عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"BAL4HER" يعزز إلهام المرأة وتمكينها والارتقاء بها في الرياضة

اجتمعت عدد من السيدات المهتمات بكرة من من جميع أنحاء العالم، في مركز أهيمسا لليوجا في القاهرة لمناقشة الفرص المتاحة في مجال الرياضة، وخاصة كرة السلة،وذلك في إطار برنامج " BAL4HE".



 

و أُطلق برنامج BAL4HER في عام 2022 في العاصمة السنغالية داكار، وهو برنامج يعزز المساواة بين الجنسين واتاحة الفرص للمرأة في الرياضة، خاصة وهي الآن أحد أعمدة دوري كرة السلة في أفريقيا. 

 

وتم خلال الاجتماع الذي استمر لأكثر من ثلاث ساعات على ضفاف النيل مناقشات العديد من الأمور التي تخص كرة السلة أهمها:التمويل والاتصالات والأمن والسياحة والتسويق وإنشاء المحتوى والتأثير وغيرها، وتبادلت خلاله الحاضراتة خبراتهن.

 

وقالت ماري لورانس أرتشامبو مديرة المسؤولية الاجتماعية في BAL عن برنامج BAL4HER: "فخورة بالدور المحوري الذي تلعبه المرأة في تطوير كرة السلة، خاصةً في دوري أفريقيا لكرة السلة. على الرغم من كونه دوري للرجال، إلا أننا نجحنا في تحقيق مكانة خاصة بنا. هدفنا هو تعزيز المزيد من العدل والمساواة على الصعيدين الاجتماعي والمهني، والاستفادة من كرة السلة.. نحن نكسر الحواجز وندعم القيادة النسائية، على الرغم من أننا نشهد صعود عدد قليل من النساء إلى مناصب التدريب، وغالباً ما يقتصرن على مناصب ثانوية، إلا أنهن يمتلكن جميع الصفات المطلوبة للتفوق كنظرائهن من الرجال."

 

وقالت أرتشامبو: "مما لا شك فيه أن القيادة النسائية تبرز بشكل متزايد في مختلف جوانب الحياة. ومن أبرز الأمثلة على ذلك وجود كلير أكامانزي رئيسة الرابطة الوطنية لكرة السلة في أفريقيا ، و فاطمة ساموراي الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة السلة".

 

وتابعت أرتشامبو: "على الرغم من أننا قد لا نستطيع تغيير القوانين بشكل مباشر، إلا أننا نستطيع الدعوة إلى زيادة التمثيل. ويهدف هذا البرنامج لإطلاع النساء والفتيات الصغيرات على الفرص التي لا تعد ولا تحصى في مجال الرياضة وخارجه".

 

وهذا العام أتاح برنامج BAL4Her الفرصة لست سيدات للعمل عن كثب مع 6 مرشدات - قائدات يعملن في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين، ودوري أفريقيا لكرة السلة، ومؤسسة النساء الدولية لكرة السلة . وسوف يستضيف برنامج BAL4Her أيضًا معسكرًا لـ 20 فتاة تتراوح أعمارهن بين 18 و23 عامًا خلال النهائيات في العاصمة الهندية كيجالي ، وهي مبادرات سيتم تكرارها في السنوات القادمة.

 

وحضر الاجتماع العديد من القيادات النسائية البارزة على رأسهن ياسمين هلال ، مديرة أولى في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين في مصر، وسارة الشرنوبي حكم في الاتحاد الدولي لكرة السلةو دوري أفريقيا لكرة السلة، ومي زين الدين رئيس الاتحاد المصري لكرة السلة للكراسي المتحركة، وجماد فين الرئيس التنفيذي لمعسكرات جماد لكرة السلة، وسارة ماذرز نائبة رئيس الرابطة الوطنية لكرة السلة، وشاري هاموند مديرة CANEX في البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير ، وميلاني دانا مدير أولى للاستراتيجية والعمليات في Giants of Africa.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز