عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تشبه الأسماك لكنها تلد وترضع وتتنفس مثل الإنسان

موسم ولادة الدلافين في البحر الأحمر

ارشيفية
ارشيفية

منذ قرون توجد بين الإنسان والدلافين الفة خاصة لا يعلم سببها أحد حتي مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي وصلت له البشرية مايزال الأمر سرا تخفيه الطبيعة. 



وتشبه الدلافين الأسماك في أنها تعيش في الماء الا انها في الحقيقة من الثديات، حيث تلد وترضع أطفالها ولها رئة تتنفس منها في الهواء مثل الإنسان وتتميز بجسدها الرشيق وتتغذي علي الأسماك.

في البحرالاحمر تعد الدلافين من أهم الكائنات البحرية حيث يأتي لها السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدتها ما جعل إدارة محميات البحر الأحمر تقوم بالاهتمام بها ووضع برنامج إدارة للحفاظ عليها وخاصة فى موسم ولادتها في مناطق العرق والفنون بالغردقة، وكذلك صمداى بمرسى علم التي تضم ثالث أكبر تجمع للدلافين فى العالم ،بعد جزر الهاواى والبرازيل.

"حسن الطيب" الخبير في البيئة البحرية تعد أنواع الدلافين ذو الأنف الزجاجية هم أنواع للدلافين المنتشرة في البحر الأحمر، وتكون فترة الحمل لها من 11 الي 12 شهرا، حيث عادة ما يكون الولادة ما بين شهري يونيو وسبتمبر من كل عام، وأن هناك دلافين تغير قامتها من مكان لخر من اجل التزاوج.

وأكد الخبير في، البيئة البحرية حسن الطيب قامت محميات البحر الأحمر، بوضع برنامج من خلاله تحافظ على الدلافين خلال الولاده حيث تقوم بمنع وصول المراكب للمياه الضحلة لتواجد امهات الدلافين فيها وذلك بهدف الحفاظ عليها وعدم اصطدامها، وذلك بمنطقة العرق والفانوس شمال الغردقة، والتي تعد هي ومنطقة صمداي اهم المناطق التي بها تعيش اسراب الدلافين.

وتابع الطيب تعد منطقة صمداي بها أكبر تجمع  للدولفين  بافريقيا والشرق الاوسط من انواع الدلافين الدوارة والمغزلي "ذو الانف الزجاجية"، مشيرا أن  شعاب صمداى تأخذ شكل حدوة الحصان، تتميز بشعاب مرجانية مختلفة حيث أعلنت تلك المنطقة منذ 20 عاما تقريبا بانها منطقة طبيع لكونها تضم اكبر تجمع دلافين بافريقيا والثالثة في العالم، فمن المعروف ان اكبر تجمع للدلافين في العالم في جزر الهاواى والثاني في البرازيل والثالث منطقة صمداي بمرسي علم.

وأضاف الطيب انه تم وضع برنامج معين لإدارة تلك المنطقة الهدف منه الحفاظ علي الدلافين والشعاب المرجانية بها، حيث تم تقسيم منطقة صمداي إلي مناطق مختلفة منها المنطقة A الخاصة باستراحة الدلافين، وممنوع على أي شخص دخولها، والمنطقة B للغطس فقط، والمنطقة C الخاصة بوقوف المراكب.

وكشف الطيب تدوم فترة الحمل عند الدولفين 11 شهراً، وترضع الدلافين أولادها سنة كاملة، وعادةً ما تصبح الدولفين بالغة تمام النضج الجنسي بعد 3 أو 4 سنوات من ولادتها، وهي تعيش من 25ال 30 عام

وتابع يبلغ طول الدولفين العادي حوالي 2.6 متر، ويزن نحو 140 كيلوجراما وعادة ما يكون الذكر أكبر قليلاً من الأنثى، وبحسب البيئة والموقع الجغرافي يختلف لون وحجم الدولفين، ويتغذى على الأسماك في المقام الأول، وزعانفه كلها حادة مثلثة الشكل.

أشار الطيب أن الدولفين يعتبر عامل جذب سياحي لشواطئ الغردقة وظهورها يعمل على انتعاش الحركة السياحة البحرية، حيث يأتى السائحين الأجانب إلى شواطئ الغردقة لممارسة الغطس والسنوركل ورؤية الدلافين وهى تسبح فى شواطئ الغردقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز