عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

إن بي سي:إدارة بايدن ناقشت إمكانية إبرام صفقة أحادية مع حماس لإطلاق سراح محتجزين

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

   كشفت شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية عن أن مسؤولين من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقشوا إمكانية التفاوض على اتفاق أحادي الجانب مع حركة حماس لتأمين إطلاق سراح خمسة أمريكيين محتجزين في غزة وذلك إذا فشلت محادثات وقف إطلاق النار التي تشمل إسرائيل.



 

وذكرت الشبكة الأمريكية نقلا عن اثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين واثنين من السابقين إطلعوا جميعا على المناقشات،أن هذه المفاوضات لن تشمل إسرائيل وسيتم إجراؤها من خلال محاورين قطريين،ورفض مسؤولو البيت الأبيض التعليق على هذه الأنباء.

 

وتعتقد الإدارة الأمريكية أن حماس تحتجز خمسة رهائن أمريكيين منذ هجوم 7 أكتوبر، كما تأمل الولايات المتحدة أيضًا في استعادة رفات ثلاثة مواطنين أمريكيين إضافيين يُعتقد أنهم قُتلوا في ذلك اليوم ونقلت جثثهم بعد ذلك إلى غزة.

 

ولم يعرف المسؤولون ما قد تقدمه الولايات المتحدة لحركة حماس مقابل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين،لكنهم قالوا إن حماس قد يكون لديها حافز لعقد صفقة أحادية مع الولايات المتحدة لأن هذا الأمر قد يزيد من توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ويزيد أيضا الضغوط السياسية الداخلية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وأشار أحد المسؤولين السابقين إلى أن المناقشات جرت أيضًا في سياق احتمال إبرام صفقة أحادية مع حماس قد يضغط على نتنياهو للموافقة على نسخة من اقتراح وقف إطلاق النار الحالي، خاصة وأن نتنياهو بالفعل تحت ضغوط متزايدة من أفراد أسر المحتجزين للتوصل إلى اتفاق من شأنه إطلاق سراحهم.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يقوم فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم بزيارة إلى مصر ومنطقة الشرق الأوسط لمناقشة المحاولات الأخيرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وتوقع مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن الغارة الإسرائيلية على مخيم النصيرات لتحرير الأربعة محتجزين يوم السبت والتي أسفرت عن مقتل 274 فلسطينيا ستجعل جهود بلينكن للتوصل إلى اتفاق وإطلاق سراح المحتجزين المتبقين أكثر صعوبة،مشيرا إلى أن عودة المحتجزين الإسرائيليين لم يؤد إلا إلى تعزيز تصميم نتنياهو على مواصلة الغزو في قطاع غزة بدلا من الالتزام بوقف القتال.

 

وأكد المسؤول الأمريكي أن "فكرة محاولة التفاوض على اتفاق بين الإدارة الأمريكية وحماس تظل خيارًا حقيقيًا للغاية إذا فشل مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الحالي".

 

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان أمس "الأحد" إن الولايات المتحدة لا تزال تنتظر ردا رسميا من حماس على العرض الأخير، وفي الأسبوع الماضي سافر كل من مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكجورك إلى المنطقة لمواصلة المحادثات بشأن الاقتراح.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز