي هو تلميذ والدي، وأشكره أنه تذكره، خاصة أن الدكتور جلال الشرقاوي ظل لفترة تتراوح من ٢٠ إلى ٢٥ عاما متربعا على عرش المسرح بأعماله المتميزة.

ولفتت إلى أن المخرج الكبير جلال الشرقاوي قدم مشوارا حافلا ومتميزا في المسرح، حيث أخرج وأنتج أكثر من ٥٠ عملا، وكان صاحب رؤية ثاقبة ومبدعا من طراز خاص، تميز بانضباطه الشديد وكان أهم ما يميزه إجادته صناعة العرض المسرحي ومفرداته. 

يذكر أن الدكتور جلال الشرقاوي ولد في ١٤ يونيو ١٩٣٤، وتأثر بشقيقه في حبه للفن والمسرح إلى جانب تردده على مسرح إيزيس بحي السيدة زينب الذي نشأ فيه، وحصل على بكالوريوس العلوم جامعة القاهرة عام ١٩٥٤، ودبلوم خاص تربية وعلم نفس جامعة عين شمس عام ١٩٥٥، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير إمتياز عام ١٩٥٨، ودبلوم إخراج من معهد جوليان برتو للدراما في فرنسا عام ١٩٦٠ ودبلوم إخراج من المعهد العالي للسينما من فرنسا عام ١٩٦٢.

وشغل المخرج الراحل عدة وظائف منها مدرس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ومديرا لمسرح الحكيم عام ١٩٦٧ ، وخبيرا بهيئة المسرح عام ١٩٧٠، وعميدا للمعهد العالي للفنون المسرحية لفترتين عامي ١٩٧٦ ، ١٩٧٥ وأستاذا بقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم رئيسا لقسم التمثيل والإخراج عام ١٩٩٠.

وقدم العديد من العروض المسرحية منها على سبيل المثال وليس الحصر "المجاورة " عام ١٩٦٣، و" الرجل الذي فقد ظله " عام ١٩٦٣، والزلزال عام ١٩٦٤، و" الأرنب " عام ١٩٦٤. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز