عاجل
الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الرئيس بوتين يصل هانوي في مستهل زيارة دولة لفيتنام

بوتين في هانوي
بوتين في هانوي

في الساعة الثانية من صباح يوم الخميس ٢٠ يونيو الجاري بتوقيت فيتنام المحلي، هبطت الطائرة التي تقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مطار نوي باي في العاصمة هانوي، ليبدأ زيارة دولة إلى فيتنام.



 

 

 

ويضم الوفد المرافق للرئيس الروسي فلاديمير زيارته لفيتنام: وزير الخارجية سيرجي لافروف؛ نائب رئيس الوزراء، رئيس اللجنة الفرعية الروسية للجنة الحكومية الدولية المعنية بالتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني بين فيتنام وروسيا، دميتري تشيرنيشينكو؛ نائب رئيس المكتب الرئاسي، السكرتير الصحفي الرئاسي دميتري بيسكوف؛ المسؤول عن المراسم الرئاسية فلاديسلاف كيتاييف؛ مساعد الرئيس يوري أوشاكوف؛ السفير فوق العادة والمفوض للاتحاد الروسي لدى فيتنام جينادي بيزديتكو؛ وزير العدل كونستانتين تشويتشينكو؛ وزير الصناعة والتجارة أنطون عليخانوف؛ وزير النقل رومان ستاروفويت؛ وزير الطاقة سيرغي تسيفيليف..

 

 

 

 

كما رافق اللقاء قيادات وممثلو عدد من المؤسسات والمحليات الروسية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي وعدد من الشركات العاملة في مجالات الطاقة النووية والتصدير الدفاعي والطاقة.

وفي استقبال الرئيس بوتين والوفد في مطار نوي باي الدولي، كان على الجانب الفيتنامي أمين اللجنة المركزية للحزب، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية المركزية لو هواي ترونج؛ نائب رئيس الوزراء، رئيس اللجنة الفرعية في فيتنام، واللجنة الحكومية الدولية المعنية بالتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني، تران هونج ها؛ رئيس مكتب الرئيس لي خانه هاي؛ ورئيس اللجنة الشعبية في هانوي تران سي ثانه؛ وسفير فيتنام لدى روسيا الاتحادية لو مينه خوي وقادة عدد من الإدارات والأقسام التابعة لوزارة الخارجية واللجنة المركزية للشؤون الخارجية.

وتحظى زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى فيتنام هذه المرة بأهمية خاصة، وذلك بمناسبة احتفال البلدين بالذكرى الثلاثين لتوقيع معاهدة المبادئ الأساسية للعلاقات بين فيتنام وروسيا "1994 - 2024"، والمضي قدمًا نحو الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 2025.

وفي المؤتمر الصحفي، صرح يوري أوشاكوف - مساعد الرئيس الروسي للصحفيين بأنه في اليوم الخميس 20 يونيو الجاري، سيجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويعمل مع كبار القادة في فيتنام بما في ذلك الرئيس فلاديمير بوتين، السكرتير نجوين فو ترونج، والرئيس تو لام، ورئيس الوزراء فام مينه تشينه ورئيس الجمعية الوطنية تران ثانه مان. 

ويعتزم الجانبان خلال هذه الزيارة التوقيع على 20 وثيقة تعاون مشترك.

وفي السابق، زار الرئيس بوتين فيتنام أربع مرات، بما في ذلك زيارته الرسمية الأولى كرئيس للاتحاد الروسي في عام 2001، وزيارة دولة في عام 2013، وحضر مرتين مؤتمرات رفيعة المستوى في هانوي ودا نانغ، وزيارات رسمية إلى فيتنام في عامي 2006 و 2017.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز