عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالتعاون مع موبيل مصر

"البترول" تستعرض حلول التحول الرقمي بمحطات الوقود

استضافت موبيل مصر، بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والهيئة المصرية العامة للبترول، وملاك ومستغلي محطات الوقود التي تحمل العلامة التجارية "موبيل"، مؤتمرًا عن التحول الرقمي في قطاع البترول والجهود المبذولة نحو تطبيق حلول الطاقة المستدامة. إذ ركزت فعاليات المؤتمر على مناقشة الأنظمة والاستراتيجيات التكنولوجية المتطورة التي تمهد الطريق لصناعات طاقة أكثر كفاءة واستدامة في مصر.



 

عُقد المؤتمر بحضور عدد من الشخصيات البارزة من بينهم المهندس محمود ناجي، وكيل وزارة البترول لنقل وتسويق المنتجات البترولية، والمهندس أيمن عبد البديع، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول للنقل والتوزيع، والمهندسة منى جمال، مساعد نائب النقل والتوزيع لأنظمة المراقبة والتحكم الآلى، وشريف سراج الدين، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر، ورامى رمسيس، مدير الإمداد وتموين السفن والطائرات بشركة إكسون موبيل مصر، والمهندس يوسف حافظ عضو مجلس الإدارة ومدير عام العلاقات الحكومية لشركة إكسون موبيل مصر، كما حضر المؤتمر عدد من الشخصيات القيادية بالوزارة والهيئة وممثلي الشركة وكبار العملاء.

 

واستعرض المهندس محمود ناجي، وكيل وزارة البترول للنقل والتوزيع وتسويق المنتجات البترولية، رؤية المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لتطوير وإصلاح مختلف القطاعات بالوزارة من خلال استراتيجية التحديث التي بدأت عام 2016، حيث تم العمل على عدة محاور أهمها جذب الاستثمارات الأجنبية في مجال البحث والاستكشاف وتحسين أداء أنشطة التكرير واستراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول البترول والغاز والتحول الرقمي، علاوة على الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لعملية التحول الطاقي، وذلك بهدف تشجيع أصحاب المركبات للتحول نحو الطاقة النظيفة باستخدام الغاز الطبيعي والتوسع في إدراج الشواحن الكهربائية بمحطات التموين.

 

من جانبه، سلط المهندس أيمن عبد البديع، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول للنقل والتوزيع، الضوء على أنشطة قطاع البترول في التحول الرقمي وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وقد أشار سيادته إلى الجهود المبذولة لتفعيل نشاط النقل النهري للمنتجات البترولية بما يتماشى مع الجهود المبذولة من قبل الدولة لتطوير مختلف القطاعات والبحث عن حلول غير تقليدية لتحسين كفاءة منظومة نقل وتوزيع المنتجات البترولية.

 

وعلق  شريف سراج الدين، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر، على الدور الحاسم للتحول الرقمي الذي تقوم به الوزارة في إدارة عمليات تسويق الوقود، قائلاً: "يعد تنفيذ أنظمة تتبع الشاحنات والقياس الآلي للخزانات، أمرًا ضروريًا لحماية استثمارات شركات تسويق الوقود وضمان أعلى مستويات الكفاءة التشغيلية. فالتقنيات، المعتمدة من قبل قطاع البترول، هي جزء من استراتيجيتنا الأوسع نحو الحفاظ على التميز ودفع الابتكار في القطاع. إذ تمتلك الشركة تاريخًا طويلاً في مصر يمتد لأكثر من ١٢٠ عامًا، قامت خلالها بتوسيع تواجدها بشكل كبير. وعلى مدار السنوات الخمس الماضية فقط، تم افتتاح أكثر من ٣٠ محطة "موبيل" في القاهرة الكبرى، والإسكندرية، والوجه البحري والقبلي والمدن الجديدة. وتستمر خطة التوسع مع ١٨ محطة جديدة قيد الإنشاء حاليًا. وتقدم الشركة منتجات عالية الجودة مثل Mobil Super Plus 95، المتوفر في ٢٠٠ محطة في جميع أنحاء مصر، كما كانت أول من أطلق برنامج الولاء المعروف باسم "موبيلاوي". ويتوافق هذا التكامل بين التكنولوجيا والرقمنة في عمليات إكسون موبيل مصر مع الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة بهدف تطوير القطاع."

 

تناول المؤتمر مناقشات حول التحول الرقمي في قطاع البترول ونظام التمويل الإلكتروني لتوزيع المنتجات البترولية، إلى جانب استعراض نظام تتبع الشاحنات وفوائده فيما يتعلق بالكفاءة التشغيلية والأمن. وتم تقديم شرح لمنظومة القياس الآلي للخزانات مع التأكيد على دورها في الحفاظ على أمن الاستثمار وتعزيز دقة العمليات.

وعقب ذلك، تم عقد جلسات تفاعلية للاستفسارات، إذ تم تخصيص جلسة مفتوحة للعملاء للإجابة على استفساراتهم ومناقشة تعليقاتهم، في حين تم تخصيص جلسة أخرى للجيل الجديد من العاملين بالشركة، بهدف تعزيز الحوار حول مستقبل القطاع. وتناولت المناقشات جهود القطاع في مجال التكرير، والتصنيع، والنقل والتوزيع، مع التركيز بشكل خاص على الممارسات والمبادرات المستدامة التي تهدف إلى التحول إلى الطاقة النظيفة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز