عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

لماذا أصبحت حساسات السيارة لا غنى عنها في المركبات الحديثة على الطريق؟

عمل حساسات السيارة- روزا أوتو
عمل حساسات السيارة- روزا أوتو

تلعب حساسات السيارة دورًا مهمًا في سلامة المركبات وتطوير القيادة الذاتية، بهدف منع وقوع الحوادث لحماية الركاب، وتبدو أهمية مستشعرات السيارة في جمع المعلومات ومراقبة محيط السيارة وأدائها وظروفها الداخلية، وتوفير البيانات في الوقت الفعلي للمركبة نظام التحكم لذا أصبحت تؤدي دورا رئيسيا ولايمكن الاستغناء عنها مطلقا، لاسيما أنها تعمل على تحسين كفاءة استهلاك الوقود وأداء سيارتك من خلال التقنيات المتقدمة مثل المساعدة في ركن السيارة، ونظام تثبيت السرعة التكيفي، والتحذير من مغادرة المسار.



 

ما حساسات السيارات؟

حساسات السيارة هي أجهزة إلكترونية ذكية تقوم بقياس ومراقبة محرك السيارة وضغط الزيت والانبعاثات ودرجة الحرارة والسرعة وغيرها، وتحويلها إلى إشارات كهربائية.

 

وفي بعض الأحيان، تقوم وحدة التحكم الإلكترونية تلقائيًا بضبط المعلومات الواردة من أجهزة الاستشعار. بمجرد تشغيل المحرك، وتبدأ أجهزة الاستشعار بمراقبة السيارة.

 

وتشتمل أجهزة استشعار السيارة الشائعة على أجهزة استشعار القرب وأجهزة استشعار الحركة وأجهزة الاستشعار البيئية وأجهزة استشعار الأداء.

 

أهمية الحساسات في السيارات الحديثة

في السيارات الحديثة، لا غنى عن أجهزة الاستشعار لأنها توفر معلومات مهمة لنظام التحكم. أولاً وقبل كل شيء، تعمل أجهزة استشعار السيارة على تحسين السلامة.

 

على سبيل المثال، يقوم بمراقبة السرعة والتأكد من أن السائق لديه سيطرة جيدة على السيارة. ثانيًا، يكتشف التغيرات المفاجئة في السرعة لمنع الاصطدامات وحماية الركاب.

 

ويمكن لأجهزة استشعار السيارة أيضًا تحسين كفاءة استهلاك الوقود، وتقليل الاستهلاك والانبعاثات وضمان التشغيل الفعال

 

أنواع حساسات السيارات

أجهزة استشعار القرب

تكتشف مستشعرات القرب ما إذا كانت هناك عوائق حول السيارة ومدى قربها منها، ويلعبون دروا رئيسيًا، في أنظمة المساعدة على ركن السيارة.

 

أجهزة استشعار الحركة

تقوم أجهزة استشعار الحركة باكتشاف وقياس تسارع السيارة أو حركتها أو ميلها أو دورانها. إنها مهمة للتحكم في الثبات والتحكم في الجر وأنظمة مساعدة السائق المتقدمة. فيما يلي أجهزة استشعار الحركة الشائعة.

 

أجهزة الاستشعار البيئية

تعمل أجهزة الاستشعار البيئية على مراقبة وقياس العوامل التي يمكن أن تؤثر على الأداء والراحة والسلامة، مما يوفر لنظام التحكم بيانات مهمة لضمان الراحة والأداء والسلامة الأمثل.

 

 

أجهزة استشعار الأداء

تُستخدم مستشعرات الأداء لمراقبة وقياس الأداء وتشغيل المحرك ومجموعة القيادة، مما يوفر بيانات حيوية لمراقبة سرعة السيارة وتحسين أداء المحرك وضمان التشغيل السلس

 

كيف تعمل حساسات السيارة

أجهزة استشعار السيارة بمثابة أعضاء حسية بشرية مثل اليدين والأنف والفم والعينين والأذنين، إذ يمكن لهذه الأعضاء الحسية البشرية أن تستقبل معلومات الحياة، ومن ثم ترسل هذه المعلومات إلى الدماغ البشري، نفس الأمر في أجهزة استشعار السيارات من خلال توفير البيانات للكمبيوتر، لذا أصبحت جزءا لا يتجزأ من منظومة التكنولوجيا الحديثة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز