عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. صالحة المصري تشارك بالمعرض العام في دورته الـ44 بأحد أهم الأعمال الفنية لمجموعة "كيراموس"

الدكتورة نيفين الكيلاني
الدكتورة نيفين الكيلاني

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة 44 للمعرض العام، والتي ينظمها  قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش وبحضور السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل، سفيرة مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية، والشيخ الفنان راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين، ضيف شرف هذه الدورة، و العديد من كبار الفنانين المصريين الذين يمثلون المشهد التشكيلي للحركة الفنية المصرية.



 

وشاركت الدكتورة صالحة المصري بالمعرض العام في دورته 44 بأحد أهم الأعمال الفنية لمجموعة "كيراموس"، التي تم إنتاجها خلال العامين السابقين في محاولة لتحقيق هدف محدد وهو إنتاج قطعة فنية تحمل ملامح التراث من خلال تطويع آثار الدخان في مرحلة الاختزال.

 يسبقها اختيار تصميم للقطعة الفخارية يعود إلى عصر ما قبل الأسرات "حضارة مرمدة بني سلامة، حضارة دير تاسا، حضارة البداري، حضارة نقادة"، حيث كان لكل حضارة من تلك الحضارات صفات خاصه تميزها.

 

ثم تطويع رموز الكتابات القديمة "المصرية القديمة، المسمارية، الساسانية، السومرية، الأكادية، الآرامية.. لإثراء سطح القطعة جماليًا. لم يقصد من تلك الكتابات معنًا حرفيًا وإنما قُصد منها الشكل الجمالي للحرف أو الرمز والذي يضفي علي القطعة الفنية سمة جمالية.   وأشارت الدكتورة صالحة المصري، إلى أنها في بعض الأحيان لجأت الي الدمج بين رموز اللغات المختلفة للتأكيد على معنى واحد، وهو أنه مهما اختلفت لغتنا أو حضارتنا نبقي بشرًا ينتمي كل منا لحضارته والتي هي بمثابة جذوره الممتدة عبر حقب زمنية بعيدة والتي تضمن بقاءه واستمراريته.  

 

 مؤكدة علي معنى إنساني يبحث في أهمية ارتباط الإنسان بموروثه الثقافي، وحضارته والتي تمثل جذوره بالخروج عنها يتوه وربما يموت أو يتحول إلى مسخ بلا هوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز