عاجل
الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الحوثيون ينفذون التكتيكات الأوكرانية ضد السفن المتجهة لإسرائيل

طاقم السفينة اليونانية
طاقم السفينة اليونانية

فيما استفاد الحوثيون من تكتيكات الاوكرانيين، في مهاجمة السفن الروسية بالبحر الأسود، باستخدام غواصات صغيرة بدون قبطان، يبدو أن ناقلة فحم مملوكة لليونان قد انقلبت في البحر الأحمر بعد أيام من استهدافها من قبل جماعة الحوثي في اليمن، وفقًا لتقرير نشرته عمليات التجارة البحرية البريطانية "UKMTO".



يُعتقد أن السفينة MV Tutor هي السفينة الثانية التي يغرقها الحوثيون منذ مارس، عندما أسقطت السفينة المسجلة في بريطانيا روبيمار بعد إصابتها بصواريخ باليستية أُطلقت من أراضي الحوثيين في اليمن.

وشن الحوثيون عشرات الهجمات الصاروخية والطائرات دون طيار على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن منذ أن شنت إسرائيل عدوانها على قطاع غزة في أعقاب تنفيذ حركة حماس هجوم طوفان الأقصى 7 أكتوبر الماضي ضد الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة.

ومنذ ذلك الحين، تصاعدت التوترات في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، حيث أدانت الجهات الفاعلة الإقليمية الرئيسية بشدة الأزمة الإنسانية الناجمة عن أكثر من ثمانية أشهر من القصف الإسرائيلي لغزة.

وأدت العدوان الإسرائيلي على غزة منذ ذلك الحين إلى مقتل ما لا يقل عن 37,396 فلسطينيًا وإصابة 85,523 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة في القطاع الفلسطيني.

أصيبت السفينة Tutor لأول مرة في 12 يونيو الجاري بقارب أصغر قبل أن تصاب للمرة الثانية "بمقذوف مجهول محمول جوا"، وفقا لمنظمة UKMTO. 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "CENTCOM" الأسبوع الماضي، إنه تم الإبلاغ عن اختفاء أحد أفراد الطاقم بعد الهجوم.

وبعد إجلاء طاقم السفينة بالكامل من السفينة، بدأت في الانجراف قبل أن تغرق يوم الثلاثاء، وفقًا لمنظمة UKMTO.

وأعلن متحدث باسم الحوثيين في وقت سابق أن السفينة تعرضت لهجوم بغواصة بحرية دون قائد وصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار أخرى لانتهاكها “الحظر على الموانئ الفلسطينية المحتلة”.

وفي الوقت نفسه، زعمت القيادة المركزية الأمريكية على موقع X أن الحوثيين يؤكدون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فإنهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة.

وواصلت مزاعمها بأن التهديد المستمر للتجارة الدولية الذي يسببه الحوثيون يجعل من الصعب تقديم المساعدة التي تشتد الحاجة إليها لشعب اليمن وغزة أيضًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز