عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أزمة كل صيف.. انقطاع مستمر لمياه الشرب بمطروح.. والمواطنون يضطرون لشراء زجاجات معدنية 

محافظ مطروح يتفقد سيارات نقل المياه
محافظ مطروح يتفقد سيارات نقل المياه

تعاني مدينة مطروح من أزمة نقص وإنقطاع مياه الشرب لساعات طويلة، ويلجأ المواطنون لشراء سيارات المياه لسد احتياجاتهم، ويرجع سبب الأزمة في فترة الصيف بسبب اقبال المصطافين فضلا عن سرقة أصحاب مزارع التين والزيتون خط المياه الربيسي القادم من الإسكندرية.



 

 

ورغم تأثير هذه الأزمة على الحياة اليومية لا يمكن تجاهله، حيث يعاني السكان من قلة توافر المياه الصالحة للشرب، وتردي خدمات الصرف الصحي، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض وزيادة الأعباء الصحية خصوصًا بين الأطفال والمسنين.

 

ورغم هذه التحديات، هناك جهود حكومية ومبادرات محلية تسعى لمواجهة أزمة المياه في مطروح. تشمل هذه الجهود تطوير البنية التحتية للمياه، وبناء محطات تحلية المياه، وتشجيع استخدام تقنيات الري الحديثة لتقليل استهلاك المياه في الزراعة.

كما تلعب التكنولوجيا الحديثة دورًا هامًا في حل أزمة المياه، إذ تساعد التقنيات الجديدة في تحسين كفاءة استخدام المياه وتقليل الفاقد من خلال أنظمة الري المتطورة والاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة.

 

وتعتمد محافظة مطروح بالإضافة إلى الخط الناقل الرئيسي القادم من محافظة الإسكندرية إلى وجود ثلاث محطات تحلية رئيسية بالمحافظة، ولكن لا تكفي الاستهلاك خاصة في فترة الصيف التي تزيد من عدد السكان لأكثر من ثلاث اضعاف.

 

ويقول أيمن إبراهيم أحد مواطني مطروح: عانت محافظة مطروح بعد انتهاء موسم الصيف من نقص في مياه الشرب العام الماضي وتعددت بلاغات المواطنين بسبب قلة المياه التي تضخ في خطوط المياه المنزلية من شركة ميله مطروح ليلجأ المواطنين إلى سيارات الشركة لتوفير مياه داخل خزانات العمارات.

 

 

وتطرق محمد طلعت إلى انتشار السرقات بخط الألف والتعدى عليه بسبب المزارعين على طول الطريق الدولي من الإسكندرية إلى مطروح.

 

الاعتماد على محطات التحلية

تسببت الكسور الموجوده والسرقات بالخط إلى توقف ضخ مياه الشرب من إسكندرية إلى مطروح فكان الاعتماد على محطات التحلية فقط والتي لا توفر الا ما يقرب من 25 ألف طن يوميا من المياه خاصة مع وجود صيانة جزئية لمحطة تحلية الرميلة 1,2،3 بالإضافة إلى إنشاء محطة تحلية جديدة الرميلة 4.

 

من جانبه، يؤكد المهندس محمد أنور بشركة مياه الشرب والصرف الصحي أن محافظة مطروح تعد أحد المحافظات الصحراوية البعيدة عن نهر النيل والتي تعتمد على خط ناقل لمياه النيل من محافظه الإسكندرية إلى مطروح لتوفير مياه الشرب للمواطنين.

وشدد المهندس إبراهيم خالد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي على أن شركة مياه مطروح تبذل جهودا كبيرة لإصلاح أي كسور بخط مياه الشرب الـ1000 المغذي لمطروح بإيفاد مهندسين وفنيين للتعامل مع الكسور ولكن مع تعدد الكسور اليومية بالخط يتوقف ضخ المياه.

 

وفيما تعددت شكاوى المواطنين بمطروح بسبب قلة مياه الشرب من جهة وبسبب تأخر وصول السيارات بالإضافة إلى مغالاة السائقين في سعر توصيل سيارات نقل المياه للمواطنين لمنازلهم.. قرر اللواء خالد شعيب محافظ مطروح تشكيل لجنة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومديرية التموين ومباحث التموين وإدارة التفتيش المالي والإداري بالمحافظة لمنع أي تجاوز في أسعار توصيل سيارات مياه الشرب إلى المواطنين مع تحديد سعر وصول سيارات المياه الخاصة إلى المنازل دون تجاوز للسعر الذي سيتم إقراره ومراقبة الالتزام بالتسعيرة التي سيتم تحديدها، كذلك التأكيد على وصول سيارات نقل مياه الشرب الخاصة بالشركة .

ويقوم محافظ مطروح بطولات ميدانية مفاجئة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح لمتابعة إجراءات توفير مياه الشرب للمواطنين والتعامل مع أعمال إصلاح كسر خط المياه الرئيسي خلال أعمال توسعة الطريق الدولي الساحلي الإسكندرية مطروح وكذلك للتأكد من سرعة الرد والتعامل السريع مع بلاغات طلب توصيل مياه الشرب للمواطنين. كما حرص محافظ مطروح خلال زيارته المفاجئة على الرد على المواطنين على الخط الساخن والتأكيد على سرعة تلقي البلاغ وتلبية مطالبهم مع سرعة توجيه سيارات نقل المياه.

 

تشغيل محطة الرميلة بكامل طاقتها

ناقش محافظ مطروح مع الدكتور إبراهيم خالد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومحمد خضر مساعد رئيس الشركة، العمل على توفير مزيد من سيارات نقل المياه وسرعة التعامل مع البلاغات الواردة والتنسيق بشأن تشغيل محطات تحلية مياه البحر بالرميلة بأقصى طاقة ممكنة لضمان وصول المياه للمواطنين.

منع تجاوز الإشارات على خط المياه 

 

وجه محافظ مطروح اللواء خالد شعيب بضرورة المتابعة من شركة مياه مطروح مع تكليف مندوبين من الشركة للمتابعة أول بأول لأعمال معدات الشركات العاملة في توسعة الطريق ومنع تجاوز الإشارات الموضحة على طول خط المياه الرئيسي لتقليل تعرضه للكسر خلال أعمال التوسعة الجارية بالطريق.

اوضح الدكتور إبراهيم خالد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح إلى أنه يتم متابعة الشركة لعملية إصلاح خط المياه مع تشغيل جميع سيارات الشركة بعدد ٧٤ سيارة نقل مياه للمواطنين.

أوضح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح أنه تم الاستعانة بعدد ١٢ سيارة من الشركات المجاورة، وتشغيل جميع السائقين بالشركة عليها لسرعة نقل مياه الشرب للمواطنين.

 

تحديد سعر المياه بالعربات

 

استعرضت اللجنة المعنية المشكلة بقرار محافظ مطروح بوضع قائمة أسعار المياه الخاصة المنقولة بسيارات الشركة والمدعومة من الدولة بواقع ٨ جنيهات لكل طن حتى المنزل لمسافة ١٠ كم داخل المدينة.

وأوضحت اللجنة أن سعر، سيارة ٤ أطنان بسعر ٣٢ جنيها، وسيارة ١٠ أطنان بقيمة ٨٠ جنيها، وسيارة ١٥ طنا بسعر ١٢٠ جنيها، وسيارة ٢٠ طنا بسعر ١٦٠ جنيها، وسيارة ٢٥ طنا بسعر ٢٠٠ جنيه.

أما سيارات النقل الخاصة التي تقوم بنقل المياه إلى المواطنين فتم تحديد سعر نقل المياه داخل المدينة في حال وجود إيصال مياه من الشركة طرف المواطن بواقع سيارة ١٠ أطنان بتكلفة ١٥٠ جنيها، وسيارة ٢٠ طنا بتكلفة ٣٥٠ جنيها. 72 ساعة لوصول المياه.

شددت اللجنة المكلفة بقرار محافظ مطروح أن يتم صرف البون خلال مدة ٧٢ ساعة من تاريخ الحجز، ولا يتم حجز أكثر من ٢ إيصال بإجمالي ٣٠ طنا شهريا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز