عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شيخ الأزهر: نرفض الاندماج السلبي الساعي لطمس الهوية الدينية للمسلمين في مجتمعاتهم

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب

 أكد الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب اليوم الخميس رفضه للاندماج السلبي الذي يسعى إلى تفريغ المسلمين من هويتهم الدينية وطمسها من خلال التضييق على المؤمنين في ممارسة شعائر دينهم .. داعيا إلى التشجيع على الاندماج الإيجابي للمسلمين في مجتمعاتهم لا سيما وأن تعاليم الإسلام ترسخ في المسلم ثقافة التعايش السلمي في أي مجتمع.



 

جاء ذلك خلال استقبال شيخ الأزهر اليوم بمشيخة الأزهر لرئيس مصلحة الدولة الصينية للشؤون الدينية تشن رويفنج على رأس وفد رفيعَ المستوى يزور القاهرة حاليا.

 

واستفسر الشيخ الطيب ، خلال اللقاء ، عن حقيقة التقارير الإعلامية التي تتناول التضييقات التي تُمارَس على المسلمين في الصين ومنعهم من إقامة بعض الشعائر الدينية مثل صلاة الجماعة والصوم وغيرهما.. مؤكدا أن تعاليم الإسلام ترسخ في المسلم ثقافة التعايش السلمي في أي مجتمع وتحثه على المشاركة في تحقيق نهضة مجتمعه وبلاده وأن مبادئ الإسلام تعزز التعايش وقبول الآخر.

 

وقال شيخ الأزهر: "نشجع على الاندماج الإيجابي للمسلمين في المجتمعات التي يعيشون فيها لكن في الوقت ذاته نرفض الاندماج السلبي الذي يسعى إلى تفريغ المسلمين من هويتهم الدينية وطمسها مع ضرورة الانتباه إلى أن هذا لا يحدث إلا عندما يحاول البعض التدخل في أصول الأديان وقواعدها من خلال التضييق على المؤمنين في ممارسة شعائر دينهم، وأننا كما نرفضه للمسلمين ؛ فإننا نرفض أن يُمارَس ذلك ضد كل المؤمنين من مختلف الأديان وفي جميع المجتمعات". 

 

وحول علاقة الأزهر الشريف بالصين ..أكد فضيلة الإمام الأكبر أن هناك "علاقة قديمة" تجمع بين الجانبين ، قائلًا : إن الطلاب الصينيين الدارسين في الأزهر كانوا ولايزالون محورًا مهمًّا في تعزيز هذه العَلاقة.. مضيفا أن الأزهر يسعد باستضافة نحو 300 طالب صيني بمختلف المراحل التعليمية، منهم 32 باحثًا في مرحلة الدكتوراة، كما يقدم 32 منحة دراسية لأبناء المسلمين بالصين للدراسة في معاهده وجامعته.

 

وأبدى استعداد الأزهر لزيادة عدد المنح الدراسية المُقدَمة لأبناء المسلمين في الصين مع استضافة الأئمة الصينيين للدراسة والتدريب في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، ورفع مهاراتهم في تفنيد الفكر المتطرف وترسيخ قيم التعايش وقبول الآخر.

 

ومن جانبه .. أعرب رئيس مصلحة الدولة الصينية للشؤون الدينية عن سعادته بزيارة الأزهر الشريف ووجوده في هذه المؤسسة الإسلامية العريقة التي تتمتع بمكانة عالمية مرموقة ..مؤكدا حرص بلاده على تعزيز التعاون والتواصل مع مؤسسة الأزهر.

 

وقال تشن رويفنج : إن الطلاب الصينيين الوافدين للدراسة في الأزهر فخورون بوجودهم في هذه الجامعة العريقة التي تقوم على نشر الفكر الوسطي المعتدل وتضطلع بدور كبير في تعزيز التسامح الديني وقبول الآخر.

 

وجدد رئيس مصلحة الدولة الصينية للشؤون الدينية الدعوة لشيخ الأزهر لزيارة الصين والاطلاع على أحوال المسلمين عن قرب.. مشيرا إلى أن القيم الصينية تضمن حماية حرية العبادة وحماية التعددية الدينية وممارسة الشعائر الدينية للمؤمنين وغير المؤمنين.. مضيفا أن الدستور الصيني يحمي حقوق جميع المؤمنين في ممارسة شعائرهم الدينية ويضمن الاندماج بين القيم الدينية والقيم الصينية التي تسعى إلى تحقيق الازدهار والديمقراطية والعدالة والإنصاف والتنمية.

 

وضم الوفد الصيني كلًّا من سفير الصين لدى القاهرة السفير لياو ليتشيانج ونائب المدير العام للإدارة العامة بمصلحة الدولة الصينية للشؤون الدينية السيد خه يانلينج، ورئيس القسم المسيحي لإدارة الشؤون الدينية بمصلحة الدولة الصينية للشؤون الدينية آي شياو، ونائبة الأمين العام للمجلس المسيحي الصيني الدكتورة لين مانهونج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز