عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس البرلمان يطالب النواب بالاستخدام الأمثل للميكرفونات بالعاصمةالإدارية

الجلسة العامة بمجلس النواب تجري مناقشات حول الموازنة العامة للدولة

تواصل الجلسة العامة لمجلس النواب مناقشة الموازنة وطالب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الاعضاء باستخدامالميكرفون المخصص لهم بالشكل الامثل وذلك خلال الجلسة العامة بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة.



 

وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال الجلسة العامة: من حسن الامور فى انتقالنا إلي مقر مجلس النواب الجديد هو استخدام الأجهزة الإلكترونية الموجودة بالقاعة بشكل صحيح، مشيرًا إلى ضرورة عدم أمساك الميكرفون باليد خلال حديث النائب بالقاعة لاسيما وإنه ثابت وغير متحرك، وكذلك الابتعاد قليلا عن الميكرفون لاستيضاح صوت النائب والقضاء علي صدى الصوت.

 

وقال رئيس مجلس النواب: يجب ان نتعود على استخدام  الأجهزة، لأن الاقتراب من الميكرفون لا يوضح الكلام.

 

وافق النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسية على تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن  مشروعالموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025.

 

وقال درويش خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم، إن هذه الموازنة الأضخم في تاريخ الدولة المصرية وهي موازنة التحديات.

 

وأكد ضرورة النظر إلى حجم التحديات والمخاطر والصراعات الإقليمية وأزمة القضية الفلسطينية وموقف الدولة الوطني منها.

 

في الوقت نفسه، طالب درويش بالانتباه لتقرير اللجنة ومعالجة السلبيات وتلافي المخالفات الموجودة والتزام الحكومة بحزم الحمايةالاجتماعية وتطبيق مزيد من الحوكمة والحد من الإنفاق الحكومي.

 

من جهته رفض عضو مجلس النواب، هاني خضر مشروع الموازنة، وقال "مش ذنب المواطن إن في انخفاض في سعر الجنيه". 

 

وأضاف "انخفاض الجنيه يؤدي لزيادة قيمة الدعم، هذا ذنب الحكومة التي فشلت في السيطرة على سعر الجنيه"

 

وافقت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/2025. 

 

وطالبت علي في كلمتها بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، التي تماقش تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع الموازنة العامة للدولةللعام المالي المقبل، بتخصيص مخصصات إضافية لهيئة تنشيط السياحة للعمل على جذب السياح. 

 

كما لفتت إلى المعوقات التي يواجهها قطاع الطيران، وقالت إن "الطيران في وعكة مافيش سياحة دون طيران"، وأشارت إلى مديونيات قطاعالطيران، وطالبت بالعمل على معالجة هذه الأزمة من خلال الموازنة العامة للدولة.

 

ووافقت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي2024 /2025.

 

وطالبت بتخصيص مخصصات إضافية لهيئة تنشيط السياحة للعمل على جذب السياح، مشيرة إلى المعوقات التي يواجهها قطاع الطيران، وقالت إن "الطيران في وعكة مافيش سياحة دون طيران"، وأشارت إلى مديونيات قطاعالطيران، وطالبت بالعمل على معالجة هذه الأزمة من خلال الموازنة العامة للدولة.

 

أكدت النائبة ميرفت مطر، عضو مجلس النواب أن الاقتصاد المصري مازال يواجه تحديات عديدة من الناحية الاقليمة والعالمية، مشيرة إلىتأثير الحرب الأخيرة هعلى غزة على الموازنة العامة للدولة. 

 

ولفتت مطر إلى مميزات خطة الدولة للعام المالي 2024/2025، موضحة أنها أول خطة تضع سقف للاستثمارات العامة حوالي تريليونجنيه بما يسمح للقطاع لخاص الدخول بالاستثمارات. 

 

وقالت "أيضًا أول سقف للدين العام، لا تستطيع تجاوزه إلا بعد أخذ موافقة رئيس الجمهورية، ومجلس النواب، ومجلس الوزراء"، وفاتت  "أول موازنة  59تضم هيئة اقتصادية"، كما أشارت إلى زيادة الدعم لمخصصات الصحة والتعليم ومخصصات حياة كريمة "المرحلةالثانية تبدأ والمخصصات موجودة". 

 

وطالب مطر وزيرة التخطيط باتخاذ إجراءات مراقبة المشروعاعت خصوصًا الممولة من قروض أو منح، ودعت وزير المالية لاتخاذ الاجاراءاتضد تسريب وثيقة غير حقيقية عن السياسات الضريبية "لأنها عملت الكثير من البلبلة"، وأكدت في الوقت نفسه ضرورة وضع خطة لدمج الاقتصاد غير الرسمي، ومنع التهرب الضريبي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز