عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
القدس عربية
البنك الاهلي

مسؤول دولي: قطاع غزة يتعرض لكارثة كبرى نتيجة للعملية العسكرية الإسرائيلية برفح

أكد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة السفير الدكتور هيثم أبوسعيد أن قطاع غزة يتعرض لكارثة إنسانية كبرى بعد سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح خلال العملية العسكرية برفح جنوبي قطاع غزة.



 

وقال السفير أبو سعيد - في مداخلة لقناة "القاهرة" الإخبارية - إن "المجاعة بدأت تحدث بالفعل في غزة نتيجة أعمال التفجير التي تقوم بها القوات الإسرائيلية" ، لافتا إلى أن المجاعة وقعت وهناك كارثة إنسانية كبرى بدأت، والتضييق مازال مستمر خصوصا بعد دخول الجيش الإسرائيلي إلى أبواب رفح والسيطرة عليها بالكامل ، حيث أغلقت كل المنافذ الآلية اليوم لإيصال المساعدات".

 

وأضاف:أننا رحبنا أمس بوصول بعض المساعدات إلى غزة عن طريق الرصيف العائم بغزة التي تسيطر عليه وتديره الولايات المتحدة الأمريكية ، ولكنه غير كاف لأن المواد التي وصلت لا تفي بالحاجة الملحة في قطاع غزة ، لذلك فان هذا لا يغني عن فتح المعابر البرية لأنها أكثر وأسرع وتصل بشكل دقيق أكثر إلى الفلسطينيين.

 

وأشار إلى أن هناك نحو مليوني فلسطيني لا مأوى أو ضمانات أمنية لهم ، وهم فى حالة مزرية جدا ولا يعرفون إلى أين يذهبون لأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجبرهم على النزوح من مكان إلى آخر.

 

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث قد حذر من أن المجاعة في شمالي قطاع غزة باتت وشيكة ، وأن الفلسطينيين يواجهون أزمة حادة لعدم وصول الإمدادات الإنسانية لهم.. وأضاف:أن ما يحدث في غزة يمثل انتهاكا للقانون الإنساني ، حيث أن هناك 800 ألف أجبروا على الفرار من رفح الفلسطينية منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية هناك.

 

من جانبه، أشاد المتحدث باسم حركة "فتح" عبدالفتاح دولة بالدور المصري الذي يدعم ويساند الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة.

 

ونقلت قناة "القاهرة" الإخبارية عن عبد الفتاح دولة قوله إن "الاحتلال أغلق الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري في محاولة لعزل قطاع غزة بشكل عام".. لافتا إلى أن مصر رفضت منذ اللحظة الأولى الاستجابة لضغوط سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي من شأنها أن تحول دون وصول المواد الإغاثية لأهالي قطاع غزة.

 

وحمل المتحدث الولايات المتحدة مسؤولية تفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة عندما وفرت الميناء العائم قبالة شواطئ القطاع والذي بموجبه أغلقت حكومة الاحتلال معبر رفح البري الذي لا يمكن الاستغناء عنه بأي طرق أخرى لإيصال المساعدات الإنسانية لغزة، مشددا على أن هذه الإجراءات الأخيرة تؤكد أن واشنطن غير جادة على الإطلاق في التوصل إلى سلام عادل ودائم في المنطقة. 

 

وأوضح أن "إعلان الولايات المتحدة الأمريكية بدء عمل الميناء العائم على شاطئ غزة في ظل سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، هو تكريس الاحتلال وعزل القطاع تماما.. مشددا على ضرورة وقف العدوان وإنهاء السيطرة على معبر رفح الذي يشكل البوابة الرئيسية لإيصال المساعدات الإنسانية الحيوية إلى قطاع غزة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز