عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ذكرى وفاة الفنانة ميمي شكيب

في مثل هذا اليوم 20 مايو من عام 1983 تحل ذكرى وفاة الفنانة ميمي شكيب، اسمها الحقيقي أمينة شكيب، وهي أخت الفنانة زوزو شكيب، ولدت في القاهرة في 25 ديسمبر 1913، لأب يعمل مأمورًا بقسم عابدين، وهي من أصول شركسية، توفي والدها وهي في عمر 12 عامًا واضطرت والدتها للتنازل عن الميراث واضطرت كذلك للعمل من أجل تلبية احتياجات الأسرة.



 

وتعلمت ميمي في مدرسة راهبات ولفتت أنظار يوسف وهبي الذي طلب ضمها لفرقته ولكن رفضت أسرتها طلبه ولكنها بعد فترة استطاعت الانضمام لفرقة نجيب الريحاني حيث كان بداية مشوارها الفني معه وتتلمذت على يده وشاركت في العديد من مسرحيات فرقته كان من أشهرها "مسرحية الدلوعة".

 

تميز أداء ميمي شكيب بالتنوع الكبير، فقدمت أدوار السيدة الأرستقراطية والراقصة وبنت البلد. بدأت مشوارها السينمائي في عام 1934 بدور صغير في فيلم "ابن الشعب" ثم فيلم "الحل الأخير" في العام التالي وتتالت بعد ذلك أدوارها التي اشتهرت بها في السينما وكان آخر أفلامها طائر على الطريق وحدوتة مصرية ثم الذئاب عام 1983، حيث تجاوز رصيدها من الأفلام أكثر من 150 فيلمًا، منها "نشالة هانم"، "أنت حبيبي"، "من غير ميعاد"، "دهب"، "ميرامار".

 

 

تزوجت ميمي شكيب أول مرة من ابن شقيقة إسماعيل باشا صدقي رئيس الوزراء آنذاك وكان يكبرها بـ20 عامًا، عانت ميمي من سوء معاملة زوجها فتم الطلاق، ثم تزوجت من رجل أعمال يدعى جمال عزت ولكن لم تدم الزيجة لوقت طويل إلى أن تم زفافها على الممثل سراج منير عام 1942، واستمر زواجهما قائمًا حتى رحل الفنان سراج منير عن الحياة عام 1957 وقد اعتبر هذا الزواج في وقته أحد أقوى الارتباطات الفنية، ولم ترد أي أخبار عن زواج الفنانة ميمي شكيب بعد وفاة الفنان سراج منير طوال حياتها وحتى وفاتها عام 1983.

 

ومن أشهر الأفلام التي جمعت بينهما وكانا في معظمها يجسدان دور الحبيبين أو الزوجين، "الحل الأخير" عام 1937 و"بيومي أفندي" عام 1949 و"نشالة هانم" عام 1953 و"ابن ذوات" و"كلمة الحق" عام 1953.

 

كان دورها في دعاء الكروان من أهم ما قدمت للسينما، حيث نالت عنه جائزة أفضل ممثلة لدور ثان. رحلت ميمي شكيب عن عالمنا عن عمر ناهز 69 عامًا، بشكل غامض حيث تم إلقاؤها من شرفة منزلها في وسط البلد وقيدت القضية ضد مجهول. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز