عاجل
الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

فيلم «رفعت عيني للسما» يفوز بجائزة العين الذهبية بمهرجان «كان».. صور

الجائزة الذهبيه لفيلم رفعت عيني للسماء
الجائزة الذهبيه لفيلم رفعت عيني للسماء

حالة من السعادة والبهجه والفرحة تسود أبناء محافظة المنيا بصفة عامة وابناء قرية البرشا التابعه لمركز ملوي جنوب المحافظة لفوز الفيلم المصري "رفعت عيني للسما" بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان "كان" السينمائي بدورته السابعة والسبعين ليصبح بذلك أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة. 



 

وحصل الفيلم على الجائزة مناصفة مع فيلم ( إرنست كول ولوست اند فوند) إخراج راؤول بيك من هايتي والذي يتتبع مسيرة المصور الجنوب أفريقي إرنست كول. 

 

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وبطولة ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون. 

 

ويستعرض قصة فرقة "بانوراما برشا" نسبة إلى قرية البرشا بملوي جنوب المنيا التي تقدم عروضا مسرحية بالشوارع مستوحاة من الفلكلور ومناقشة قضايا الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم البنات واحلام الفتيات في قرى الصعيد. 

 

ومن جانبها وجهت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، التهنئة لفريق عمل الفيلم التسجيلي المصري "رفعت عيني للسما" بعد فوزه بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي في الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي، مناصفة مع فيلم "Ernest Cole: Lost and Found".

 

وأكدت وزيرة الثقافة أن هذا الفوز إنجاز هام للسينما المصرية ويعكس موهبة المخرجين ندى رياض وأيمن الأمير وقدرتهما على تقديم عمل فني إبداعي يتناول قضايا إنسانية مهمة بطريقة مؤثرة.

 

وقالت الوزيرة، إن هذا الفوز يعزز مكانة مصر على خريطة السينما العالمية ويؤكد قدرة السينما المصرية على المنافسة بقوة في المحافل الدولية.

 

يتناول الفيلم التسجيلي "رفعت عيني للسما" قصة فرقة "بانوراما برشا" للفتيات والتي تقدم عروضًا مسرحية غنائية وفلكلورية تعالج قضايا اجتماعية ويُسلط الفيلم الضوء على التحديات التي يواجهنها وكيف يسعين لتحقيق أحلامهن رغم المعارضة والانتقادات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز