عاجل
السبت 1 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح أول برج تبريد مياه في مصنع سكر أرمنت جنوب الأقصر بـ40 مليون جنيه

افتتح اللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، أول برج لتبريد المياه في مصنع أرمنت للسكر بمحافظة الأقصر بهدف الحفاظ على مياه النيل من التلوث، في إطار التعاون بين شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية ووزارة البيئة (جهاز شؤون البيئة) للحفاظ على مياه نهر النيل من التلوث وتقليل الفاقد منه باتباع التقنيات الحديثة في معالجة مياه الصرف الصناعي للمصانع لإعادة تدويرها.



وأكد رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية -خلال الافتتاح- أنه مع التزام شركتنا بالمعايير الواردة بقانون حماية نهر النيل رقم (48) لسنة 1982 ولائحته التنفيذية وتعديلاتها بالتنسيق مع الجهات المعنية والتي تجتمع بصفة دورية بقطاع الطب الوقائي التابع لوزارة الصحة والسكان – لجنة الرصد البيئي والإنذار المبكر ومراقبة نوعية المياه لنهر النيل.

 

وأوضح أن الضرورة اقتضت إنشاء برج تبريد جديد بطاقة 4000م3/س بهدف خفض درجة حرارة مياه التبريد للمصنع من 43 مo إلى 28 مo بمعدل + 15 مo، مؤكدا أن تكلفة إنشاء البرج 1.3 مليون دولار بمعدل 40 مليون جنيه، بقيمة سعر الدولار 31 جنيه، وقت بناء البرج من سنتين ونصف تقريبا، موضحا أن تكلفة الأعمال الميكانيكية بلغت 900 ألف دولار والأعمال الكهربائية والأجهزة 300 ألف دولار وأعمال الحقن والبلوف 100 ألف دولار.

 

وأشار بديوي إلى أنه تم إجراء اختبارات التسليم بحضور القطاعات المعنية في شهر مارس الماضي، وتم التنويه بضرورة استكمال تأهيل الأبراج القديمة العاملة حاليًا بالمصنع لاكتمال التوافق البيئي لمصنع أرمنت طبقًا لتوصيات الخبير الهندي استشارى وزارة البيئة.

 

في شأن آخر، أطلقت مديرية التربية والتعليم بالأقصر مبادرة جديدة للحفاظ على الأشجار النادرة وتم اختيار نخيل الدوم كنموذج للمبادرة.

 

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر الدكتور صبري خالد عثمان، إن المبادرة تستهدف زراعة 1000 نخلة دوم، لأنه على رأس الأشجار التي أوشكت على الإندثار، نخيل الدوم من الأشجار المُعمّرة، التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، مضيفاً انه قد يتساءل البعض لماذا الدوم تحديداً؟ لأن الدوم مفيد جداً لمرضى الضغط العالي، ويعمل على علاج الربو. كما أن له فاعليه كبيرة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وقد قمنا اليوم بغرس أول شتلة بمدرسة القرنة الزراعية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز