عاجل
الإثنين 7 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

نائب فرنسي يستأنف أمام محكمة أوروبية بعد توقيفه بسبب علم فلسطين

قدّم النائب الفرنسي المعارض سيباستيان ديلوجو، الذي تم إيقافه لمدة 15 يوماً عن مهامه في الجمعية الوطنية (البرلمان)؛ بسبب رفعه العلم الفلسطيني خلال جلسة برلمانية، استئنافاً أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، مؤكداً أنه "سيفوز بهذه المعركة".



 

وقال ديلوجو في تصريحات لمحطة "بي إف إم تي في" الفرنسية: "أمامنا أشخاص يتعرضون للعقوبات بسبب تصريحات عنصرية في الجمعية الوطنية، وأنا من دعاة السلام، أجد نفسي مستبعداً من الجمعية الوطنية"، بحسب موقع (الشرق). 

 

وأوضح المسؤول المنتخب عن مارسيليا، أن هناك "معايير مزدوجة" في الجمعية الوطنية، ورئيسة الجمعية من الأشخاص "الأكثر افتقاراً إلى الكفاءة على الإطلاق في ظل الجمهورية الخامسة"، و"تقوم بالدعاية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو".

 

ودعا ديلوجو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والاعتراف بالدولة الفلسطينية والتعبئة الواسعة في شوارع فرنسا، وقال: "اليهود في العالم أجمع ليسوا مذنبين بارتكاب المجازر، كما أن المسلمين ليسوا مذنبين بمجازر حماس أيضاً".

 

وكانت رئيسة الجمعية الفرنسية يائيل برون-بيفيه قد زارت إسرائيل أياماً بعد هجوم السابع من أكتوبر، وأطلقت تصريحات أثارت جدلاً واسعاً. وقالت برون-بيفيه حينها، إن "لا شيء ينبغي أن يمنع إسرائيل من مواصلة الحرب" على غزة، رغم العدد الكبير من الضحايا المدنيين.

 

وأوقف مجلس النواب الفرنسي، الثلاثاء المنصرم، ديلوجو بعدما رفع العلم الفلسطيني خلال جلسة برلمانية بشأن ما إذا كان ينبغي على فرنسا الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

ووقف ديلوجو، عضو البرلمان عن حزب فرنسا الأبية اليساري، رافعاً العلم الفلسطيني خلال جلسة لمساءلة الحكومة.

 

وندّدت رئيسة البرلمان يائيل برون بيفيه بما وصفته سلوكاً "غير مقبول"، وصوّت المشرعون فيما بعد على إيقافه لمدة أسبوعين وخفض مخصصاته البرلمانية إلى النصف لمدة شهرين.

 

وغادر ديلوجو مجلس النواب ملوحاً بعلامة النصر، بينما أشاد المشرعون اليمينيون والوسطيون بالعقوبات المفروضة عليه. وتبادل بعض المشرعين الانتقادات خارج قاعة البرلمان.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز