عاجل
الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. هجوم أمريكي على نتنياهو عقب فيديو "البصق في وجه بايدن"

نتنياهو وبايدن
نتنياهو وبايدن

تحدث مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية بلهجة حادة على خلفية الفيديو الذي ادعى فيه رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو باللغة الإنجليزية أن واشنطن تؤخر شحن الأسلحة إلى إسرائيل، وهو رئيس يتصرف بهذه الطريقة الودية تجاه إسرائيل - ثم يتلقى الإهانات من رئيس وزرائها.



 

 

في الولايات المتحدة، من الصعب الاسترخاء بعد الفيديو الذي نشره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باللغة الإنجليزية، والذي يدعي أن الإدارة في البيت الأبيض أخرت شحن الأسلحة إلى إسرائيل "نحن نفهم أنه فعل ذلك فقط بسبب التحالف مع إسرائيل".

 

 

 السياسيون المتدينون ينهارون، وكان عليه أن يغير الموضوع، لقد فعل بايدن الكثير لنتنياهو ودفع ثمناً سياسياً باهظاً، فماذا يحصل في المقابل من بيبي؟ الشتائم والبصق في الوجه".

 

أوجز الطرفان الادعاءات في الآتي:

 

- ألغى البيت الأبيض منتدى الحوار الاستراتيجي الذي كان من المقرر عقده بين إسرائيل والولايات المتحدة، ردا على كلام نتنياهو الذي اتهم فيه الإدارة الأمريكية بتأخير تسليم الأسلحة إلى إسرائيل.

 

- نفت الإدارة الأمريكية ادعاءات نتنياهو، وقالت إن شحنة واحدة فقط من الأسلحة تأخرت بسبب مخاوف من استخدامها في منطقة مكتظة بالسكان في غزة، لكن جميع الشحنات الأخرى استمرت كالمعتاد.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي في لينكولن إن الإدارة تفعل كل ما في وسعها لضمان حصول إسرائيل على الأسلحة اللازمة للدفاع عن النفس، وأن الهدف هو منع توسع القتال.

 

 

- انتقدت السيناتور الديمقراطية إليزابيث وارن نتنياهو، وأشارت إلى أنها لن تحضر كلمته في الكونجرس، لأنه مسؤول عن كارثة إنسانية ولا يدعم حل الدولتين.

 

وانتقد نتنياهو، في مقطع فيديو نُشر أمس، الإدارة الأمريكية، بعد يوم من التقرير الذي أفاد بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تعهد له بأن الولايات المتحدة سترفع القيود المفروضة على توريد الأسلحة إلى إسرائيل في الأيام المقبلة، لكنني قلت أيضًا إنه من غير المعقول أن تقوم الإدارة في الأشهر الأخيرة بحجب الأسلحة والذخيرة عن إسرائيل”.

 

من جانبه، بلينكن نفسه صرح بعد نشر الفيديو أن بلاده تواصل فحص شحنة قنابل إلى إسرائيل "بسبب المخاوف".

 وردت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، التي سُئلت عن ذلك الليلة الماضية في المؤتمر الصحفي اليومي، في إشارة إلى مقطع فيديو نتنياهو: "لا نعرف ما الذي يتحدث عنه، هناك شحنة واحدة فقط متأخرة". 

 

وأدى الغضب الأمريكي بسبب الفيديو إلى قيام البيت الأبيض بإلغاء منتدى الحوار الاستراتيجي الذي كان من المقرر عقده غدًا بمشاركة الجنرال الإسرائيلي تساحي هنجبي والوزير رون ديرمر.

 

في الوقت نفسه، قال مسؤول في البيت الأبيض إن "التفاصيل لم يتم الاتفاق عليها بشكل كامل بعد، لذلك لم يتم إلغاء أي شيء. 

وفي هذه الأثناء، تعقد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين حول مجموعة متنوعة من القضايا، كما قلنا" بالأمس "على حد تعبير المتحدثة باسم البيت الأبيض"، ليس لدينا أي فكرة عما يتحدث عنه رئيس الوزراء، لكن هذا ليس سببا لتأجيل الاجتماع".

وأشار كبار المسؤولين في إدارة بايدن اليوم إلى أن "هذا الفيديو كان فظيعًا وفظيعًا، ولم يكن ينبغي تصويره".

 

 وأضاف: "بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشياء التي قالها ليست صحيحة أيضًا، نتنياهو لا يتصرف باحترام، لم يكن هناك رئيس آخر تصرف بهذه الطريقة الودية تجاه إسرائيل.. لماذا فعل بيبي ذلك؟ ربما اعتقد أنه كان جيدًا لإسرائيل". 

 

حتى أنه قام بتصوير الفيديو في مكتبه، ولم يكن الأمر أنه أجاب على أسئلة الصحفيين، بل بادر بذلك فقط لإنقاذ نفسه من أزمة سياسية.

 

وقال المسؤولون الأمريكيون أيضًا: "كان يعرف ما كان يفعله، وكان يعرف رد الفعل هنا في الولايات المتحدة، فكرت في الفرق بين بينيت ونتنياهو.

 كانت هناك خلافات حول السياسة، لكن بينيت لم يتصرف بهذه الطريقة أبدًا وجعلها شخصية، عندما عارض بينيت افتتاح القنصلية في القدس، لم يخرج قط إلى العلن وتصرف بطريقة غير ناضجة مثل نتنياهو، إنه أمر فظيع وفظيع".

وأشار أحد كبار المسؤولين أيضاً إلى تأثير كلام رئيس الوزراء على رحلته المقررة الشهر المقبل لإلقاء كلمة أمام الكونجرس. "لا أستطيع أن أتخيل أن نصف أعضاء الكونجرس لن يحضروا خطابه. 

ربما يريد أن يكون موضوعًا مثيرًا للجدل.. لماذا يعد هذا مفيدًا لإسرائيل؟ لماذا قبل بضعة أشهر من الانتخابات سيفعل الكثير من الديمقراطيين ذلك؟ " 

هل لا يحضر لإلقاء خطاب؟ إن مجرد الإصرار على الحضور يقول الكثير عنه وعن سياسته الداخلية، ومن المؤكد أنه لا يساهم في فرصة حصوله على لقاء في البيت الأبيض، ولا أعرف حتى ما إذا كان الأمر كذلك قرر هناك أنه سيلتقي بالرئيس".

هاجم مسؤولون في الوفد الإسرائيلي إلى الولايات المتحدة، صباح اليوم، رئيس الوزراء نتنياهو، بعد علمهم بقرار الإدارة الأمريكية إلغاء منتدى الحوار الاستراتيجي الذي كان من المفترض أن يجتمع فيه وفدا البلدين، وقالوا: "كان من المفترض أن نناقش أهم الأمور". 

 

وقال المسؤولون: "القضايا المشتعلة هناك" - وانتقدوا قرار رئيس الوزراء بمهاجمة البيت الأبيض علنًا.

 

الوفد الإسرائيلي للاجتماع، المسمى "ليشم"، استعد له منذ أسابيع عديدة - لأنه إلى جانب قضايا الحرب الراهنة، فإنه يطرح أيضا قضايا استراتيجية مهمة مثل البرنامج النووي الإيراني - والتي لم يناقشها الطرفان بشكل متعمق منذ فترة طويلة. 

وكان بعض أعضاء الوفد قد وصلوا بالفعل إلى واشنطن أو كانوا في طريقهم إلى هناك عندما أُعلن القرار الأمريكي بإلغاء الاجتماع.

 

"الأميركيون يغليون بالغضب"

 

وأكد مسؤولون سياسيون اليوم أن "نتنياهو أحدث ضررا هائلا"، ولم يكن عليه أن يخرج الخلافات إلى العلن، بل حلها في الغرف المغلقة. 

 

كما أنه أضر بفرصه في الحصول على اجتماع في البيت الأبيض عندما يصل لإلقاء كلمة أمام الكونجرس، إذا لم يكن لديه لقاء مع بايدن". - يمكن أن يضر بشكل خطير بدعم الحزبين لإسرائيل وله".

 

ووفقا للمصادر، في مثل هذا السيناريو، قد يتسبب نتنياهو في ضرر أكبر في خطابه أمام الكونجرس في 24 يوليو من ذلك الذي حدث عندما تحدث خلال إدارة أوباما ضد الاتفاق النووي مع إيران - والذي تم التوقيع عليه في نهاية المطاف. وقالوا: "عليه أن يفكر في عدم الحضور"، "الأمريكيون يغليون بالغضب."

 

وتقول مصادر أخرى تعلق على الأمر إن "نتنياهو خدع الأمريكيين، فدخل في الجدل حول شحنات الأسلحة بين الديمقراطيين والجمهوريين وكذب بكل بساطة. 

 

وخلق الانطباع بأن هناك تأخر في شحنات الأسلحة، الأمر الذي أدى إلى تفاقم المشكلة"، ببساطة، كل شيء يتدفق باستثناء شحنة واحدة محددة.

 

 كما ألمح نتنياهو إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تعهد بفك هذه التأخرات، وهذا غير صحيح أيضاً، وقالت المصادر التي تحدثت مع الأمريكيين إنها لا تتذكرها كونها غاضبة جدًا من نتنياهو".

وعلق مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على الادعاءات الواردة في المنشور باللغة الإنجليزية على شبكة X: "أبلغ السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لوي رئيس الوزراء نتنياهو أمس أن الذخيرة والأسلحة التي أشار إليها رئيس الوزراء هي في طور التسليم إلى إسرائيل".

 

 

وقال نتنياهو إنه يتوقع حدوث ذلك، ووجه الفرق الإسرائيلية للعمل مع نظرائهم الأمريكيين لتحقيق هذه الغاية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز