عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| الرئيس الأوكراني: الله "حليف" أوكرانيا في الحرب ضد روسيا.. الكنيسة ترد

زيلينسكي
زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير ألكسندروفيتش زيلينسكي أن الله "حليف" أوكرانيا في الحرب ضد روسيا، ولكن ردت الكنيسة الروسية على الفور.



 

في مقطع فيديو نُشر أمس الأحد، وصف زيلينسكي الله بأنه "حليف" لأوكرانيا، الذي "يحمل شارة عليها العلم الأوكراني على كتفه".

 

وبحسب وكالة أنباء آر تي الروسية، قالت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، أمس الأحد، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليس لديه طريقة "لتعبئة" الله في الحرب ضد روسيا؛ كما رفضت الكنيسة التصريح الذي أدلى به زيلينسكي في كلمته أثناء حضوره قداس عيد الفصح الأرثوذكسي.

"الله ليس مقيمًا في منطقة كييف حتى يحشده زيلينسكي ويرسله "الله" للانضمام إلى الجيش الأوكراني. 

وقال فاختانج كيبشيدزه - رئيس قسم العلاقات العامة قسم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية – لوكالة أنباء news.ru قاصدًا الرئيس زيلينسكي:  تصريحاته لا تستحق الاهتمام.

كما انتقد كيبشيدزه الزعيم الأوكراني ووصفه بأنه "شخص لا يؤمن" والذي "يدعي أنه يستطيع أن يقرر لله حليفه "الله".

 

عندما احتفل المؤمنون الأرثوذكس بعيد الفصح يوم أمس الأحد 5 مايو، أصدر الرئيس الأوكراني زيلينسكي مقطع فيديو تم تصويره في كاتدرائية القديسة صوفيا في كييف، واتهم فيه روسيا بـ "انتهاك كل وصية".

 

تخاريف زيلينسكي 

 

قال زيلينسكي: “العالم يرى ذلك، والله يعلم ذلك”،"ونعتقد أن الله لديه شعار النبالة مع العلم الأوكراني على كتفه، لذا بوجود مثل هذا الحليف، ستنتصر الحياة بالتأكيد على الموت".

 

وفقًا لـ RT، جاءت دعوة الرئيس زيلينسكي للمؤمنين الأرثوذكس عندما كان البرلمان الأوكراني يدرس مشروع قانون لإغلاق أكبر كنيسة في البلاد، الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية "UOC".

 

وبينما تم تقديم مشروع القانون هذا إلى البرلمان الأوكراني منذ أشهر، قامت حكومة الرئيس زيلينسكي بتقييد أنشطة شركة النفط المتحدة منذ بدء الصراع بين روسيا وأوكرانيا في عام 2022.

وفقًا لوكالة تاس للأنباء الروسية، فتح جهاز الأمن الأوكراني "SBU" عشرات القضايا الجنائية ضد كهنة جامعة أوكلاند، وعاقب الرهبان وجرد 19 أسقفًا على الأقل من الجنسية الأوكرانية. تمت مصادرة ممتلكات الكنيسة وطرد الرهبان من كييف بيشيرسك لافرا - وهو دير قديم وأبرز موقع أرثوذكسي في أوكرانيا.

 

تتمتع UOC بعلاقات تاريخية عميقة مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية "ROC" - وهي الكنيسة التي قطعت العلاقات معها بعد أن شنت روسيا حملتها العسكرية في أوكرانيا في فبراير 2022.

 

على الرغم من إعلان "UOC" أنها قطعت العلاقات مع جمهورية أوكرانيا، إلا أن الرئيس زيلينسكي اليهودي الديانة لا يزال يتهم "UOC" بالعمل "كعميل لموسكو"، وقدم الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا التي أنشأتها الحكومة "OCU" كبديل لها.

 

 

تأسست "OCU" من قبل حكومة الرئيس بيوتر بوروشينكو بعد الانقلاب المدعوم من الغرب في أوكرانيا في عام 2014.

 

 

وبحسب RT، أدان البطريرك كيريل - رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية - مرارًا وتكرارًا الإجراءات ضد جامعة أوكلاند، مستنكرًا ذلك باعتباره انتهاكًا للحقوق الدينية.

 

وفي وقت سابق من هذا العام، كتبت مجموعة من المحامين إلى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، محذرين من أن حظر جامعة أوكلاند قد يسبب "ضررًا خطيرًا للأوكرانيين الأرثوذكس" وسيكون له "عواقب وخيمة فيما يتعلق بانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ومكانتها في العالم الغربي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز