عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

اليوم آخر فرصة.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

صورة أرشيفية روزا أوتو
صورة أرشيفية روزا أوتو

تنتهي اليوم آخر فرص الاستفادة من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، وتسجيل الطلبات إلكترونيًا وسداد قيمة الوديعة المقررة، ولا نية لمدها مرة أخرى، وفقا لتأكيدات الدكتور محمد معيط وزير المالية.



 

ما هي مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج؟

 

مبادرة من الحكومة بقانون لمنح المصريين المقيمين في الخارج تيسيرات وامتيازات خاصة في استيراد السيارات من الخارج معفاة من الضرائب والجمارك مقابل وديعة بنكية لمدة 5 سنوات دون عائد، وتستهدف المبادرة زيادة تحويلات المصريين بالخارج، والتي تمثل أحد أهم موارد النقد الأجنبي للبلاد، ورغبة في تحقيق الاستفادة القصوى من تلك التحويلات سواءً بالنسبة للدولة أو المصريين المقيمين بالخارج.

 

مدى نجاح المبادرة حتى الآن

 

حسب أرقام وزارة المالية، بلغ إجمالي قيمة أوامر الدفع الصادرة للمستفيدين حتى الآن ١,٨ مليار دولار، وبلغ إجمالي قيمة المبالغ المحولة من المصريين بالخارج ٧٦٧ مليون دولار .

 

أهم امتيازات المبادرة في سطور

 

الموافقة الاستيرادية صالحة لمدة 5 سنوات

يجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها فى أي وقت

يحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع

يجب على غيره ألا يتجاوز ٣ سنوات وقت الإفراج الجمركي.

التيسيرات تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر

توفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد

يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية.

 

 

يذكر أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد اصدار أكثر من ٢٥٠ ألف موافقة استيرادية، والإفراج عن أكثر من ٢٨ ألف سيارة مستوردة  للمصريين بالخارج حتى الآن.

 

وأوضح أن سداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات فى المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها باعتبارها التزامًا على «الخزانة العامة».

 

من ناحية آخرى أكدت مصلحة الجمارك أن أكثر من ٥٣٧ ألفًا من المواطنين المقيمين بالخارج سجلوا طلباتهم فى التطبيق الإلكتروني لمبادرة تيسير استيراد السيارات حتى الآن، وفتحوا حسابات إلكترونية على  المنصة الرقمية وسجلوا بياناتهم ورفعوا المستندات وتم إخطارهم بالرسوم المستحقة.

 

جدير بالذكر أن المبادرة خصصت خطا ساخنا دوليا «15460» للرد الفورى على أي استفسارات بجانب تخصيص لجنة دائمة بالمنافذ للعمل على مدار الساعة بما فى ذلك أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز