عاجل
الجمعة 26 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

قطر: نتطلع للتوافق على برامج واستثمارات تعزز التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان

أعرب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني عن تطلع بلاده للتوافق على برامج ومشاريع استثمارية تعزز التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان، لضمان استدامة سلاسل التوريد وربط وسائل النقل والعبور والغذاء والطاقة والأمن المائي.



 

 

وقال رئيس الوزراء القطرى - في كلمته الافتتاحية، اليوم الثلاثاء، أمام أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان - "إن المنتدى يرسل رسالة مفادها بأن العلاقات والروابط التاريخية والثقافية والحضارية التي تجمع العالم العربي بدول آسيا الوسطى وأذربيجان تمثل أرضية صلبة لتطوير التعاون بينها على مختلف الأصعدة"، معربا عن تقديره لجامعة الدول العربية التي وفرت هذه المنصة المهمة للتشاور والتنسيق في سبل تعزيز التعاون وتأسيس شراكات مثمرة.

 

 

وأشار إلى أن اجتماع اليوم على مستوى وزراء الخارجية والاقتصاد يعكس الالتزام على أعلى المستويات باستكمال الخطط والبرامج المشتركة التي تم التوافق عليها خلال الدورتين السابقتين وترجمتها على أرض الواقع.

 

 

وأضاف: أن المنتدى يعقد في مرحلة تواجه فيها المنطقة العربية ودول المنطقة العديد من التحديات والأزمات عابرة الحدود، مما يضعها جميعا أمام مسؤولية تاريخية تحتم عليها تعميق آليات التشاور والتعاون من أجل إيجاد حلول سلمية استنادا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

 

 

وأكد رئيس الوزراء القطري أهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر والجوع، وتعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث والتدريب، والابتكار، والذكاء الاصطناعي، والرقمنة، والتقنيات الحيوية.

 

 

وعلى هامش أعمال المنتدى، التقي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم، وزير خارجية أذربيجان جيهون بيراموف، حيث استعرضا علاقات التعاون بين البلدين، وناقشا آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز