عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. كيف يمكن للصين أن تحتل تايوان دون إطلاق رصاصة واحدة؟

البحرية الصينية
البحرية الصينية

كشف تقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "CSIS" أن الصين لديها القدرة على احتلال تايوان دون استخدام القوة باستخدام تكتيكات "المنطقة الرمادية". 



 

وفقًا للخبراء، إلى جانب احتمال الغزو أو الحصار، يمكن للصين أن تبدأ منطقة حجر صحي كامل أو جزئي حول تايوان باستخدام خفر السواحل والقوات البحرية والمؤسسات الأخرى.

وهذا النهج من شأنه أن يسمح للصين بقطع الوصول إلى موانئ تايوان ووقف إمدادات الموارد الحيوية مثل الطاقة لسكان الجزيرة البالغ عددهم 23 مليون نسمة. وعلى عكس الحصار، يعتبر الحجر الصحي عملية لإنفاذ القانون وليس عملًا عسكريًا، مما يجعل من الصعب على الولايات المتحدة وحلفائها التدخل دون المخاطرة بإلقاء اللوم عليهم في بدء الأعمال العدائية.

ويتمتع خفر السواحل الصيني بميزة عددية كبيرة، حيث يمتلك 150 سفينة عابرة للمحيطات و400 سفينة صغيرة، وهو ما يتجاوز قدرات تايوان في الدوريات البحرية.

 

 ويسمح هذا الخلل للصين بالسيطرة بشكل فعال على الممرات البحرية والحد من الوصول إلى الجزيرة.

ويحذر خبراء CSIS من أن فرض الحجر الصحي يمكن أن يكون وسيلة فعالة لعزل تايوان دون أن يؤدي إلى صراع عسكري مباشر. وهذا يخلق موقفاً صعباً بالنسبة للولايات المتحدة، التي قد تجد صعوبة في إيجاد سبب مشروع للتدخل دون المخاطرة بتصعيد الأعمال العدائية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز