عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

للتوعية من خطورة تناول الفسيخ بالتزامن مع قرب شم النسيم

إدارة الثقافة الصحية بالبحيرة تنفذ 420 ندوة توعوية بمشاركة الجمعيات الأهلية

لقاءات بصحة البحيرة من خطورة تناول الفسيخ
لقاءات بصحة البحيرة من خطورة تناول الفسيخ

نظمت إدارة الثقافة الصحية بمديرية الصحة بالبحيرة 420 ندوة توعوية داخلية وخارجية للتوعية بخطورة تناول الأسماك المملحة ومدى تعرض المواطنين بحالات التسمم وكيفية الوقاية والإسعافات اللازمة، وذلك تنفيذاً لتعليمات وتوجيهات الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة.  



 

أكدت الدكتورة نسمة صلاح، مدير إدارة الثقافة الصحية على تنفيذ خطة توعوية من الندوات التثقيفية المكثفة شملت تنفيذ 428 ندوة توعوية داخلية وخارجية بجميع المنشآت الصحية بالمحافظة عن مدى خطورة الأسماك المملحة والمدخنة وخاصة الفسيخ. 

 

وأوضحت أن تنفيذ الندوات جاء بالتعاون مع كل الهيئات والجهات الحكومية والجمعيات الأهلية، وغيرها، فى الأماكن المختلفة على مستوى المحافظة، من خلال مدير الإدارة، ومسؤولي الثقافة الصحية بالمديرية والإدارات الصحية التابعة.  

 

وأضافت أنه تم خلال الندوات التأكيد على خطورة تناول الأسماك المملحة والمدخنة، خاصة الفسيخ مهما كان المصدر موثوق منه، حتى وإن جرى إعداده في المنزل، حيث إن تناوله يمثل خطورة شديدة، والخطر الذي يمثله قد يصل إلى الشلل التام أو الوفاة.

 

وأشارت إلى أن الندوات شمل التوعية بسرعة التوجه للمستشفيات حال ظهور أى أعراض من أعراض التسمم الممباري التي تم شرحها للمواطنين، وهى عبارة عن "زغللة العين، وإزدواجية الرؤية، وارتخاء الجفون، وجفاف الحلق والحنجرة، ويتبعهم صعوبة في النطق، وصعوبة في البلع، والإحساس بالدوار، وضعف العضلات".

 

وقدمت إدارة الثقافة الصحية بمديرية الصحة بالبحيرة خلال برامجها التوعوية النصيحة للمواطنين بضرورة التوجه فورا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي المصل بالمجان، حيث تتوافر كل الأمصال اللازمة لحالات التسمم الممباري الناتجة عن تناول الفسيخ الفاسد والغير صالح، وسرعة التعامل مع أي حالات قد تتعرض للتسمم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز